Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
8905. ودر9 8906. ودس9 8907. ودش2 8908. ودص5 8909. ودع21 8910. ودف108911. ودق16 8912. ودك15 8913. ودل5 8914. ودن11 8915. وده7 8916. ودي9 8917. وذأ9 8918. وذب5 8919. وذح10 8920. وذذ2 8921. وذر18 8922. وذع4 8923. وذف12 8924. وذل8 8925. وذم13 8926. وذن3 8927. وذي3 8928. ورأ10 8929. ورب9 8930. ورث19 8931. ورخ8 8932. ورد22 8933. ورذ3 8934. ورر4 8935. ورس18 8936. ورش15 8937. ورص4 8938. ورض7 8939. ورط17 8940. ورع19 8941. ورغم3 8942. ورف12 8943. ورق19 8944. ورك19 8945. ورل11 8946. ورم17 8947. ورنتل2 8948. وره11 8949. وري12 8950. وزأ7 8951. وزب9 8952. وزر21 8953. وزز7 8954. وزع19 8955. وزغ18 8956. وزف11 8957. وزك5 8958. وزم10 8959. وزن17 8960. وزي7 8961. وسب7 8962. وسج8 8963. وسخ13 8964. وسد15 8965. وسس5 8966. وسط20 8967. وسع20 8968. وسف7 8969. وسق17 8970. وسل16 8971. وسم20 8972. وسن15 8973. وسي6 8974. وشب10 8975. وشج13 8976. وشح15 8977. وشخ4 8978. وشر8 8979. وشز7 8980. وشظ10 8981. وشع11 8982. وشغ9 8983. وشق16 8984. وشك14 8985. وشل9 8986. وشم16 8987. وشن3 8988. وشوش10 8989. وشي11 8990. وصأ4 8991. وصب19 8992. وصخ2 8993. وصد13 8994. وصر11 8995. وصص4 8996. وصع11 8997. وصف17 8998. وصل21 8999. وصم12 9000. وصن2 9001. وصي9 9002. وضأ14 9003. وضح17 9004. وضخ8 Prev. 100
«
Previous

ودف

»
Next

ودف: وَدَف الإناءُ: قطَر. والوَدْفةُ: الشحمة. ودَفَ الشحْمُ ونحوه

يَدِف: سالَ وقطَر.

واسْتَوْدَفْت الشحمة أي اسْتَقْطرْتها فَوَدفت. واسْتَوْدفَت المرأَةُ

ماء الرجل إذا اجتمعت تحته وتقبَّضت لئلاَّ يفترق الماء فلا تحمل؛ عن

ثعلب.

والأُدافُ: الذكر لقَطَرانه، الهمزة فيه بدل من الواو، وهو مما لزم فيه

البدل إذ لم نسمعهم قالوا وُداف. وفي الحديث: في الأُداف الدية، يعني

الذكر. قال ابن الأَثير: سماه بما يَقْطُر منه مجازاً وقلَب الواو همزة.

التهذيب: والأُداف والأُذاف، بالدال والذال، فرج الرجل؛ قال الشاعر:

أَوْلَجَ في كعثَبِها الأُدافا

قال أَبو منصور: قيل له أُداف لما يَدِف منه أَي يقطُر من المني والمَذي

والبول، وكان في الأَصل وُدافاً، قلبت الواو همزة لانضمامها كما قال

تعالى: وإذا الرسل أُقِّتت، وهو في الأَصل وُقِّتت. ابن الأَعرابي: يقال

لبُظارة المرأَة الوَدَفَةُ والوَذَفَةُ والوَذَرَة. قال ابن بري: حكى أَبو

الطيب اللغوي أَن المني يسمى الوَدْف والوُداف، بضم الواو. وفي الحديث:

في الوداف الغُسل؛ الوُداف الذي يقطر من الذكر فوق المذي. وفلان

يَسْتوْدِف معروف فلان أَي يسأَله. واستودفَ اللَّبَن: صبّه في الإناء. والوَدْفة

والوَدِيفة: الرَّوْضة الناضرة المُتَخيِّلة. وقال أَبو حازم: الودَفة،

بفتح الدال، الروضة الخضراء من نبت، وقيل الخضراء الممطورة اللينة

العُشبِ، وقالوا: أَصبحت الأَرض كلها ودَفة واحدة خِصْباً إذا اخضرت كلها. قال

أَبو صاعد: يقال ودِيفة من بقل ومن عُشب إذا كانت الروضة ناضرة متخيّلة

يقال: حَلُّوا في ودِيفة مُنْكَرة وفي غَذِيمة منكرة.

ووَدْفةُ الأَسدي: من شُعرائهم.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.