جلق
الجوالق، بِكَسْر الجِيم وَاللَّام، وبضمِّ الجِيم وفتْح اللَّام وَهَذِه عَن ابنِ الأَعْرابِيِّ وكسْرِها أَي مَعَ ضَمِّ الْجِيم: وِعاءٌ، م معروفٌ، مُعَرَب كواله، كَمَا فِي الفَتْح، والصوابُ أَنه مُعَرَّبُ جواله بِالْجِيم الفارسيةِّ المَنْقُوطةِ بثلاثِ من تَحت ج: جَوالِق بِالْفَتْح كصَحَائِف، وَقد جاءَ فِي الشَعرِ جَواليقُ قَالَ: يَا حَبَّذا مَا فِي الجَواليق السُّودْ مِنْ خشكُنانٍ وسوِيق مَقْنُودْ ورُبمّا قَالُوا: جَوالِقاتٌ وأَنكره سِيبويه، قَالَ ابنُ بَرَيّ: قَالَ سِيبوَيْهِ: قد جَمَعتِ العَرَبُ أَسمَاء مذكَّرَةً بالأَلفِ والتاءِ لامْتِناع تكْسِيرِها، نَحْو سِجِل، وإِصْطبلٍ، وحَمّام، فَقَالُوا: سجِلاّتٌ، وإِصطبلاتٌ، وحمّاماتٌ، وَلم يَقُولوا فِي جمع جُوالق، جُوالقات، لأَنهم قد كسَروه، فَقَالُوا: جَواليقُ. وجلَق، كحِمَص، بكسرَتين مُشددة اّللام، وكقِنَّبٍ وعِبارَة الجوهرِي تحتمِلُ الوَجْهَيْنِ: اسْم دِمَشق نفْسِها أَو غُوطَتُها يُصْرَفُ وَلَا يصْرَف، قَالَ حَسّان رَضِي الله عَنهُ يَمْدَح آل جَفنة:
(للهِ دَر عصابَةٍ نادَمْتُهُم ... يَوْماً بجِلَّقً فِي الزَّمانِ الأَوَّلِ)
وَقَالَ المُتلمَسُ: بجِلَّقَ تَسْطُو بامرِئَ مَا تَلَعْثَمَا، وَقَالَ النابِغة:
(لَئنْ كانَ للقَبرَيْن قًبْرٍ بجِلَّق ... وقبْرٍ بصَيداءَ الَّذِي عندَ حاربِ)
وجِلِّقٌ كحِمص: حَب باليَمَنِ كالقَمْح نَقله الصاغانِيُّ عَن بعضِهم. وجِلِّق: ناحِيَةٌ بالأَنْدَلس بسَرَقُسطَةَ. وجِلِّق: زجْر للجَمَلِ. وَقَالَ ابْن الأَعْرابيَ: جَلَق رَأْسَه يجْلِقُه وَكَذَلِكَ جَلَطَه يَجْلِطُه: إِذا حَلَقَه. وقالَ ابنُ عَباّد: جَلَقَت المَرْأَةُ عَن مَتاعِها، وَعَن ثَناياهَا: إِذا كَشَفَتْ عَنْها. والجَلَقَةُ، مُحَرَّكَةً: الجَلَعَة قَالَ ابنُ الفَرَج عَن بعضِ العَرَبِ أَنه قَالَ: قَبَّحَ اللهُ تِلْكَ الجَلَقَةَ والجَلَعَةَ، أَي:)
المَكْشِرَ، وَقَالَ ابنُ عَباّدٍ: وتُسَكّنان أَيضاً. وَمَا علَيهِ جُلاقَةُ لَحْمٍ أَي: شَيء مِنْهُ، مثل جُراقَة وَقد تَقَدَّم، كَمَا فِي نَوادِر الأَعراب. وقالَ ابْن الأَعْرابِيِّ: الجِلِّقَةُ، كحِمِّصَة، وَقد تخَفَّف اللَّام وتُشَدَّدُ القافُ هِيَ العَجُوز، وكحِمِّصَةٍ فَقَط: الناقَةُ الهَرِمَةُ وَكَذَلِكَ الجِقّة بالكسرِ وحَذْف اللَّام عَنهُ أَيضاً، وَقد تَقَدَّمَ. وجِلِّيقِيةُ، كإِفْرِيقِيَّةَ: د، بالرُّوم مُتاخِمٌ للأَنْدَلسُ، وإِليه يُنْسَبُ عبد الرَّحْمنِ بنُ مَرْوانَ الجِلِّيقِيُّ من الخارِجِينَ بالأنْدَلُسِ. وجالَقانُ، بِفَتْح اللَّام: بلدٌ من أَعمالِ سِجِسْتانَ وقِيلَ من أَعْمالِ بُسْتَ. وقالَ أَبو تُرابٍ: المَنْجلَنِيقُ هَذَا على قولِ من يَقول: جَلَقُوهُم بالمَنْجَلِيق، وَمن جَعَل الميمَ فاءَ الْكَلِمَة فمَوْضِعُ ذكرِه عِنْد فَصلِ المِيم، كَمَا سيأتِي. وَمعنى جَلَقَهم جَلْقاً، أَي: رَماهُم بِهِ.
