Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
3508. مذذ4 3509. مَذَرَ1 3510. مَذَقَ1 3511. مَذْقَرَ1 3512. مَذَلَ1 3513. مَذَى13514. مُذَيْنِبٌ2 3515. مَرَأَ1 3516. مَرَا1 3517. مَرَثَ2 3518. مَرَجَ1 3519. مِرْجَلٌ1 3520. مَرَخَ1 3521. مَرَدَ2 3522. مَرَرَ1 3523. مَرَزَ1 3524. مَرْزُبَانُ1 3525. مَرَسَ1 3526. مَرَشَ1 3527. مَرِضَ1 3528. مَرَطَ1 3529. مَرَعَ1 3530. مَرَغَ1 3531. مَرَقَ1 3532. مَرْمَرَ1 3533. مَرَنَ2 3534. مَرِهَ1 3535. مِرْوَدٌ1 3536. مُرَيْحٌ2 3537. مَزَدَ1 3538. مَزَرَ1 3539. مَزَزَ1 3540. مَزَعَ2 3541. مَزَقَ1 3542. مَزْمَزَ1 3543. مَزَنَ2 3544. مِزْهَرٌ1 3545. مِزْيَلٌ1 3546. مُسْتَقٌ1 3547. مَسَحَ1 3548. مَسَخَ1 3549. مَسَدَ1 3550. مَسِسَ1 3551. مِسْطَحٌ2 3552. مَسَقَ1 3553. مَسَكَ2 3554. مَشَجَ2 3555. مَشَرَ1 3556. مَشَشَ1 3557. مَشَطَ2 3558. مَشَعَ2 3559. مِشْفَرٌ1 3560. مَشَقَ1 3561. مَشَكَ1 3562. مُشَلَّلٌ1 3563. مُشْمَعِلٌ1 3564. مِشْوَذٌ1 3565. مَشَى2 3566. مَصَحَ2 3567. مَصَخَ1 3568. مَصَرَ2 3569. مَصَصَ1 3570. مَصَعَ2 3571. مصمص6 3572. مَضَا1 3573. مَضَرَ2 3574. مَضَضَ1 3575. مَضَغَ1 3576. مَضْمَضَ1 3577. مَطَا2 3578. مَطَرَ1 3579. مَطَطَ1 3580. مَظَظَ1 3581. مَظِنٌّ1 3582. مَعَا1 3583. مُعْتَاطٌ1 3584. مَعَجَ2 3585. مَعَدَ1 3586. مَعَرَ1 3587. مَعَزَ1 3588. مَعَسَ1 3589. مَعَصَ1 3590. مَعَضَ1 3591. مَعَطَ1 3592. مَعَكَ1 3593. مَعْمَعَ1 3594. مَعَنَ1 3595. مِعْوَلٌ1 3596. مَغَثَ1 3597. مَغَرَ1 3598. مَغَصَ1 3599. مَغَطَ2 3600. مَغِلَ1 3601. مَفَجَ2 3602. مَقَا1 3603. مَقَتَ1 3604. مَقَرَ2 3605. مَقَسَ1 3606. مَقَطَ2 3607. مَقَقَ1 Prev. 100
«
Previous

مَذَى

»
Next
(مَذَى)
(هـ) فِي حَدِيثِ عَلِيٍّ «كنتُ رَجُلًا مَذَّاءً» أَيْ كَثِيرَ المَذْي، هُوَ بِسُكُونِ الذَّالِ مخفَّف الْيَاءِ: البَلَل اللَّزِج الَّذِي يَخْرُج مِنَ الذَّكر عِنْدَ مُلاعَبة النِّسَاءِ، وَلَا يَجب فِيهِ الغُسل.
وَهُوَ نَجِس يَجب غَسْله، ويَنْقُض الوُضوء. ورجُلٌ مَذَّاءٌ: فَعَّال، للمبالَغة فِي كَثْرَةِ المَذْيِ. وَقَدْ مَذَى الرَّجُلُ يَمْذِي. وأَمْذَى. والمِذاء: المُمَاذاة فعَال مِنْهُ.
[هـ] وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «الغَيْرة مِنَ الْإِيمَانِ، والمِذاء مِنَ النِّفَاقِ» قِيلَ: هُوَ أَنْ يُدْخِل الرجُلُ الرجالَ عَلَى أهلِه، ثُمَّ يُخَلِّيهم يُمَاذِي بعضُهم بَعْضًا. يُقَالُ: أَمْذَى الرجُل، وماذَى، إِذَا قادَ عَلَى أَهْلِهِ، مَأْخُوذٌ مِنَ المَذْي. وَقِيلَ: هُوَ مِنْ أَمْذَيْتُ فَرَسِي ومَذَيْتُهُ، إِذَا أرْسلتَه يَرْعى.
وَقِيلَ: هُوَ المَذاء بِالْفَتْحِ، كَأَنَّهُ مِنَ اللِّين والرَّخاوة، مِنْ أَمْذَيْتُ الشَّراب، إِذَا أكْثَرتَ مِزاجَه، فذهَبَت شِدّتُه وحِدّتُه.
ويُروى «المِذال» بِاللَّامِ. وَقَدْ تَقَدَّمَ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ رَافِعِ بْنِ خَدِيج «كُنَّا نَكْرِي الْأَرْضَ بِمَا عَلَى المَاذِيَاناتِ والسَّواقي» هي جمع ماذِيَان، وهو النَّهر الْكَبِيرُ. وَلَيْسَتْ بعربيَّة، وَهِيَ سَوادِيَّة. وَقَدْ تَكَرَّرَ فِي الْحَدِيثِ، مُفْرداً وَمَجْمُوعًا.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.