Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=6814&book=13#cbb204
ولت
وَلَتَ
a. [ يَكِتُ] (n. ac.
وَلْت), Diminished; impaired; defrauded of.
إِوْلَتَّa. see IPermalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=6814&book=13#2f654c
[ولت] نه: في ح الشورى: و"تولتوا" أعمالكم، أي تنقصوها، من أولت أو ألت يؤلت؛ القتيبي: لم أسمعه إلا في هذا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=6814&book=13#0c7d72
ولت
1 وَلَتَهُ حَقَهُ,
aor. ـِ
inf. n. وَلْتٌ; and ↓ اولتهُ; He diminished unto him his due, or right; [or defrauded him of part thereof]: (
K:) as also لَاتَهُ, and أَلَتَهُ, or أَلِتَهُ. (
TA.) 4 أَوْلَتَ see 1.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=6814&book=13#4d13b3
ولت: ولَتَه حَقَّه وَلْتاً: نَقَصَه. وفي حديث الشُّورَى: وتُولِتُوا
أَعْمالكم أَي تَنْقُصوها؛ يقال: لاتَ يَلِيتُ، وأَلَتَ يَأْلِتُ، وهو في
الحديث من أَوْلَتَ يُولِتُ، أَو من آلَتَ يُؤْلِتُ إِن كان مهموزاً؛ قال
القتيبي: ولم أَسمع هذه اللغة إِلا من هذا الحديث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=6814&book=13#8c32ef
ولت
ولَتَ يَلِت، لِتْ، وَلْتًا، فهو والت، والمفعول مَوْلوت
• ولَته حقَّه: نقَصه " {وَإِنْ تُطِيعُوا اللهَ وَرَسُولَهُ لاَ يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا} ".
وَلْت [مفرد]: مصدر ولَتَ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=6814&book=13#8677c2
(ولت) - في قِصَّةِ الشُّورَى: "وتُولِتُوا أعمَالَكُم"
: أي تَنْقُصُوها، أرادَ أَنّه كانت لهم أعمالٌ من الجهَاد وغيره فإذا تركُوهَا واختلفُوا نَقصُوها، وفيه لغتان: لَاتَ يَلِيتُ؛ - من قوله تعالى: {لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ} وأَلَتَ يَألَتُ؛ من قوله تعالى: {وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ} ؛ وهو في الحديث من أَوْلَتَ يُولِتُ، أَوْ مِن آلَتَ يُولِتُ إن كانَ مَهْمُوزًا.
قال القُتَبِىّ: ولم أسْمَع هذه اللُّغةَ إلّا في هذا الحَديث.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=6814&book=13#49f25b
ولت
: ( {الوَلْتُ) أَهمله الجَوْهَرِيُّ، وَقَالَ أَبو زَيْد: هُوَ (النُّقْصَانُ) .
وَيُقَال: (} وَلَتَه حَقَّه {يَلِتُه) } وَلْتاً ( {وأَوْلَتَهُ) } يُولِتُه كَذَلِك (: نَقَصَهُ) ، وَفِي حَدِيث الشُّورَى: ( {وتُولِتُوا أَعْمَالَكُم) أَي تَنْقُصُوهَا، يُقَال:} لاَتَ {يَلِيتُ، وأَنَتَ يَأْلِتُ، وَهُوَ فِي الحَدِيث مِن} أَوْلَتَ {يُولِتُ، أَوْ مِنْ آلَتَ يُؤْلِت إِن كَانَ مَحْمُوزاً. قَالَ القُتَيْبِيّ وَفِي اللِّسَانِ: قَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: لَمْ أَسْمع هاذه اللُّغَةَ إِلاّ فِي هاذا الحَدِيث.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
} ولاَتَةُ، كسَحَابَة، مَدِينَةٌ بالمَغْرِب الاٌ قْصَى، بينَهَا وبينَ شِنْقِيطَ عِشْرُون يَوْمًا، فِيهَا قَبِيلَةٌ من العَرَبِ يُقَال لَهُم: المَحَاجِيبُ.