كلز
كَلَزَه، أهمله الجَوْهَرِيّ. وَقَالَ ابنُ دُرَيْد: الكَلْز: الجَمْع، يُقَال: كَلَزَ الشيءَ يَكْلِزه كَلْزَاً، من حدِّ ضَرَبَ: جَمَعَه، ككَلَّزَه تَكْلِيزاً. وكَلاَّزٌ، ككَتَّانٍ: عَلمٌ. الكِلَزُّ، كخِدَبٍّ: الرجلُ الشديدُ العَضَلِ، أَو هُوَ المُتقارِبُ الخَلْقِ فِي غيرِ امتِدادٍ. كِلَّزُ كجِلَّق: ة من نواحي عَزاز، بَين حَلَبَ وأنطاكِيَةَ، والعامَّةُ تَقول: كِلَّس، بالسِّين الْمُهْملَة. كَلِيزُ، كأَميرٍ: ع على مرحلةٍ من الرَّيِّ، وَهِي المرحلةُ الأولى مِنْهَا، كَمَا نَقله الصَّاغانِيّ. قَالَ: والكَواليز: قَومٌ يَخْرُجون بالسلاحِ للماءِ، إِذا تَشاحُّوا عَلَيْهِ وَفِي نصِّ الصَّاغانِيّ فِيهِ: الواحدُ كالُوزٌ. واكْلأَزَّ الرجلُ اكْلِئْزازاً: انْقبضَ وتجَمَّعَ، أَو هُوَ انقباضٌ فِي خَفاءٍ لَيْسَ بمُطمَئِنٍّ، بمنزلةِ الرَّاكِب، ونصُّ اللَّيْث: كالراكبِ إِذا لم يتمَكَّن عَدْلاً من، وَفِي نصِّ اللَّيْث: عَن ظَهْرِ الدّابَّة. يُقَال: جمَلٌ مُكْلَئِزٌّ. وَقَالَ الشَّاعِر:
(أقولُ والناقةُ بِي تَقَحَّمُ ... وَأَنا مِنْهَا مُكْلَئِزٌّ مُعْصِمُ)
وأَميتَ ثُلاثيُّ فِعلِه، وَأنْشد شَمِرٌ:
(ربَّ فتاة من بني العِنازِ ... حَيَّاكَةٍ ذاتِ حِرٍ كِنَازِ)
ذِي عَضُدَيْنِ مُكْلَئِزٍّ نازي اكْلأَزَّ الْبَازِي: هَمَّ بأخذِ الصيدِ وتجَمَّعَ لَهُ. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: الكِلاز، بِالْكَسْرِ: المُجتَمِعُ الخَلْقِ الشديدُ، هَكَذَا فُسِّر بِهِ قَوْلُ حُمَيْدِ بنِ ثَوْر: فحَمَّلَ الهَمَّ كِلازاً جَلْعَدا كَذَا فِي اللِّسان. وَأَبُو بكر أحمدُ بنُ كليزٍ العِراقيّ كأَمير كَتَبَ عَنهُ ابنُ نُقطَةَ وضبطَه، نَقله الْحَافِظ. (
كَلَزَه، أهمله الجَوْهَرِيّ. وَقَالَ ابنُ دُرَيْد: الكَلْز: الجَمْع، يُقَال: كَلَزَ الشيءَ يَكْلِزه كَلْزَاً، من حدِّ ضَرَبَ: جَمَعَه، ككَلَّزَه تَكْلِيزاً. وكَلاَّزٌ، ككَتَّانٍ: عَلمٌ. الكِلَزُّ، كخِدَبٍّ: الرجلُ الشديدُ العَضَلِ، أَو هُوَ المُتقارِبُ الخَلْقِ فِي غيرِ امتِدادٍ. كِلَّزُ كجِلَّق: ة من نواحي عَزاز، بَين حَلَبَ وأنطاكِيَةَ، والعامَّةُ تَقول: كِلَّس، بالسِّين الْمُهْملَة. كَلِيزُ، كأَميرٍ: ع على مرحلةٍ من الرَّيِّ، وَهِي المرحلةُ الأولى مِنْهَا، كَمَا نَقله الصَّاغانِيّ. قَالَ: والكَواليز: قَومٌ يَخْرُجون بالسلاحِ للماءِ، إِذا تَشاحُّوا عَلَيْهِ وَفِي نصِّ الصَّاغانِيّ فِيهِ: الواحدُ كالُوزٌ. واكْلأَزَّ الرجلُ اكْلِئْزازاً: انْقبضَ وتجَمَّعَ، أَو هُوَ انقباضٌ فِي خَفاءٍ لَيْسَ بمُطمَئِنٍّ، بمنزلةِ الرَّاكِب، ونصُّ اللَّيْث: كالراكبِ إِذا لم يتمَكَّن عَدْلاً من، وَفِي نصِّ اللَّيْث: عَن ظَهْرِ الدّابَّة. يُقَال: جمَلٌ مُكْلَئِزٌّ. وَقَالَ الشَّاعِر:
(أقولُ والناقةُ بِي تَقَحَّمُ ... وَأَنا مِنْهَا مُكْلَئِزٌّ مُعْصِمُ)
وأَميتَ ثُلاثيُّ فِعلِه، وَأنْشد شَمِرٌ:
(ربَّ فتاة من بني العِنازِ ... حَيَّاكَةٍ ذاتِ حِرٍ كِنَازِ)
ذِي عَضُدَيْنِ مُكْلَئِزٍّ نازي اكْلأَزَّ الْبَازِي: هَمَّ بأخذِ الصيدِ وتجَمَّعَ لَهُ. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: الكِلاز، بِالْكَسْرِ: المُجتَمِعُ الخَلْقِ الشديدُ، هَكَذَا فُسِّر بِهِ قَوْلُ حُمَيْدِ بنِ ثَوْر: فحَمَّلَ الهَمَّ كِلازاً جَلْعَدا كَذَا فِي اللِّسان. وَأَبُو بكر أحمدُ بنُ كليزٍ العِراقيّ كأَمير كَتَبَ عَنهُ ابنُ نُقطَةَ وضبطَه، نَقله الْحَافِظ. (