Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
3937. نَوَدَ1 3938. نَوَرَ1 3939. نَوَزَ1 3940. نَوَسَ1 3941. نَوَشَ1 3942. نَوَطَ13943. نَوَقَ1 3944. نَوَكَ1 3945. نَوَلَ1 3946. نَوَمَ1 3947. نَوَنَ1 3948. نَوَهَ1 3949. نَيَأَ1 3950. نَيَبَ1 3951. نَيَحَ1 3952. نَيَرَ1 3953. نَيْزَكٌ1 3954. نَيَطَ1 3955. نَيَفَ1 3956. نَيَلَ1 3957. هَا2 3958. هَبَا2 3959. هَبَبَ1 3960. هَبَتَ1 3961. هَبَجَ1 3962. هَبَدَ1 3963. هَبَرَ1 3964. هَبَطَ2 3965. هَبَلَ1 3966. هَبْلَعَ1 3967. هَبَنْقَعَ1 3968. هَبْهَبَ1 3969. هَتَتَ1 3970. هَتَرَ1 3971. هَتَفَ1 3972. هَتَكَ2 3973. هَتَمَ2 3974. هَجَا2 3975. هَجَدَ1 3976. هَجَرَ1 3977. هِجْرِسٌ1 3978. هَجَسَ2 3979. هَجَعَ1 3980. هَجَلَ1 3981. هَجَمَ2 3982. هَجَنَ1 3983. هَدَأَ2 3984. هَدَا1 3985. هَدَبَ1 3986. هَدَجَ1 3987. هَدَدَ1 3988. هَدَرَ1 3989. هَدَفَ2 3990. هَدَلَ1 3991. هَدَمَ1 3992. هَدَنَ2 3993. هَدَهَ1 3994. هَدْهَدَ1 3995. هَذَبَ1 3996. هَذَذَ1 3997. هَذَرَ1 3998. هَذْرَمَ1 3999. هَذَمَ2 4000. هَرَا1 4001. هرب17 4002. هَرَتَ1 4003. هَرَجَ2 4004. هَرَدَ1 4005. هَرْذَلَ1 4006. هَرَرَ1 4007. هَرَسَ1 4008. هَرَشَ2 4009. هَرَفَ2 4010. هَرَقَ1 4011. هِرَقْلُ2 4012. هَرِمَ1 4013. هَرْوَلَ1 4014. هَزَجَ1 4015. هَزَرَ1 4016. هَزَزَ1 4017. هَزَعَ1 4018. هَزَلَ1 4019. هَزَمَ1 4020. هَشَشَ1 4021. هَشَمَ1 4022. هَصَرَ1 4023. هَضَبَ1 4024. هَضَمَ2 4025. هَطَعَ2 4026. هَطَلَ1 4027. هَطَمَ1 4028. هَفَا3 4029. هَفَتَ2 4030. هَفَفَ1 4031. هَفَكَ1 4032. هَقَعَ1 4033. هَكَرَ1 4034. هَكَمَ1 4035. هَلَا2 4036. هَلَبَ1 Prev. 100
«
Previous

نَوَطَ

»
Next
(نَوَطَ)
(هـ) فِيهِ «أهْدَوْا لَهُ نَوْطاً مِنْ تَعْضُوض» النَّوْطُ: الجُلَّة الصَّغِيرَةُ الَّتِي يَكُونُ فِيهَا التَّمر.
وَمِنْهُ حَدِيثُ وَفْدِ عَبْدِ الْقَيْسِ «أطْعِمْنا مِن بَقِيَّة القَوْس الَّذِي فِي نَوْطِك» .
(هـ) وَفِيهِ «اجْعل لَنَا ذاتَ أَنْوَاطٍ» هِيَ اسْمُ شجرةٍ بِعَيْنِهَا كَانَتْ لِلْمُشْرِكِينَ يَنُوطُونَ بِهَا سِلاحَهم: أَيْ يُعَلِّقونه بِهَا، ويَعْكُفون حَوْلهَا، فَسَأَلُوهُ أَنْ يَجْعل لَهُمْ مِثْلَهَا، فنَهاهم عَنْ ذَلِكَ.
وأَنْوَاط: جَمْعُ نَوْطٍ، وَهُوَ مَصْدَرٌ سُمِّي بِهِ الْمَنُوط.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ «أَنَّهُ أُتِي بمالٍ كَثِيرٍ، فَقَالَ: إِنِّي لأحسِبُكم قَدْ أهْلكتُم النَّاسَ، فَقَالُوا: واللَّهِ مَا أَخَذْنَاهُ إِلَّا عَفْواً، بِلَا سَوْطٍ وَلَا نَوْطٍ» أَيْ بِلَا ضَرْبٍ وَلَا تَعْليق.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ «المَتَعَلِّق بِهَا كَالنَّوْطِ المُذَبْذَب» أَرَادَ مَا يُناطُ برَحْل الراكِب مِنْ قَعْبٍ أَوْ غَيْرِهِ، فَهُوَ أَبَدًا يَتحرّك.
(س) وَفِيهِ «أُرِىَ اللَّيلةَ رجلٌ صَالِحٌ أَنَّ أَبَا بَكْرٍ نِيطَ بِرسول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» أَيْ عُلِّق، يُقَالُ: نُطْتُ هَذَا الأمرَ بِهِ أَنُوطُهُ، وَقَدْ نِيطَ بِهِ فَهُوَ مَنُوطٌ.
وَفِيهِ «بعيرٌ لَهُ قَدْ نِيطَ» يُقَالُ: نِيطَ الْجَمَلُ، فَهُوَ مَنُوطٌ، إِذَا أَصَابَهُ النَّوْطُ، وَهِيَ غُدّة تُصيبُه فِي بَطْنِهِ فتَقْتُله.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.