غَضِبَ من
الجذر: غ ض ب
مثال: غَضِبَ من أخيه
الرأي: مرفوضة
السبب: لتعدية الفعل بـ «من» وهو ما لم يرد في المعاجم.
الصواب والرتبة: -غَضِبَ على أخيه [فصيحة]-غَضِبَ من أخيه [فصيحة]
التعليق: يتعدى الفعل «غضب» بـ «على» كما في قوله تعالى: {غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ} المجادلة/14. ومعناه: سخط. ويتعدى باللام فيقال: «غضب له» إذا كان المراد غضب على غيره من أجله. ويجوز تعديته بـ «من» إذا كان الفعل بمعنى «تبرم» أو «تأفف» أو «اغتاظ» فيقال: «غضبت الأم على ابنها». وذكر المصباح مثالاً لتعدية الفعل بـ «من» هو: «غضب من لا شيء»، وفسره بقوله: أي من غير شيء يوجبه. ووردت التعدية بـ «من» في قول العقاد: «لا أغضب منك ولا عليك».
الجذر: غ ض ب
مثال: غَضِبَ من أخيه
الرأي: مرفوضة
السبب: لتعدية الفعل بـ «من» وهو ما لم يرد في المعاجم.
الصواب والرتبة: -غَضِبَ على أخيه [فصيحة]-غَضِبَ من أخيه [فصيحة]
التعليق: يتعدى الفعل «غضب» بـ «على» كما في قوله تعالى: {غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ} المجادلة/14. ومعناه: سخط. ويتعدى باللام فيقال: «غضب له» إذا كان المراد غضب على غيره من أجله. ويجوز تعديته بـ «من» إذا كان الفعل بمعنى «تبرم» أو «تأفف» أو «اغتاظ» فيقال: «غضبت الأم على ابنها». وذكر المصباح مثالاً لتعدية الفعل بـ «من» هو: «غضب من لا شيء»، وفسره بقوله: أي من غير شيء يوجبه. ووردت التعدية بـ «من» في قول العقاد: «لا أغضب منك ولا عليك».