I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani

Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
2946. فساد الوضع2 2947. فصل الخطاب1 2948. فضل الدور1 2949. فعل التعجب1 2950. فعل ما لم يسمّ فاعله...1 2951. فكلمة «عرض» لها معنيان...12952. فمانوث1 2953. فنك15 2954. قامت سزاي1 2955. قبض الخارج1 2956. قبض الداخل1 2957. قدر الزوال1 2958. قفيز الطّحان1 2959. قلاع الأذن1 2960. قلب النّسبة1 2961. قلندر وقلاش1 2962. قلندريات1 2963. قوس الليل1 2964. قوس النهار1 2965. كافربچة1 2966. كانون الأول1 2967. كباب1 2968. كتاب مبين1 2969. كرة البخار1 2970. كرة الكلّ1 2971. كرة الكوكب1 2972. كرشمه1 2973. كريم الطرفين1 2974. كسليو1 2975. كلبه أحزان1 2976. كليپا1 2977. كنار1 2978. كوكب الصّبح1 2979. كيميا1 2980. كيهك3 2981. لإدراك1 2982. لب9 2983. لوازم صفتي1 2984. لوازم لفظي1 2985. لوازم معنوي1 2986. ليلة القدر2 2987. ماخير1 2988. ماسوري1 2989. مانعة الجمع1 2990. ماه روي1 2991. ماهي1 2992. ماهيّة الحقائق1 2993. مبادئ النّهايات1 2994. مبادلة الرّأسين1 2995. مجاراة الخصم1 2996. مجرى الشمس1 2997. مجمع الأهواء1 2998. مجمع البحرين3 2999. مجمع البطنين1 3000. مجمع النّور1 3001. مجهول النّسب1 3002. محتمل الضّدين1 3003. محتمل المحلين1 3004. محدّد الجهات1 3005. مخمّسة1 3006. مرآة الحضرتين2 3007. مرآة الكون1 3008. مرآة الوجود1 3009. مراعاة النّظير1 3010. مراكز بحران1 3011. مرتبة الإنسان الكامل...2 3012. مرحشوان1 3013. مرداد ماه1 3014. مزيّن) و (ساخت1 3015. مست5 3016. مستند المعرفة2 3017. مستى1 3018. مسجد1 3019. مسحوقا كالتّبنة المستطيل...1 3020. مسزي1 3021. مسقط بالحجر1 3022. مضمون الجملة1 3023. مضمون اللغتين1 3024. مغيب الاعتدال1 3025. مفصول النّتائج1 3026. مفعول ما لم يسمّ فاعله...1 3027. مقوّم عدد1 3028. مكان الكوكب1 3029. منتهى الإشارات1 3030. منزلة الحمل والميزان...1 3031. مهر17 3032. مهربان1 3033. مهره كلكون1 3034. موزون الطبع1 3035. موصول النتائج1 3036. موضوع العلم1 3037. مولى العتاقة1 3038. مولى الموالاة1 3039. موى2 3040. مي1 3041. ميان1 3042. ميان ديهي1 3043. ميدان1 3044. مژة1 3045. ناله1 Prev. 100
«
Previous

فكلمة «عرض» لها معنيان

»
Next
فكلمة «عرض» لها معنيان: أحدهما مناسب للطول والثاني: الجيش. والمعنى الثاني هو التامّ والمراد برغم أنّ العرض مناسب للطول إلّا أنّه غير مراد. التّداخل:
[في الانكليزية] Interference ،coincidence
[ في الفرنسية] Interference ،coincidence
يطلق على معان. الأول كون الشيئين بحيث يصدق أحدهما على بعض ما يصدق عليه الآخر سواء كان بينهما عموم وخصوص مطلقا أو من وجه وقد سبق في لفظ التخالف. ويجيء أيضا في لفظ الماهية. والثاني كون العددين بحيث يعدّ أحدهما الآخر كعشرة وعشرين فإنّ العشرة تعدّ العشرين أي تفنيه إذا ألقيت منه مرتين، فبينهما تداخل، وهذان العددان متداخلان، وهذا المعنى من مصطلحات المحاسبين. والثالث أن ينفذ أحد الشيئين في الآخر ويلاقيه بأسره بحيث يصير جوهرهما واحدا ويسمّى بالمداخلة أيضا. والشيء أعمّ من المادي والمجرّد فيدخل تداخل المجرّدات.
وذكر الشيئين لبيان أقل ما يوجد فيه التداخل لا للاحتراز عن الأكثر. وقيل هو أن ينفذ أحد الشيئين في الآخر ويلاقيه بأسره بحيث يصير حجمهما واحدا، وحينئذ خرج تداخل المجرّدات. وبعضهم ذكر لفظ الجزء مكان لفظ الشيء ولا ضير في ذلك إذ المراد بالجزء هو الشيء. ويرد على التعريفين حلول الهيولى في الصورة. وأجيب بأن اتحاد جوهر الشيئين وحجمهما يستلزم اتحاد الوضع، ولا وضع للهيولى. ولذا عرّفه البعض بدخول الجواهر بعضها في بعض بحيث يتّحدان في الوضع والحجم. ويخرج من هذا التعريف أيضا تداخل المجردات إذ لا حجم للمجردات. إن قلت يخرج من جميع هذه التعريفات تداخل الأعراض قلت لا ضير في ذلك إذ هذه تعريفات للتداخل المستحيل وهو تداخل الجواهر بخلاف تداخل الأعراض فإنّه غير مستحيل. وقيل هو أن يكون أحد الجزءين داخلا في الآخر بحيث تكون الإشارة إلى أحدهما عين الإشارة إلى الآخر والتداخل بالمعنى الاصطلاحي والدخول بالمعنى اللغوي، فلا دور. والمراد بالإشارة الإشارة العقلية فدخل تداخل المجرّدات وخرج تداخل الأعراض لعدم كون العرض جزأ. نعم إذا أريد بالجزءين الشيئان وبالإشارة الحسّية لخرج تداخل المجرّدات ودخل تداخل الأعراض وحلول الصورة في الهيولى وحلول نحو الجسم التعليمي في الجسم الطبيعي. وقيل هو ملاقاة أحد الشيئين بكليته كلية الآخر بحيث يكون حيزهما ومقدارهما واحدا. وفيه أنّه لا يشتمل تداخل الجواهر الفردة إذ لا كلية فيها إذ لا تقبل القسمة أصلا. ويدفعه أنّه أراد بتمامه بتمام الآخر ولو بدل بقوله بعينه عين الآخر لكان أسلم وأخصر. هذا كله خلاصة ما ذكره العلمي في حاشية شرح هداية الحكمة في فصل إبطال الجزء الذي لا يتجزأ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.