والجَلقُ للصّلح مُوَلَّدٌ لم تعرِفْه العَرَبُ، وَلَا جاءَ فِي كَلام فَصِيح. ورَجُلٌ مِجْلِيقٌ، كمسْكِينٍ: يَجْلِقُ فَمهَ عِنْد الضِّحِكِ، أَي: يَكْشفُه ونَقَله الزَّمَخْشَرِيُّ، وكذلكَ رَجُلٌ مِشْلِيقٌ، بالشينِ، كَمَا سَيَأتِي. وَقَالَ ابنُ عَبّاد: التجَلُّقُ: ضَحك بفَتْح الفَم حَتى يَبْدُوَ أَقْصَى الأضْراسِ. وقالَ غيرُه: الجَوْلَقُ كجَوْهَر: شَوك، وليْسَ بالدّارِ شَيْشَعان كَمَا توَهَّمَه بعض. قَالَ ابنُ فَارس: الجيمُ والّلامُ والقافُ لَيْسَ أَصْلاً وَلَا فَرْعاً.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: رَجُل جُلاقَةٌ بِالضَّمِّ، أَي: هَزِيلٌ. وجَوْلَق، كجَوْهَرٍ: اسْم. والجَلْقَةُ، بِالْفَتْح: المَكْشِرُ، لغةٌ فِي المُحَرَّكَةِ، عَن ابنِ عَباّدٍ. والجَلالِقَةُ: جِيلٌ من الناّسِ. وأَبو عِصمَةَ أَحمَدُ بنُ محمَّدِ بن عُمَر الجَوالِقِيّ البخارِيّ، مُحَدِّث، رَوَى عَنهُ غُنْجار الحافِظُ توفّي سنة. والإمامُ أَبو مَنْصُورٍ مَوْهوبُ بنُ أَبِي طاهِرٍ البَغْدادِيُّ اللُّغَوِيُّ المَعْرُوفُ بِابْن الجَواليقِيّ صاحبُ كتابِ المُعَرَّبِ، توفّي سنة.
الجوالق، بِكَسْر الجِيم وَاللَّام، وبضمِّ الجِيم وفتْح اللَّام وَهَذِه عَن ابنِ الأَعْرابِيِّ وكسْرِها أَي مَعَ ضَمِّ الْجِيم: وِعاءٌ، م معروفٌ، مُعَرَب كواله، كَمَا فِي الفَتْح، والصوابُ أَنه مُعَرَّبُ جواله بِالْجِيم الفارسيةِّ المَنْقُوطةِ بثلاثِ من تَحت ج: جَوالِق بِالْفَتْح كصَحَائِف، وَقد جاءَ فِي الشَعرِ جَواليقُ قَالَ: يَا حَبَّذا مَا فِي الجَواليق السُّودْ مِنْ خشكُنانٍ وسوِيق مَقْنُودْ ورُبمّا قَالُوا: جَوالِقاتٌ وأَنكره سِيبويه، قَالَ ابنُ بَرَيّ: قَالَ سِيبوَيْهِ: قد جَمَعتِ العَرَبُ أَسمَاء مذكَّرَةً بالأَلفِ والتاءِ لامْتِناع تكْسِيرِها، نَحْو سِجِل، وإِصْطبلٍ، وحَمّام، فَقَالُوا: سجِلاّتٌ، وإِصطبلاتٌ، وحمّاماتٌ، وَلم يَقُولوا فِي جمع جُوالق، جُوالقات، لأَنهم قد كسَروه، فَقَالُوا: جَواليقُ. وجلَق، كحِمَص، بكسرَتين مُشددة اّللام، وكقِنَّبٍ وعِبارَة الجوهرِي تحتمِلُ الوَجْهَيْنِ: اسْم دِمَشق نفْسِها أَو غُوطَتُها يُصْرَفُ وَلَا يصْرَف، قَالَ حَسّان رَضِي الله عَنهُ يَمْدَح آل جَفنة:
(للهِ دَر عصابَةٍ نادَمْتُهُم ... يَوْماً بجِلَّقً فِي الزَّمانِ الأَوَّلِ)
وَقَالَ المُتلمَسُ: بجِلَّقَ تَسْطُو بامرِئَ مَا تَلَعْثَمَا، وَقَالَ النابِغة:
(لَئنْ كانَ للقَبرَيْن قًبْرٍ بجِلَّق ... وقبْرٍ بصَيداءَ الَّذِي عندَ حاربِ)
