غ ي ر
غار على أهله من فلان، وأنا أغار عليها من ظلّها ومن شعارها، وفلان لا يتغيّر على ارمأته أي لا يغار. وأغار أهله، ورجل وامرأة غيور، ورجال ونساء غيرٌ وغيارَى. قال الفرزدق:
عصوا بالسيوف المشرفيّة فيهم ... غيارى وألقوا كلّ جفن ومحمل
والدهر ذو غيرٍ. وشكوت إلى فلان فما كان عنده غير أي تغيير. وقبلوا الغير أي الدية وجمعه أغيار، وقيل: هو جمع، والواحد: غيرةٌ. وفي الحديث " إلا الغير تريد ". وقال:
لنجدعنّ بأيدينا أنوفكم ... بني أميمة إن لم تقبلوا الغيرا وغيّرت السلطان: أعطيته الدية. وغايرته بسلعتي: بادلته. وأعلم اليهوديّ بالغيار. ويقول السّفر: غيّروا يا قوم أي قفوا حتى تسووا رحالكم وتغيّروها. قال:
جدّي فما أنت بأرض تغيير ... واعترفي لدلج وتهجير
وتقول: جدّوا في المسير، ما لهم تغوير ولا تغيير.
ومن المجاز: جاء بينات غيرٍ أي بأكاذيب. أنشد ابن الأعرابي:
إذا ما جئت جاء بنات غيرٍ ... وإن ولّيت أسرعن الذهابا
غار على أهله من فلان، وأنا أغار عليها من ظلّها ومن شعارها، وفلان لا يتغيّر على ارمأته أي لا يغار. وأغار أهله، ورجل وامرأة غيور، ورجال ونساء غيرٌ وغيارَى. قال الفرزدق:
عصوا بالسيوف المشرفيّة فيهم ... غيارى وألقوا كلّ جفن ومحمل
والدهر ذو غيرٍ. وشكوت إلى فلان فما كان عنده غير أي تغيير. وقبلوا الغير أي الدية وجمعه أغيار، وقيل: هو جمع، والواحد: غيرةٌ. وفي الحديث " إلا الغير تريد ". وقال:
لنجدعنّ بأيدينا أنوفكم ... بني أميمة إن لم تقبلوا الغيرا وغيّرت السلطان: أعطيته الدية. وغايرته بسلعتي: بادلته. وأعلم اليهوديّ بالغيار. ويقول السّفر: غيّروا يا قوم أي قفوا حتى تسووا رحالكم وتغيّروها. قال:
جدّي فما أنت بأرض تغيير ... واعترفي لدلج وتهجير
وتقول: جدّوا في المسير، ما لهم تغوير ولا تغيير.
ومن المجاز: جاء بينات غيرٍ أي بأكاذيب. أنشد ابن الأعرابي:
إذا ما جئت جاء بنات غيرٍ ... وإن ولّيت أسرعن الذهابا