مِنْ أَمْس
الجذر: م ن
مثال: ما رأيته مِنْ أمس
الرأي: مرفوضة
السبب: لدخول «مِنْ» على الزمان، وهي تختص بالدخول على المكان.
الصواب والرتبة: -ما رأيته منذ أمس [فصيحة]-ما رأيته مِنْ أمس [صحيحة]
التعليق: من الثابت أن «منذ» تختص بالدخول على الزمان، بينما تختص «من» بالدخول على المكان، ويمكن تصحيح المثال المرفوض على أن «من» تقع لابتداء الغاية في الأمكنة كثيرًا، وفي الأزمنة أحيانًا، كما ذكر النحاة، وكما في قوله تعالى: {مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ} التوبة/108.
الجذر: م ن
مثال: ما رأيته مِنْ أمس
الرأي: مرفوضة
السبب: لدخول «مِنْ» على الزمان، وهي تختص بالدخول على المكان.
الصواب والرتبة: -ما رأيته منذ أمس [فصيحة]-ما رأيته مِنْ أمس [صحيحة]
التعليق: من الثابت أن «منذ» تختص بالدخول على الزمان، بينما تختص «من» بالدخول على المكان، ويمكن تصحيح المثال المرفوض على أن «من» تقع لابتداء الغاية في الأمكنة كثيرًا، وفي الأزمنة أحيانًا، كما ذكر النحاة، وكما في قوله تعالى: {مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ} التوبة/108.