I'm chronically ill and often unable to work, and I need your help to maintain my websites. Please consider donating even if it is 1 dollar. - Ikram Hawramani

Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
پ
چ
گ
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3083
1627. العصمة2 1628. العضادة2 1629. العضب2 1630. العضلة2 1631. العضو1 1632. العطاء31633. العطف3 1634. العظم2 1635. العفّة1 1636. العفو3 1637. العفيفة2 1638. العقاب2 1639. العقار2 1640. العقد3 1641. العقدة2 1642. العقر2 1643. العقص2 1644. العقل6 1645. العقل الكلّ1 1646. العقلي1 1647. العكس2 1648. العلاقة4 1649. العلامة1 1650. العلّة1 1651. العلّة المتعدّية1 1652. العلف1 1653. العلم4 1654. العلم الأدنى2 1655. العلم الأسفل1 1656. العلم الأعلى1 1657. العلم الأقدم1 1658. العلم الأوسط1 1659. العلم الإلهي1 1660. العلم التّعليمي1 1661. العلم الكلّي1 1662. العلم اللّدني1 1663. العلوّ1 1664. العلوم الأدبية1 1665. العلوم المدوّنة1 1666. العلوية1 1667. العليل1 1668. العماد1 1669. العمدة1 1670. العمرة2 1671. العمروية1 1672. العمرى1 1673. العمق3 1674. العملي2 1675. العمود3 1676. العموم1 1677. العمى2 1678. العنادية4 1679. العنان1 1680. العناية الأزلية1 1681. العندية4 1682. العنصر4 1683. العنقاء4 1684. العنوان3 1685. العنّين1 1686. العهدة1 1687. العول2 1688. العيافة2 1689. العيد1 1690. العين1 1691. العينة2 1692. الغارة1 1693. الغاية1 1694. الغبطة2 1695. الغبن1 1696. الغذاء1 1697. الغرائز1 1698. الغراب2 1699. الغرابية3 1700. الغرّة1 1701. الغرر2 1702. الغرض2 1703. الغروب1 1704. الغريب3 1705. الغريزة2 1706. الغزل1 1707. الغزو1 1708. الغسّانية1 1709. الغسل2 1710. الغشي2 1711. الغصب2 1712. الغضب3 1713. الغفلة2 1714. الغلط1 1715. الغلوّ1 1716. الغمام1 1717. الغنى2 1718. الغني1 1719. الغنيمة3 1720. الغواية1 1721. الغوث1 1722. الغيب5 1723. الغيبة3 1724. الغيرية2 1725. الفاء1 1726. الفائدة3 Prev. 100
«
Previous

العطاء

»
Next
العطاء:
[في الانكليزية] Gift ،pay
[ في الفرنسية] Don ،solde ،paie
بالفتح وتخفيف الطاء يقارب الرّزق إلّا أنّ الفقهاء فرّقوا بينهما. فقيل الرّزق ما يخرج من بيت المال للجندي مثلا كلّ شهر، والعطاء ما يخرج له في كلّ سنة مرة أو مرتين. وعن الحلوائي العطاء ما يخرج كلّ سنة أو شهر والرّزق يوما بيوم. وفي شرح القدوري:
العطاء ما يفرض للمقاتلين والرّزق ما يجعل لفقراء المسلمين إذا لم يكونوا مقاتلة كذا في المغرب، هكذا في البرجندي في كتاب الجهاد في ذكر الجزية، والعطيّة مرادف العطاء. وفي جامع الرموز الرّزق يقال للعطاء الجاري دنيويا أو دينيا وللنصيب ولما يصل إلى الجوف ويتغذى به. وفي فصل العاقلة العطاء ما فرض لإنسان في بيت المال في كلّ سنة لا لحاجته، والرّزق ما فرض له بقدر حاجته، والكفاية ما فرض له كلّ شهر أو يوم مما يكفيه كما في الكرماني. وفي الظهيرية أنّ العطية ما فرض للمقاتلة والرّزق ما لغيرهم من فقراء المسلمين، فإن اجتمع العطية والرّزق في أحد أخذ الدّية من العطية كما في الاختيار انتهى.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Tahānawī, Kashshāf Iṣṭilāḥāt al-Funūn wa-l-ʿUlūm كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم للتهانوي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.