Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=16132&book=49#1bf811
نعو
1 نَعَاهُ He announced his death: see a verse cited
voce طُوبَالَةٌ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=16132&book=49#b9140c
نعو: نعوة: في (محيط المحيط): (خبر الموت والدعاء إلى الدفن وهي تحريف العامة للنعية).
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=16132&book=49#31ff1c
نعو
نَعَا(n. ac. نُعَآء [] )
a. Mewed.
نَعْوa. Fissure; crack; dimple.
نَعْوَة []
a. [ coll. ]
see نَعَى
نَعْوَةPermalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=16132&book=49#8a75f4
نعو
النَّعْوُ في أنْفِ الإنْسَانِ: هو الفُرصَةُ التي هي أسْفَل من الوَتَرَة. وفي البَعيرِ: مَشَقُّ المِشْفَرِ الأسْفَل، وقيل: الأعْلى. وهو أيضاً: الفَتْقُ في مُؤخرِ حافِرِ الفَرَس.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=16132&book=49#4193e5
نعو
نعا يَنْعو، انْعُ، نُعَاءً، فهو ناعٍ
• نعا السِّنَّوْرُ: صات، أصدر صوتًا.
نُعاء [مفرد]: مصدر نعا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=16132&book=49#da9a2c
(ن ع و)
النعو: الدائرة تَحت الْأنف.
والنعو: الشق فِي مشفر الْبَعِير الْأَعْلَى. ثمَّ صَار كل فصل نعوا، قَالَ الطرماح:
تمر على الوراك إِذا المطايا ... تقايست النجاد من الوجين
خريع النعو مطرد النواحي ... كاخلاق الغريفة ذَا غُضُون
وَقَالَ اللحياني: النعو: مشق مشفر الْبَعِير. فَلم يخص الْأَعْلَى وَلَا الْأَسْفَل. وَالْجمع من كل ذَلِك نعي لَا غير.
ونعو الْحَافِر: فرج مؤخره عَن ابْن الاعرابي.
والنعو: الفتق الَّذِي فِي الية حافر الْفرس.
والنعو: الرطب.
والنعوة: مَوضِع، زَعَمُوا.
والنعاء: صَوت السنور.
وَإِنَّمَا قضينا على همزتها إِنَّهَا بدل من وَاو لانهم يَقُولُونَ فِي مَعْنَاهُ المعاء وَقد مَعًا يمعو واظن نون النعاء بدل من مِيم المعاء.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=16132&book=49#444e87
نعو
: (و} النَّعْوُ: الدَّائِرَةُ تَحْتَ الأنْفِ.
(و) أيْضاً: (الشَّقُّ فِي مِشْفَرِ البَعيرِ الأعْلى) ، ثمَّ صارَ كلُّ فَصْلٍ نَعْواً.
وقالَ اللّحْياني: النَّعْوُ مَشَقُّ البَعيرِ، فَلم يَخصّ الأعْلى وَلَا الأسْفَل.
وَقَالَ الجَوْهرِي: النَّعْوُ شَقّ المِشْفَرِ، وَهُوَ للبَعيرِ بمنْزلَةِ التَّفِرَةِ للإِنْسانِ؛ وأنْشَدَ للطِّرمَّاح: خَريعَ {النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحِي
كأَخْلاقِ الغَريفةِ ذِي غُضُونِقُلْتُ: وأَوَّله:
تُمِرُّ على الوِراكِ إِذا المَطايا
تقايَسَتِ النِّجادَ من الوَجِينِوخَريعُ النَّعْوِ: أَي لَيِّنُه، أَي تمرُّ مِشْفَراً خَرِيع النَّعْو على الوِراكِ، والغَرِيفةُ: النَّعْل؛ وصَوبُه ذَا غُضُون؛ والجَمْعُ مِن كلِّ ذلكَ} نُعِيٌّ لَا غَيْر، عَن اللحْياني.
(و) {النَّعْوُ: (الفَتْقُ فِي أَلْيَةِ حافِرِ الفَرَسِ.
(و) أَيْضاً: (فَرْجُ مُؤَخَّرِ الحافِرِ) ؛ عَن ابنِ الأعْرابي.
(و) النَّعْوُ: (الرُّطَبُ) ، كأَنَّ نوَنه بدلٌ مِن الميمِ.
(و) } النَّعْوَةُ، (بهاءٍ: ع) ، زَعَمُوا.
( {والنُّعاءُ، كَدُعاءٍ: صَوْتُ السِّنَّوْرِ) .
قَالَ ابنْ سِيدَه: وإنَّما قَضَيْنا على هَمْزتِها أَنَّها بدلٌ مِن الواوِ لأنَّهم يقولونَ فِي مَعْناهُ المُعاء، وَقد مَعَا يَمْعُو، قالَ: وأَظنُّ نونَ} النُّعاء بَدَلا من ميمِ المُعاء.
( {ونَعْوانُ) ، كسَحْبان: (وادٍ) بأَضاخ، عَن ياقوت.