هرت
: (الهَرْتُ: الطَّعْنُ) فِي العِرْضِ.
هَرَتَ عِرْضَهُ وهَرَدَهُ وهَرَطَهُ، كُلّها لُغَاتٌ.
(و) الهَرْتُ (: الطَّبْخُ البَالِغُ) يُقَال: هَرَتَ اللَّحْمَ: أَنْضَجَهُ وطَبَخَهُ حَتَّى تَهَرَّأَ، وَفِي الحَديثِ (أَنّه أَكَلَ كَتِفاً مُهَرَّتَةً ومَسَحَ يَدَه فَصَلَّى) لَحْمٌ مُهَرَّتٌ ومُهَرَّدٌ إِذا نَضِجَ، أَراد: قَد تَقَطَّعَتْ من نُضْجِهَا، وَقيل: إِنّهَا مُهَرَّدَةٌ، بالدَّال.
(و) الهَرْتُ (: التَّمْزِيقُ) فِي الثّيابِ قَالَ ابْن سَيّده: هَرَتَ عِرْضَهُ وثَوْبَهِ (يَهْرِتُ ويَهْرُتُ) هَرْتاً: مَزَّقَه وطَعَنَ فِيهِ، فَهُوَ هَرِيتٌ.
وَقَالَ الأَزْهَرِيّ: هَرَتَ ثَوْبَهُ هَرْتاً إِذا شَقَّهُ.
(و) الهَرَتُ محرَّكَة: سَعَةُ الشِّدْقِ.
(الهَرِيتُ: الواسعُ) الشِّدْقَيْنِ.
(وَقد هَرِتَ كَفَرِحَ) ، وَهُوَ أَهْرَتُ الشِّدْقِ، وهَرِيتُهُ.
قَالَ الأَزْهَرِيّ: ويُقَالُ للخَطِيبِ من الرِّجَالِ: أَهْرَتْ الشِّقْشِقَةِ، وَمِنْه قولُ ابْن مُقْبِل:
عادَ الأَذِلَّةُ فِي دَارٍ وكانَ بِهَا
هُرْتُ الشَّقاشِقِ ظَلاّمُونَ للجُزُرِ
وَفِي حديثِ رَجَاءِ بنِ حَيْوَةَ: (لَا تُحَدِّثْنا عَن مُتَهَارِتٍ) أَي مُتَشَدِّقٍ مُكاثِر، مِن هَرَتِ الشِّدْقِ وَهُوَ سَعَتُهُ.
ورَجُلٌ أَهْرَتُ، وفَرَسٌ هَرِيتٌ وأَهْرَتُ: مُتَّسِعُ مَشَقِّ الفَمِ، وجَمَلٌ هَرِيتٌ، كَذَلِك، وحَيَّةٌ هَرِيتُ الشِّدْقِ، ومَهْرُوتَتُه، أَنشدَ يَعْقُوب فِي صِفَةِ حَيَّة:
مَهْرُوتَةُ الشِّدْقَيْنِ حَوْلاءُ النَّظَرْ
(و) امْرَأَةٌ هَرِيتٌ، وَهِي (المُفْضَاةُ) .
(و) الهَرِيتُ (: الأَسَدُ) ، والهَرَتُ: مصدَرُ الأَهْرَتِ الشِّدْقِ، وأَسَدٌ أَهْرَتُ بَيِّنُ الهَرَتِ، (كالهَرِتِ) ككَتِفٍ، (والهَرُوتِ) كصَبُورٍ (والهَرَّاتِ) ككَتّانٍ، والمُهَرَّتِ، كمُعَظَّم، زَاده فِي اللسانِ، قَالَ الأَزْهَرِيّ: أَسَدٌ هَرِيتُ الشِّدْقِ، أَي مَهْرُوتٌ ومُنْهَرِتٌ، وَهُوَ مَهْرُوتُ الفَمِ، وكلابٌ مُهَرَّتَةُ الأَشْداقِ.
والهَرْتُ: شَقُّكَ الشيْءَ لتُوَسِّعَه. وَهُوَ أَيضاً: جَذْبُكَ الشِّدْقَ نحوَ الأُذُنِ، وَفِي التّهذيب: الهَرْتُ: هَرْتُكَ الشِّدْقَ نحوَ الأُذُنِ.
(ورَجُلٌ) هَرِيتٌ: (: لَا يَكْتُمُ سِرًّا، وَيَتَكَلَّم) مَعَ ذَلِك (بالقَبِيح) .
وَمِمَّا بَقِي عَلَيْهِ:
هَارُوتُ: وَهُوَ اسْم مَلَكٍ أَو مَلِكٍ، والأَعْرَف الأَوّل، قَالَ شيخُنا: والمشهورُ أَنه اسْم أَعجميّ، وَهُوَ الأَصْوبُ، زَاد الصّاغانيّ: ودليلُ عُجْمَتِه مَنْعُ الصَّرف، وَلَو كَانَ من الهَرْتِ كَمَا زَعَمَ بعضُ النَّاس لانْصَرَفَ.
