Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6378
447. أَمْكَنَ لـ1 448. أَمِلَ1 449. أَمْلَحَ1 450. أَمَلِي في1 451. أَمَّمَ1 452. أُمَمِيَّة1453. أَمِنَ شَرَّ1 454. أُمْنِيَة1 455. أَمْهَرَ المرأةَ1 456. أُمُور عَاجِلة1 457. أَمَوِيّ1 458. أُمَوِيّ1 459. أَمِيريّ2 460. أَمِين الصُّنْدوق1 461. أَمِين عَام1 462. أَمِين مُسَاعِد1 463. أَنّ البنكَ بنكًا وهميًّا...1 464. أَنْ تُبْدِي1 465. أَنْ تَدْرِين1 466. أََنْ سَتَعُودَ1 467. أَنَا الَّذي سماني1 468. أَنَاح1 469. أَنَاطَ1 470. أَنَانِيّ1 471. أَنَانِيَّة1 472. أَنْبَاءَ1 473. أَنْبِيَاءً1 474. أَنْتَ الَّذي تُقَدِّرُ...1 475. أَنْت الَّذي دفعتني...1 476. أَنْتَ الَّذي قلتَ1 477. أَنْتَجَ عَمَلاً1 478. أَنْجَبَ وَلَدًا1 479. أَنْحَاءَ1 480. أَنْذَره من1 481. أَنِس إلى1 482. أَنْسَأ في1 483. أَنْسَب1 484. أَنْشِطَة1 485. أَنْصَاريّ1 486. أُنْصُرْ1 487. أَنْصَف من1 488. أَنْعِمْ بـ1 489. أَنِف1 490. أَنْفَقَ على1 491. أَنْقَصَ1 492. أَنْكَرَ1 493. أَنْمُلة1 494. أُنْمُوذَج1 495. أَنْهَكَ1 496. أَنْهَى1 497. أَنْوَاءُ1 498. أَهَاجَ1 499. أَهَالَ1 500. أَهَالٍ1 501. أَهْبة1 502. أَهْدَاه1 503. أَهْدَى1 504. أَهْرَامات1 505. أَهَلَّ1 506. أَهَمِّيَّة1 507. أَوْ3 508. أَوَاصِرَ1 509. أَوَامِر1 510. أَوَانُ1 511. أَوَانيَ1 512. أَوْبَاش1 513. أُوبرا1 514. أُوبرالي1 515. أَوْحَى لَه1 516. أَوْد2 517. أَوْدَعَ في1 518. أَوُرْطَى1 519. أُورْكسترا1 520. أَوْشَكَ1 521. أَوْصَاهم وصيةً1 522. أُوَصِّل1 523. أَوْصَى على1 524. أَوْغَلَ1 525. أَوْقع في1 526. أَوْقَفَ1 527. أَوَّلٍ1 528. أَوَّل أ1 529. أَوَّلاً1 530. أَوْلَوِيّة1 531. أَوْلَى .. لـ1 532. أَوْلياءً1 533. أَوَّلِيَّة1 534. أَوْمَأَ لـ1 535. أَوَيتُ1 536. أَوَيْت1 537. أَيّ حَال1 538. أَيَاب1 539. أَيَاديكم1 540. أيامًا أَرْبعًا1 541. أَيَّة1 542. أَيْدِيَ1 543. أَيْدِيهم1 544. أَيْقَنَ من1 545. أَيِّمة1 546. أَيْن3 Prev. 100
«
Previous

أُمَمِيَّة

»
Next
أُمَمِيَّة
الجذر: أ م م

مثال: تشريعات أمميّة
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -تشريعات أمميّة [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، بل إن النسب إلى المفرد على «الأمية» مدعاة للبس، فلا يُعْلم أهو نسب إلى «أٌمّ» أم إلى «أُمَم»، وقد ورد الاستعمال المرفوض في الأساسيّ والمنجد.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.