غ و ي
استغواهم بالأماني الكاذبة، وهو من الغواة ومن أهل الغواية. وتقول: هو في غياية الضّلال، وغواية الضّلال. وتغاوولا عليه فقتلوه: تألبوا عليه تألب الغواة. قال:
تغاوت عليه ذئاب الحجاز ... بنو بهثةٍ وبنو جعفر
ولألقينك في أغويّة. وتقول: من استمع إلى أغنيّه، فقد وقع في أغويّه.
ومن المجاز: رأس غاوٍ: كثير التلفّت. قال مرار بن منقذ:
عنقاً يقلّبها ورأساً غاوياً ... صعلاً وقد يسمو على الصّعل
أي يزيد عليه في الصّغر، كقوله تعالى: " بعوضة فما فوقها ". وقال زهير:
ألم تريا النّعمان كان بنجوة ... من الشر لو أن امرأً كان ناجياً
فغيّر عنه ملك عشرين حجّةً ... وعشرين يومٌ واحد كان غاوياً
وحفر لأخيه مغوّاةً إذا ورّطه.
استغواهم بالأماني الكاذبة، وهو من الغواة ومن أهل الغواية. وتقول: هو في غياية الضّلال، وغواية الضّلال. وتغاوولا عليه فقتلوه: تألبوا عليه تألب الغواة. قال:
تغاوت عليه ذئاب الحجاز ... بنو بهثةٍ وبنو جعفر
ولألقينك في أغويّة. وتقول: من استمع إلى أغنيّه، فقد وقع في أغويّه.
ومن المجاز: رأس غاوٍ: كثير التلفّت. قال مرار بن منقذ:
عنقاً يقلّبها ورأساً غاوياً ... صعلاً وقد يسمو على الصّعل
أي يزيد عليه في الصّغر، كقوله تعالى: " بعوضة فما فوقها ". وقال زهير:
ألم تريا النّعمان كان بنجوة ... من الشر لو أن امرأً كان ناجياً
فغيّر عنه ملك عشرين حجّةً ... وعشرين يومٌ واحد كان غاوياً
وحفر لأخيه مغوّاةً إذا ورّطه.