وجِلِّقٌ كحِمص: حَب باليَمَنِ كالقَمْح نَقله الصاغانِيُّ عَن بعضِهم. وجِلِّق: ناحِيَةٌ بالأَنْدَلس بسَرَقُسطَةَ. وجِلِّق: زجْر للجَمَلِ. وَقَالَ ابْن الأَعْرابيَ: جَلَق رَأْسَه يجْلِقُه وَكَذَلِكَ جَلَطَه يَجْلِطُه: إِذا حَلَقَه. وقالَ ابنُ عَباّد: جَلَقَت المَرْأَةُ عَن مَتاعِها، وَعَن ثَناياهَا: إِذا كَشَفَتْ عَنْها. والجَلَقَةُ، مُحَرَّكَةً: الجَلَعَة قَالَ ابنُ الفَرَج عَن بعضِ العَرَبِ أَنه قَالَ: قَبَّحَ اللهُ تِلْكَ الجَلَقَةَ والجَلَعَةَ، أَي:)
المَكْشِرَ، وَقَالَ ابنُ عَباّدٍ: وتُسَكّنان أَيضاً. وَمَا علَيهِ جُلاقَةُ لَحْمٍ أَي: شَيء مِنْهُ، مثل جُراقَة وَقد تَقَدَّم، كَمَا فِي نَوادِر الأَعراب. وقالَ ابْن الأَعْرابِيِّ: الجِلِّقَةُ، كحِمِّصَة، وَقد تخَفَّف اللَّام وتُشَدَّدُ القافُ هِيَ العَجُوز، وكحِمِّصَةٍ فَقَط: الناقَةُ الهَرِمَةُ وَكَذَلِكَ الجِقّة بالكسرِ وحَذْف اللَّام عَنهُ أَيضاً، وَقد تَقَدَّمَ. وجِلِّيقِيةُ، كإِفْرِيقِيَّةَ: د، بالرُّوم مُتاخِمٌ للأَنْدَلسُ، وإِليه يُنْسَبُ عبد الرَّحْمنِ بنُ مَرْوانَ الجِلِّيقِيُّ من الخارِجِينَ بالأنْدَلُسِ. وجالَقانُ، بِفَتْح اللَّام: بلدٌ من أَعمالِ سِجِسْتانَ وقِيلَ من أَعْمالِ بُسْتَ. وقالَ أَبو تُرابٍ: المَنْجلَنِيقُ هَذَا على قولِ من يَقول: جَلَقُوهُم بالمَنْجَلِيق، وَمن جَعَل الميمَ فاءَ الْكَلِمَة فمَوْضِعُ ذكرِه عِنْد فَصلِ المِيم، كَمَا سيأتِي. وَمعنى جَلَقَهم جَلْقاً، أَي: رَماهُم بِهِ.
والجَلقُ للصّلح مُوَلَّدٌ لم تعرِفْه العَرَبُ، وَلَا جاءَ فِي كَلام فَصِيح. ورَجُلٌ مِجْلِيقٌ، كمسْكِينٍ: يَجْلِقُ فَمهَ عِنْد الضِّحِكِ، أَي: يَكْشفُه ونَقَله الزَّمَخْشَرِيُّ، وكذلكَ رَجُلٌ مِشْلِيقٌ، بالشينِ، كَمَا سَيَأتِي. وَقَالَ ابنُ عَبّاد: التجَلُّقُ: ضَحك بفَتْح الفَم حَتى يَبْدُوَ أَقْصَى الأضْراسِ. وقالَ غيرُه: الجَوْلَقُ كجَوْهَر: شَوك، وليْسَ بالدّارِ شَيْشَعان كَمَا توَهَّمَه بعض. قَالَ ابنُ فَارس: الجيمُ والّلامُ والقافُ لَيْسَ أَصْلاً وَلَا فَرْعاً.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: رَجُل جُلاقَةٌ بِالضَّمِّ، أَي: هَزِيلٌ. وجَوْلَق، كجَوْهَرٍ: اسْم. والجَلْقَةُ، بِالْفَتْح: المَكْشِرُ، لغةٌ فِي المُحَرَّكَةِ، عَن ابنِ عَباّدٍ. والجَلالِقَةُ: جِيلٌ من الناّسِ. وأَبو عِصمَةَ أَحمَدُ بنُ محمَّدِ بن عُمَر الجَوالِقِيّ البخارِيّ، مُحَدِّث، رَوَى عَنهُ غُنْجار الحافِظُ توفّي سنة. والإمامُ أَبو مَنْصُورٍ مَوْهوبُ بنُ أَبِي طاهِرٍ البَغْدادِيُّ اللُّغَوِيُّ المَعْرُوفُ بِابْن الجَواليقِيّ صاحبُ كتابِ المُعَرَّبِ، توفّي سنة.