وَقاهُ وَقْياً ووِقَايَةً وواقِيَةً: صانَه،
كَوَقَّاهُ.
والوَقاءُ، ويُكْسَرُ،
والوَقَايَةُ، مثلثةً: ما وَقَيْتَ به.
والتَّوْقِيَةُ: الكِلاءَةُ، والحِفْظُ.
واتَّقَيْتُ الشيءَ،
وتَقَيْتُه أتَّقِيه وأتْقِيه تُقًى وتَقِيَّةً وتِقاءً، ككِساءٍ: حَذِرْتُه، والاسمُ: التَّقْوَى، أصْلُه: تَقْيا، قَلَبُوهُ للفَرْقِ بين الاسمِ والصِّفةِ، كخَزْيا وصَدْيا.
وقولهُ عز وجلَّ: {هو أهْلُ التَّقْوَى} ، أَي: أهْلٌ أن يُتَّقَى عِقابُه. ورجُلٌ تَقِيٌّ، من أتْقِياءَ وتُقَواءَ.
والأوْقِيَّةُ، بالضم: سَبْعَةُ مثاقِيلَ،
كالوُقِيَّةِ، بالضم وفتح المثناةِ التحتيةِ مشددةً، وأَرْبَعُونَ دِرْهَماً
ج: أواقِيُّ وأواقٍ ووَقايا.
وسَرْجٌ واقٍ، بَيِّنُ الوِقاءِ، ككساءٍ،
وَوَقِيٌّ، بَيِّنُ الوُقِيِّ، كصُلِيٍّ: غير مِعْقَرٍ.
وَوَقِيَ من الحَفا، كَوَجِيَ.
والواقي: الصُّرَدُ.
وابنُ وَقاءٍ، كَسَمَاءٍ وكِساءٍ: رَجُلٌ.
وقِ على ظَلْعِكَ، أَيِ: الْزَمْهُ، وارْبَعْ عليه، أَو أصْلِحْ أَوَّلاً أَمْرَكَ، فتَقُولُ: قد وَقَيْتُ وَقْياً ووُقِيًّا.
ويقالُ للشُجاعِ: مُوَقًّى.
وككِساءٍ: وقاءُ بنُ إياسٍ المحدِّثُ.
والتُّقَيُّ، كسُمَيٍّ: ع وأَبو التُّقَى، كهُدًى: محمدُ بنُ الحَسَنِ،
وعبدُ الرحمنِ بنُ عيسى بنِ تُقًى، مُنَوناً: رَوَيَا عن سِبطِ السِّلَفِيِّ.
وتَقِيَّةُ الأرْمَنَازِيَّةُ: شاعِرَةٌ بدِيعةُ النَّظْمِ، وبِنْتُ أَحمدَ، وبِنْتُ أمُوسانَ: محدِّثتانِ.
كَوَقَّاهُ.
والوَقاءُ، ويُكْسَرُ،
والوَقَايَةُ، مثلثةً: ما وَقَيْتَ به.
والتَّوْقِيَةُ: الكِلاءَةُ، والحِفْظُ.
واتَّقَيْتُ الشيءَ،
وتَقَيْتُه أتَّقِيه وأتْقِيه تُقًى وتَقِيَّةً وتِقاءً، ككِساءٍ: حَذِرْتُه، والاسمُ: التَّقْوَى، أصْلُه: تَقْيا، قَلَبُوهُ للفَرْقِ بين الاسمِ والصِّفةِ، كخَزْيا وصَدْيا.
وقولهُ عز وجلَّ: {هو أهْلُ التَّقْوَى} ، أَي: أهْلٌ أن يُتَّقَى عِقابُه. ورجُلٌ تَقِيٌّ، من أتْقِياءَ وتُقَواءَ.
والأوْقِيَّةُ، بالضم: سَبْعَةُ مثاقِيلَ،
كالوُقِيَّةِ، بالضم وفتح المثناةِ التحتيةِ مشددةً، وأَرْبَعُونَ دِرْهَماً
ج: أواقِيُّ وأواقٍ ووَقايا.
وسَرْجٌ واقٍ، بَيِّنُ الوِقاءِ، ككساءٍ،
وَوَقِيٌّ، بَيِّنُ الوُقِيِّ، كصُلِيٍّ: غير مِعْقَرٍ.
وَوَقِيَ من الحَفا، كَوَجِيَ.
والواقي: الصُّرَدُ.
وابنُ وَقاءٍ، كَسَمَاءٍ وكِساءٍ: رَجُلٌ.
وقِ على ظَلْعِكَ، أَيِ: الْزَمْهُ، وارْبَعْ عليه، أَو أصْلِحْ أَوَّلاً أَمْرَكَ، فتَقُولُ: قد وَقَيْتُ وَقْياً ووُقِيًّا.
ويقالُ للشُجاعِ: مُوَقًّى.
وككِساءٍ: وقاءُ بنُ إياسٍ المحدِّثُ.
والتُّقَيُّ، كسُمَيٍّ: ع وأَبو التُّقَى، كهُدًى: محمدُ بنُ الحَسَنِ،
وعبدُ الرحمنِ بنُ عيسى بنِ تُقًى، مُنَوناً: رَوَيَا عن سِبطِ السِّلَفِيِّ.
وتَقِيَّةُ الأرْمَنَازِيَّةُ: شاعِرَةٌ بدِيعةُ النَّظْمِ، وبِنْتُ أَحمدَ، وبِنْتُ أمُوسانَ: محدِّثتانِ.