(ن ش غ)
النُّشُوغ: الوَجُور والسَّعوط، وَقد تقدم فِي الْعين، وَهِي أَعلَى.
نشغه يَنْشَغه، نَشْغاً، وأنْشغه فَنشَغ، وتَنَشَّغ، وانْتَشغ، وناشَغ، قَالَ: أهْوى وَقد ناشغ شِرْباً واغِلاً ونَشَغ يَنْشَغ نَشْغَا: شَهق حَتَّى كَاد يُغْشَى عَلَيْهِ، وَإِنَّمَا ذَلِك من شوقه، قَالَ رؤبة:
عَرفتُ أَنِّي ناشغٌ فِي النَّشغِ إليكَ أرجُو من نداك الاسْبَغِ
والنَّشْغ: جُعل الكاهن.
وَقد نَشغه، وَالْعين الْمُهْملَة أَعلَى.
ونُشِغ بِهِ نَشَغا: اولع، وَالْعين الْمُهْملَة لُغَة.
وَإنَّهُ لنَشُوغٌ: يَأْكُل اللَّحْم.
ومَنْشوغٌ بِهِ، أَي: مُولع.
والناشغان: الواهِنتان، وهما ضِلعَان، من كل جَانب ضِلَع.
والناشِغة: مجْرى المَاء إِلَى الْوَادي.
وَخص ابْن الْأَعرَابِي بهَا: الشُّعبة المَسِيلة، والشِّعب المَسِيل.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: النواشغ، اضخم من الشِّحاح.
والنَّشَغ: الشهيق.
نشغ ينشغ نشغا: شِهق، وَفِي حَدِيث أبي هُرَيْرَة: أَنه ذكر النَّبِي، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. فنشغ نشغة، أَي: شَهق وغُشيِ عَلَيْهِ.
والنشغاتُ: فُواقاتٌ خفيات عِنْد الْمَوْت.
وَقد نَشَغ، وتنشَّغ، وَفِي الحَدِيث: لَا تعجلوا بتَغطية وَجه الْمَيِّت حَتَّى يَنْشغ أَو يتنشَّغ، حَكَاهُ الهَروىّ فِي الغريبين.
النُّشُوغ: الوَجُور والسَّعوط، وَقد تقدم فِي الْعين، وَهِي أَعلَى.
نشغه يَنْشَغه، نَشْغاً، وأنْشغه فَنشَغ، وتَنَشَّغ، وانْتَشغ، وناشَغ، قَالَ: أهْوى وَقد ناشغ شِرْباً واغِلاً ونَشَغ يَنْشَغ نَشْغَا: شَهق حَتَّى كَاد يُغْشَى عَلَيْهِ، وَإِنَّمَا ذَلِك من شوقه، قَالَ رؤبة:
عَرفتُ أَنِّي ناشغٌ فِي النَّشغِ إليكَ أرجُو من نداك الاسْبَغِ
والنَّشْغ: جُعل الكاهن.
وَقد نَشغه، وَالْعين الْمُهْملَة أَعلَى.
ونُشِغ بِهِ نَشَغا: اولع، وَالْعين الْمُهْملَة لُغَة.
وَإنَّهُ لنَشُوغٌ: يَأْكُل اللَّحْم.
ومَنْشوغٌ بِهِ، أَي: مُولع.
والناشغان: الواهِنتان، وهما ضِلعَان، من كل جَانب ضِلَع.
والناشِغة: مجْرى المَاء إِلَى الْوَادي.
وَخص ابْن الْأَعرَابِي بهَا: الشُّعبة المَسِيلة، والشِّعب المَسِيل.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: النواشغ، اضخم من الشِّحاح.
والنَّشَغ: الشهيق.
نشغ ينشغ نشغا: شِهق، وَفِي حَدِيث أبي هُرَيْرَة: أَنه ذكر النَّبِي، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. فنشغ نشغة، أَي: شَهق وغُشيِ عَلَيْهِ.
والنشغاتُ: فُواقاتٌ خفيات عِنْد الْمَوْت.
وَقد نَشَغ، وتنشَّغ، وَفِي الحَدِيث: لَا تعجلوا بتَغطية وَجه الْمَيِّت حَتَّى يَنْشغ أَو يتنشَّغ، حَكَاهُ الهَروىّ فِي الغريبين.