قرشع
القِرْشِع، بالكَسْر، أَي كزِبْرِج، فالكسرُ راجِعٌ للأوّلِ وَالثَّالِث، كَمَا هُوَ اصطِلاحُه، وَقد أهمله الجَوْهَرِيّ، وَقَالَ أَبُو عمروٍ: هُوَ الجائرُ، وَهُوَ حَرٌّ يَجِدُه الرجلُ فِي صَدْرِه وحَلقِه. حُكِيَ عَن بعضِ العربِ أنّه قَالَ: القِرْشِع: شيءٌ أَبْيَضُ كالمِلحِ يَظْهَرُ بالجسَدِ، أَي بجسَدِ الْإِنْسَان. قَالَ: والمُقْرَنْشِع: المُنتَصِب المُستَبشِر، وإهمالُ السينِ فِيهِ لغةٌ عَن كُراع، كَمَا تقدّم. قَالَ ابنُ عبّادٍ: المُقْرَنْشِعُ: المُتَهيِّئُ للشَّرِّ المُنتَصِبُ لَهُ. قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: اقْرَنْشَعَ وابْرَنْشَقَ واحدٌ، أَي سُرَّ. قَالَ ابنُ عبّادٍ: ابْرَنْشَقَ الرجلُ: رَفَعَ رَأْسَه وتحرَّكَ وَتَنَشَّطَ، وقولُ الشَّاعِر:
(إنّ الكبيرَ إِذا يُشافُ رَأَيْتَه ... مُقْرَنْشِعاً وَإِذا يُهانُ اسْتَزْمَرا)
يُروى بِالسِّين وبالشين، وَالْمعْنَى: أَي مُتَهَيِّئاً للسِّبابِ والمَنعِ.
القِرْشِع، بالكَسْر، أَي كزِبْرِج، فالكسرُ راجِعٌ للأوّلِ وَالثَّالِث، كَمَا هُوَ اصطِلاحُه، وَقد أهمله الجَوْهَرِيّ، وَقَالَ أَبُو عمروٍ: هُوَ الجائرُ، وَهُوَ حَرٌّ يَجِدُه الرجلُ فِي صَدْرِه وحَلقِه. حُكِيَ عَن بعضِ العربِ أنّه قَالَ: القِرْشِع: شيءٌ أَبْيَضُ كالمِلحِ يَظْهَرُ بالجسَدِ، أَي بجسَدِ الْإِنْسَان. قَالَ: والمُقْرَنْشِع: المُنتَصِب المُستَبشِر، وإهمالُ السينِ فِيهِ لغةٌ عَن كُراع، كَمَا تقدّم. قَالَ ابنُ عبّادٍ: المُقْرَنْشِعُ: المُتَهيِّئُ للشَّرِّ المُنتَصِبُ لَهُ. قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: اقْرَنْشَعَ وابْرَنْشَقَ واحدٌ، أَي سُرَّ. قَالَ ابنُ عبّادٍ: ابْرَنْشَقَ الرجلُ: رَفَعَ رَأْسَه وتحرَّكَ وَتَنَشَّطَ، وقولُ الشَّاعِر:
(إنّ الكبيرَ إِذا يُشافُ رَأَيْتَه ... مُقْرَنْشِعاً وَإِذا يُهانُ اسْتَزْمَرا)
يُروى بِالسِّين وبالشين، وَالْمعْنَى: أَي مُتَهَيِّئاً للسِّبابِ والمَنعِ.