Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
2321. طَفَحَ2 2322. طَفَرَ1 2323. طفف18 2324. طَفِقَ1 2325. طَفُلَ1 2326. طَلَا12327. طَلَبَ1 2328. طَلَحَ1 2329. طَلَخَ1 2330. طَلِسَ1 2331. طَلَعَ2 2332. طَلْفَحَ1 2333. طَلَقَ1 2334. طَلُلَ1 2335. طَلَمَ1 2336. طَمَا2 2337. طَمِثَ1 2338. طَمَحَ2 2339. طَمِرَ1 2340. طَمُسَ1 2341. طَمْطَمَ1 2342. طَمِمَ1 2343. طَنَا1 2344. طَنِبَ1 2345. طَنَفَ1 2346. طَنْفَسَ2 2347. طَنِنَ1 2348. طَهَا1 2349. طَهُرَ1 2350. طَهَمَ1 2351. طَهْمَلَ1 2352. طَوَا1 2353. طَوَبَ1 2354. طَوُحَ1 2355. طَوَدَ1 2356. طَوِرَ1 2357. طَوُعَ1 2358. طَوُفَ1 2359. طَوُقَ1 2360. طَوُلَ1 2361. طَيَا1 2362. طَيِبَ1 2363. طَيِرَ1 2364. طَيِشَ1 2365. طَيِفَ1 2366. طَيَنَ1 2367. ظَأَرَ1 2368. ظَبَبَ1 2369. ظَبِيَ1 2370. ظَرِبَ1 2371. ظَرَرَ1 2372. ظَرُفَ1 2373. ظَعَنَ2 2374. ظَفَرَ2 2375. ظَلَعَ2 2376. ظَلَفَ1 2377. ظَلَلَ1 2378. ظَلَمَ1 2379. ظَمَأَ1 2380. ظَنَبَ1 2381. ظَنُنَ1 2382. ظَهَرَ1 2383. ظَهَمَ1 2384. عَبَأَ1 2385. عَبَا1 2386. عَبُبَ1 2387. عَبَثَ1 2388. عَبْثَرَ1 2389. عَبَدَ1 2390. عَبَرَ1 2391. عَبْرَبَ1 2392. عَبَسَ1 2393. عَبُطَ1 2394. عَبْقَرَ1 2395. عَبَلَ1 2396. عَبْهَلَ2 2397. عَتَا2 2398. عَتُبَ1 2399. عَتُتَ1 2400. عَتُدَ1 2401. عَتِرَ1 2402. عَتْرَسَ1 2403. عَتْرَفَ1 2404. عَتَقَ1 2405. عَتَكَ1 2406. عَتِلَ1 2407. عَتَمَ2 2408. عَتِهَ1 2409. عَثُثَ1 2410. عَثُرَ2 2411. عَثعثَ1 2412. عَثْكَلَ1 2413. عَثَمَ2 2414. عَثَنَ1 2415. عَجَا2 2416. عَجِبَ1 2417. عَجِجَ1 2418. عَجِرَ2 2419. عَجَزَ1 2420. عجَس1 Prev. 100
«
Previous

طَلَا

»
Next
(طَلَا)
(هـ) فِيهِ «مَا أَطْلَى نبيٌّ قطُّ» أَيْ مَا مَالَ إِلَى هَواهُ. وأصلُه مِنْ مَيل الطُّلَى، وَهِيَ الْأَعْنَاقُ، وَاحِدَتُهَا: طُلَاة. يُقَالُ: أَطْلَى الرَّجُلُ إِطْلَاءً إِذَا مالَت عُنُقه إِلَى أحَد الشِّقَّين.
(س) وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «أَنَّهُ كَانَ يَرْزُقُهم الطِّلَاء» الطِّلَاء بِالْكَسْرِ والمدِّ:
الشَّرابُ المطبوخُ مِنْ عَصِير العِنَب، وَهُوَ الرُّبُّ. وأصلُه القَطِرانُ الخَاثرِ الَّذِي تُطْلَي بِهِ الإبِلُ.
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «إِنَّ أوَّلَ مَا يُكْفَأُ الإسْلاَمُ كَمَا يُكفأُ الإناءُ فِي شَرَاب يُقال لَهُ الطِّلَاء» هَذَا نَحْوُ الْحَدِيثِ الآخَر «سَيَشْرب ناسٌ مِنْ أمَّتي الخَمْر يُسَمُّونها بغَير اسْمِها» يُريدُ أَنَّهُمْ يَشرَبون النَّبِيِذَ المُسْكِر المَطْبُوخ وَيُسَمُّونَهُ طِلَاءً، تَحرُّجاً مِنْ أَنْ يُسَمُّوه خَمْرا.
فَأَمَّا الَّذِي فِي حَدِيثِ عليٍّ فليسَ مِنَ الخَمْر فِي شيءٍ، وَإِنَّمَا هُوَ الرُّبُّ الحَلالُ. وَقَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرُ الطِّلَاء فِي الْحَدِيثِ.
(س) وَفِي قصَّة الْوَلِيدِ بْنِ الْمُغِيرَةِ «إنَّ لَهُ لحَلاوةً وإنَّ عَلَيْهِ لَطُلَاوَة» أَيْ رَونَقا وحُسْناً.
وَقَدْ تُفتح الطاء. 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.