Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6378
5270. مَسَاحيق1 5271. مَسَار1 5272. مَسَاعِيَ1 5273. مَسَاعِيهِ1 5274. مُسَاقُون1 5275. مُسَامَرَات15276. مُسَاهَمة1 5277. مَسَاوئ1 5278. مَسْبَحة1 5279. مُسَبَّق1 5280. مُسْبَق1 5281. مُسْتَأْهِل1 5282. مُسْتَبْقِين1 5283. مُسْتَجَدَّات1 5284. مُسْتَحِقَّة1 5285. مُسْتَحْكَم1 5286. مُسْتدامة1 5287. مُسْتَدْعُون1 5288. مُسْتَدِيم1 5289. مُسْتَرْخِيَّة1 5290. مُسْتَشْفَى الكَلْب...1 5291. مُسْتَشْفًى كبيرة1 5292. مُسْتَفَاض1 5293. مُسْتَفْحَل1 5294. مُسْتَنَد1 5295. مُسْتَهْتِر1 5296. مُسْتَهَلّ1 5297. مُسْتَوْدَع1 5298. مُسْتَوَى1 5299. مُسَجَّل2 5300. مَسْح1 5301. مَسَح1 5302. مِسْحَة1 5303. مسَحراتيَّة1 5304. مَسْخَرَ1 5305. مُسِرّ2 5306. مَسَسْتُ1 5307. مَسْطَبَة1 5308. مَسْطَرَ1 5309. مُسْعَد2 5310. مَسْعُور1 5311. مَسْعَى1 5312. مَسَكَ2 5313. مِسْكِينة1 5314. مُسْمَار1 5315. مَسْمَرَ1 5316. مُسَمُّون1 5317. مُسْهَب1 5318. مُسْواك1 5319. مُسَوْجَر1 5320. مُسْوَدَّة1 5321. مُسَوَّس1 5322. مَسُوغات1 5323. مَسِيس2 5324. مُسِيلة1 5325. مُسَيِّلة1 5326. مَشَاحَة1 5327. مَشَارِيع1 5328. مُشَاطِئة1 5329. مَشَاعِر2 5330. مَشَاغِل2 5331. مَشَاقًّا1 5332. مَشَاكِل1 5333. مَشَاهِير1 5334. مَشْبُوه1 5335. مَشْتَاة1 5336. مُشْتَرَك1 5337. مَشْتَى1 5338. مَشْجَرَة1 5339. مُشَرِّع2 5340. مَشَطَ2 5341. مِشْط2 5342. مِشْمِش1 5343. مِشْوَار1 5344. مَشْوَرَ1 5345. مَشْية الأمراء1 5346. مَشْيَخَ1 5347. مُشِين1 5348. مَصَائِد1 5349. مَصَائر1 5350. مُصَادَرَة1 5351. مُصَادَفَة1 5352. مَصَارِيف1 5353. مُصَاصَة1 5354. مَصَاغ1 5355. مُصَاغ1 5356. مَصَاف1 5357. مُصَان2 5358. مَصْبَغَة1 5359. مِصْدَاقِيَّة1 5360. مُصَدِّق لِـ1 5361. مَصْر1 5362. مِصْرَ1 5363. مُصْرَان1 5364. مَصْرَف1 5365. مِصْرِيّ1 5366. مَصَصْتُ1 5367. مُصْطَفِين1 5368. مُصْطَنع1 5369. مَصْفَة1 Prev. 100
«
Previous

مُسَامَرَات

»
Next
مُسَامَرَات
الجذر: س م ر

مثال: تَجْرِي بيننا مُسَامَرات كثيرة
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -تَجري بيننا مُسامَرات كثيرة [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.