(أدف) الطَّائِر دف وَعَلِيهِ الْأُمُور تَتَابَعَت
[أدف] نه فيه: في "الأداف" الدية أي الذكر إذا قطع، وهمزته بدل من الواو من ودف الإناء إذا قطر، ويروى بذال معجمة.
(أدف) - في الخَبَر : "في الأُدافِ الدِّيَة".
يعنى الذَّكَر إذا قُطِع.
قال أبو عُمَر: ويقال: بالذَّال المُعجمَة، قال الشاعر:
* أولجتُ في كَعْثَبِها الأُدافَا *
وَوَدَف: قَطرَ، وبالذَّالِ أيضا.
أدف
ابن الأعرابي: الداف - بالضم -: الذَّكر، وفي الحديث: في الداف الدِّية كاملة. وأصله: وداف، و " كاملة " نصبُ على الحال، والعامل فيها ما في الظرف من معنى الفعل، والظَّرفُ مستقرٌّ.
وقال غيره: الأداف: الأذُنُ.
وأدْفيَّةُ: جبل لبني قشير.
ابن الأعرابي: الداف - بالضم -: الذَّكر، وفي الحديث: في الداف الدِّية كاملة. وأصله: وداف، و " كاملة " نصبُ على الحال، والعامل فيها ما في الظرف من معنى الفعل، والظَّرفُ مستقرٌّ.
وقال غيره: الأداف: الأذُنُ.
وأدْفيَّةُ: جبل لبني قشير.
أدف: الأُدافُ: الذَّكَرُ؛ قال الراجز:
أَوْلَجَ في كَعْثَبِها الأُدافا،
مِثْلَ للذِّراعِ يَمْتَطِي النِّطافا
وفي حديث الدِّياتِ: في الأُدافِ الدِّيةُ، يعني الذكر إذا قُطِعَ،
وهمزته بدل من الواو من ودَفَ الإناءُ إذا قَطَر. ودَفَتِ الشَّحْمةُ إذ
قَطَرَتْ دُهْناً، ويروى بالذال المعجمة.