Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
2252. ضَفَنَ2 2253. ضَلَعَ1 2254. ضَلَلَ1 2255. ضَمُخَ1 2256. ضَمِدَ1 2257. ضَمَرَ12258. ضَمَزَ2 2259. ضَمَسَ2 2260. ضَمْعَجَ1 2261. ضمل4 2262. ضَمُمَ1 2263. ضَمَنَ1 2264. ضَنَأَ1 2265. ضَنُكَ1 2266. ضَنَنَ1 2267. ضني9 2268. ضَهَا1 2269. ضَهَدَ1 2270. ضَهَلَ2 2271. ضَوُأَ1 2272. ضَوَا1 2273. ضَوَجَ1 2274. ضَوَرَ1 2275. ضَوْضَو1 2276. ضَوَعَ1 2277. ضَيَحَ1 2278. ضَيَخَ1 2279. ضَيِرَ1 2280. ضَيِعَ1 2281. ضَيِفَ1 2282. ضَيَلَ1 2283. طَأْطَأَ2 2284. طَبَا1 2285. طَبَبَ1 2286. طَبَجَ1 2287. طَبَخَ1 2288. طَبَسَ1 2289. طَبْطَبَ1 2290. طَبَعَ1 2291. طَبَقَ1 2292. طَبَنَ1 2293. طَحَرَ1 2294. طحرب6 2295. طَحَنَ2 2296. طَخَا1 2297. طَخْرَبَ1 2298. طَرَأَ3 2299. طَرَا1 2300. طَرِبَ1 2301. طَرْبَلَ1 2302. طَرَثَ1 2303. طَرِدَ1 2304. طَرُرَ1 2305. طَرَزَ1 2306. طَرَسَ1 2307. طَرْطَبَ1 2308. طَرَفَ2 2309. طَرَقَ1 2310. طَزِجَ1 2311. طَسَأَ1 2312. طسس11 2313. طَسَقَ1 2314. طَسَمَ2 2315. طَشَشَ1 2316. طَعِمَ1 2317. طَعَنَ2 2318. طَغَمَ1 2319. طغي7 2320. طَفَا1 2321. طَفَحَ2 2322. طَفَرَ1 2323. طفف18 2324. طَفِقَ1 2325. طَفُلَ1 2326. طَلَا1 2327. طَلَبَ1 2328. طَلَحَ1 2329. طَلَخَ1 2330. طَلِسَ1 2331. طَلَعَ2 2332. طَلْفَحَ1 2333. طَلَقَ1 2334. طَلُلَ1 2335. طَلَمَ1 2336. طَمَا2 2337. طَمِثَ1 2338. طَمَحَ2 2339. طَمِرَ1 2340. طَمُسَ1 2341. طَمْطَمَ1 2342. طَمِمَ1 2343. طَنَا1 2344. طَنِبَ1 2345. طَنَفَ1 2346. طَنْفَسَ2 2347. طَنِنَ1 2348. طَهَا1 2349. طَهُرَ1 2350. طَهَمَ1 2351. طَهْمَلَ1 Prev. 100
«
Previous

ضَمَرَ

»
Next
(ضَمَرَ)
فِيهِ «مَنْ صامَ يَوْمًا فِي سَبيل اللَّهِ باعَده اللَّهُ مِنَ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفاً للمُضَمِّرِ المُجِيد» المُضَمِّر: الَّذِي يُضَمِّرُ خَيْلَه لغَزْوٍ أَوْ سِباقٍ. وتَضْمِير الخَيل: هُوَ أَنْ يُظاهِر عَلَيْهَا بالعَلَف حَتَّى تسمَن، ثُمَّ لَا تُعْلف إَّلا قُوتاً لتَخفَّ. وَقِيلَ تُشُّد عَلَيْهَا سُرُوجُها وتُجَلَّل بالأجِلَّة حَتَّى تَعْرَق تَحْتَها فيَذهبَ رَهَلُها ويَشْتَدَّ لحُمها. والمُجيد: صاحبُ الجيِاد. والمعْنَى أَنَّ اللَّهَ يُباعِدهُ مِنَ النَّارِ مَسَافةَ سَبْعِينَ سَنة تقطَعُها الخيلُ المُضَمَّرَة الجِيادُ رَكْضاً.
وَقَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرُ «التَّضْمِير» فِي الْحَدِيثِ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ حُذَيْفَةَ «اليومَ المِضْمَار وغَداً السِّباقُ» أَيِ الْيَوْمَ العَمَل فِي الدُّنيا للاسْتباق فِي الْجَنَّةِ. والمِضْمَار: المَوْضعُ الَّذِي تُضَمَّرُ فِيهِ الْخَيْلُ، وَيَكُونُ وَقْتاً لِلْأَيَّامِ الَّتِي تُضَمَّرُ فِيهَا. ويُروى هَذَا الْكَلَامُ أَيْضًا لعلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ.وَفِيهِ «إِذَا أبْصرَ أحدُكم امْرأةً فلْيأتِ أهْلَه، فَإِنَّ ذَلِكَ يُضْمِرُ مَا فِي نَفْسه» أَيْ يُضْعِفه ويُقَلِّله، مِنَ الضُّمُور، وَهُوَ الهُزَال والضعَّف.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ «كتَب إِلَى مَيمُون بْنِ مِهْرانَ فِي مَظَالِمَ كَانَتْ فِي بَيتِ الْمال أَنْ يَرُدَّها عَلَى أرْبابها ويأخُذَ مِنْهَا زكاةَ عامِها، فَإِنَّهَا كَانَتْ مَالًا ضِمَاراً» المالُ الضِّمَار: الغائبُ الَّذِي لَا يُرجَى، وَإِذَا رُجِيَ فَلَيْسَ بِضِمَارٍ، مِنْ أَضْمَرْتُ الشيءَ إِذَا غيَّبْتَه، فِعَال بِمَعْنَى فاعِل، أَوْ مُفْعَل، ومثلُه مِنَ الصِّفات: ناقةٌ كِنازٌ. وَإِنَّمَا أخَذَ مِنْهُ زَكَاةَ عامٍ واحدٍ، لأنَّ أربابَه مَا كَانُوا يَرْجُون رَدَّه عَلَيْهِمْ، فَلَمْ يُوجِب عَلَيْهِمْ زكاةَ السِّنين الماضِية وَهُوَ فِي بَيتِ المالِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.