أَلْقَى عَلَى
الجذر: ل ق ي
مثال: أَلْقَى عليه نظرة
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن الفعل «ألقى» لم يرد متعديًا بـ «على» لهذا المعنى.
المعنى: اطَّلع ونظر
الصواب والرتبة: -ألقى إليه نظرة [فصيحة]-ألقى عليه نظرة [فصيحة]
التعليق: تتعدد حروف الجر التالية للفعل «ألقى» بحسب المعنى المراد، فيقال مثلا: ألقى به في النار، وألقى إليه السلام، وألقى له الحَبّ، وألقى عليه القبض، وألقى عنه الحِمْل، وألقى الطعام من فمه. وكثرت تعديته بـ «على» في النصوص التراثية، كقوله تعالى: {إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً} المزمل/5، وقوله: {وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي} طه/39، وقول ابن خلدون «ألقى عليه محبته»، وقد قبلت تعديته بـ «على» بعض المعاجم الحديثة كالأساسي، والمنجد.
الجذر: ل ق ي
مثال: أَلْقَى عليه نظرة
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن الفعل «ألقى» لم يرد متعديًا بـ «على» لهذا المعنى.
المعنى: اطَّلع ونظر
الصواب والرتبة: -ألقى إليه نظرة [فصيحة]-ألقى عليه نظرة [فصيحة]
التعليق: تتعدد حروف الجر التالية للفعل «ألقى» بحسب المعنى المراد، فيقال مثلا: ألقى به في النار، وألقى إليه السلام، وألقى له الحَبّ، وألقى عليه القبض، وألقى عنه الحِمْل، وألقى الطعام من فمه. وكثرت تعديته بـ «على» في النصوص التراثية، كقوله تعالى: {إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلاً ثَقِيلاً} المزمل/5، وقوله: {وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي} طه/39، وقول ابن خلدون «ألقى عليه محبته»، وقد قبلت تعديته بـ «على» بعض المعاجم الحديثة كالأساسي، والمنجد.