: (الهَرْتُ: الطَّعْنُ) فِي العِرْضِ.
هَرَتَ عِرْضَهُ وهَرَدَهُ وهَرَطَهُ، كُلّها لُغَاتٌ.
(و) الهَرْتُ (: الطَّبْخُ البَالِغُ) يُقَال: هَرَتَ اللَّحْمَ: أَنْضَجَهُ وطَبَخَهُ حَتَّى تَهَرَّأَ، وَفِي الحَديثِ (أَنّه أَكَلَ كَتِفاً مُهَرَّتَةً ومَسَحَ يَدَه فَصَلَّى) لَحْمٌ مُهَرَّتٌ ومُهَرَّدٌ إِذا نَضِجَ، أَراد: قَد تَقَطَّعَتْ من نُضْجِهَا، وَقيل: إِنّهَا مُهَرَّدَةٌ، بالدَّال.
(و) الهَرْتُ (: التَّمْزِيقُ) فِي الثّيابِ قَالَ ابْن سَيّده: هَرَتَ عِرْضَهُ وثَوْبَهِ (يَهْرِتُ ويَهْرُتُ) هَرْتاً: مَزَّقَه وطَعَنَ فِيهِ، فَهُوَ هَرِيتٌ.
وَقَالَ الأَزْهَرِيّ: هَرَتَ ثَوْبَهُ هَرْتاً إِذا شَقَّهُ.
(و) الهَرَتُ محرَّكَة: سَعَةُ الشِّدْقِ.
(الهَرِيتُ: الواسعُ) الشِّدْقَيْنِ.
(وَقد هَرِتَ كَفَرِحَ) ، وَهُوَ أَهْرَتُ الشِّدْقِ، وهَرِيتُهُ.
قَالَ الأَزْهَرِيّ: ويُقَالُ للخَطِيبِ من الرِّجَالِ: أَهْرَتْ الشِّقْشِقَةِ، وَمِنْه قولُ ابْن مُقْبِل:
عادَ الأَذِلَّةُ فِي دَارٍ وكانَ بِهَا
هُرْتُ الشَّقاشِقِ ظَلاّمُونَ للجُزُرِ
وَفِي حديثِ رَجَاءِ بنِ حَيْوَةَ: (لَا تُحَدِّثْنا عَن مُتَهَارِتٍ) أَي مُتَشَدِّقٍ مُكاثِر، مِن هَرَتِ الشِّدْقِ وَهُوَ سَعَتُهُ.
ورَجُلٌ أَهْرَتُ، وفَرَسٌ هَرِيتٌ وأَهْرَتُ: مُتَّسِعُ مَشَقِّ الفَمِ، وجَمَلٌ هَرِيتٌ، كَذَلِك، وحَيَّةٌ هَرِيتُ الشِّدْقِ، ومَهْرُوتَتُه، أَنشدَ يَعْقُوب فِي صِفَةِ حَيَّة:
مَهْرُوتَةُ الشِّدْقَيْنِ حَوْلاءُ النَّظَرْ
(و) امْرَأَةٌ هَرِيتٌ، وَهِي (المُفْضَاةُ) .
(و) الهَرِيتُ (: الأَسَدُ) ، والهَرَتُ: مصدَرُ الأَهْرَتِ الشِّدْقِ، وأَسَدٌ أَهْرَتُ بَيِّنُ الهَرَتِ، (كالهَرِتِ) ككَتِفٍ، (والهَرُوتِ) كصَبُورٍ (والهَرَّاتِ) ككَتّانٍ، والمُهَرَّتِ، كمُعَظَّم، زَاده فِي اللسانِ، قَالَ الأَزْهَرِيّ: أَسَدٌ هَرِيتُ الشِّدْقِ، أَي مَهْرُوتٌ ومُنْهَرِتٌ، وَهُوَ مَهْرُوتُ الفَمِ، وكلابٌ مُهَرَّتَةُ الأَشْداقِ.
والهَرْتُ: شَقُّكَ الشيْءَ لتُوَسِّعَه. وَهُوَ أَيضاً: جَذْبُكَ الشِّدْقَ نحوَ الأُذُنِ، وَفِي التّهذيب: الهَرْتُ: هَرْتُكَ الشِّدْقَ نحوَ الأُذُنِ.
(ورَجُلٌ) هَرِيتٌ: (: لَا يَكْتُمُ سِرًّا، وَيَتَكَلَّم) مَعَ ذَلِك (بالقَبِيح) .
وَمِمَّا بَقِي عَلَيْهِ:
هَارُوتُ: وَهُوَ اسْم مَلَكٍ أَو مَلِكٍ، والأَعْرَف الأَوّل، قَالَ شيخُنا: والمشهورُ أَنه اسْم أَعجميّ، وَهُوَ الأَصْوبُ، زَاد الصّاغانيّ: ودليلُ عُجْمَتِه مَنْعُ الصَّرف، وَلَو كَانَ من الهَرْتِ كَمَا زَعَمَ بعضُ النَّاس لانْصَرَفَ.