يَحْسِد
الجذر: ح س د
مثال: إِنَّه يَحْسِد الناس جميعًا
الرأي: مرفوضة
السبب: لاقتصار بعض المعاجم على ضبط عين هذا الفعل بالضمّ.
المعنى: يتمنى أن تتحول إليه نعمتهم
الصواب والرتبة: -إِنَّه يَحْسُد الناس جميعًا [فصيحة]-إِنَّه يَحْسِد الناس جميعًا [فصيحة]
التعليق: السماع والقياس يؤيدان الاستعمال المرفوض؛ فالسماع لورود اللفظ في المعاجم، فقد جاء الفعل في المعاجم من بابي «ضَرَب»، و «نَصَر». وقد جاءت إحدى القراءات القرآنية موافقة للضبط المرفوض، حيث قرئ قوله تعالى: {فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا} الفتح/15 - قرئ الفعل بكسر السين. أما القياس فلِما ذهب إليه بعض كبار اللغويين كأبي زيد وابن خالويه من قياسية الانتقال من فتح عين الفعل في الماضي إلى ضمها أو كسرها في المضارع.
الجذر: ح س د
مثال: إِنَّه يَحْسِد الناس جميعًا
الرأي: مرفوضة
السبب: لاقتصار بعض المعاجم على ضبط عين هذا الفعل بالضمّ.
المعنى: يتمنى أن تتحول إليه نعمتهم
الصواب والرتبة: -إِنَّه يَحْسُد الناس جميعًا [فصيحة]-إِنَّه يَحْسِد الناس جميعًا [فصيحة]
التعليق: السماع والقياس يؤيدان الاستعمال المرفوض؛ فالسماع لورود اللفظ في المعاجم، فقد جاء الفعل في المعاجم من بابي «ضَرَب»، و «نَصَر». وقد جاءت إحدى القراءات القرآنية موافقة للضبط المرفوض، حيث قرئ قوله تعالى: {فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا} الفتح/15 - قرئ الفعل بكسر السين. أما القياس فلِما ذهب إليه بعض كبار اللغويين كأبي زيد وابن خالويه من قياسية الانتقال من فتح عين الفعل في الماضي إلى ضمها أو كسرها في المضارع.