شقع
شَقَعَ فِي الْإِنَاء، كَمَنَعَ، يَشْقَعُ شَقْعَاً، أهمله الجَوْهَرِيّ، وَقَالَ الليثُ: أَي كَرَعَ فِيهِ، وَقيل: شَقَعَ: شَرِبَ بغيرِ إناءٍ، ومِثلُه قَبَعَ، وقَمَعَ، ومَقَعَ، كلُّ ذَلِك من شِدّةِ الشُّرْب. يُقَال: شَقَعَ فلَانا بعَينِه، إِذا عانَه، مثل لَقَعَه، قَالَ الأَزْهَرِيّ: لَقَعَه معروفٌ، وَشَقَعه مُنكَرٌ لَا أَحُقُّه. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ:
شَقَعَ فِي الْإِنَاء، كَمَنَعَ، يَشْقَعُ شَقْعَاً، أهمله الجَوْهَرِيّ، وَقَالَ الليثُ: أَي كَرَعَ فِيهِ، وَقيل: شَقَعَ: شَرِبَ بغيرِ إناءٍ، ومِثلُه قَبَعَ، وقَمَعَ، ومَقَعَ، كلُّ ذَلِك من شِدّةِ الشُّرْب. يُقَال: شَقَعَ فلَانا بعَينِه، إِذا عانَه، مثل لَقَعَه، قَالَ الأَزْهَرِيّ: لَقَعَه معروفٌ، وَشَقَعه مُنكَرٌ لَا أَحُقُّه. ومِمّا يُسْتَدْرَك عَلَيْهِ: