عَلَيْهِ أضما أضمر حقده وَبِه آذاه لحقده
شبت بأعلى عاندين من إضم
يقال: أَضِم الرجلُ، إذا أضمرَ حِقدًا لا يستَطِيع إمضاءَه.
- وفي بَعض الأَحادِيث: "ذِكْرُ إضَمَ".
هو بِكَسْر الهَمزة وفَتْح الضّاد، اسم جَبَل، وقيل: مَوضِع.
الأَضَمُ الحِقْدُ والحَسَدُ وأَضِمَ عليه أَضَماً غضِبَ وأَضِمَ به أَضَماً فهو أضِمٌ عَلِقَ بِه وأَضِمَ الفَحْلُ بالشُّوَّلِ عَلِقَ بها يَطْرُدُها ويَعَضُّها وأَضِمَ الرجلُ بأهلِه كذلك وإِضَمٌ مَوْضعٌ قال النابغةُ
(فاحْتَلَّتِ الشَّرْعَ فالأَجْرَاعَ من إِضَمَا ... )
أضم: الأَضَمُ: الحِقْدُ والحسَدُ والغضَبُ، ويجمع على أَضَماتٍ؛ قال
ابن بري: شاهده قول الشاعر:
وباكَرَا الصَّيْدَ بحَدٍّ وأَضَمْ،
لن يَرْجِعا أَو يَخْضِبا صَيْداً بِدَمْ
وأَضِمَ عليه، بالكسر، يَأْضَمُ أَضَماً: غضب؛ وأَنشد ابن بري:
فُرُحٌ بالخَيْر إِنْ جاءَهُمُ،
وإِذا ما سُئِلُوه أَضِمُوا
قال العجاج:
ورأْس أَعْداءٍ شديد أَضَمُهْ
وفي حديث نَجْران
(* قوله «وفي حديث نجران إلخ» عبارة النهاية: وفي حديث
وفد نجران وأضم عليها منه أخوه إلخ): وأَضِمَ عليه أَخوه كُرْزُ بنُ
عَلْقَمَة حتى أَسلم. يقال: أَضِمَ الرجل، بالكسر، يَأْضَمُ أَضَماً إِذا
أَضْمَر حِقْداً لا يستطيع أَن يُمْضِيَه؛ وفي حديث آخر: فَأَضِمُوا عليه.
وأَضِمَ به أَضَماً، فهو أَضِمٌ: عَلِقَ به. وأَضِمَ الفحل بالشُّوَّل:
عَلِقَ بها يَطْرُدها ويَعَضُّها وأَضِم الرجل بأَهله كذلك. وإِضَمٌ:
موضع؛ قال النابغة:
واحْتَلَّت الشَّرْعَ فالأَجْراعَ من إِضَما
وإِضَمٌ، بكسر الهمزة: اسم جبل؛ قال الراجز يصف ناراً:
نَظَرْت والعَيْنُ مُبينة التَّهَمْ
إِلى سَنا نارٍ، وقُودُها الرَّتَمْ،
شُبَّتْ بأَعلى عانِدَيْن من إِضَمْ
قال ابن بري: وقد جاء غير مصروف، وأَنشد بيت النابغة. وفي بعض الأَحاديث
ذِكْر إِضَمٍ، وهو بكسر الهمزة وفتح الضاد، اسم جبل، وقيل: موضع.
الأضَمُ: حَسَدٌ وحِقْد، أضِمَ عليه يَأضَمُ أضَماً.