(م غ د)
مَغد الفصيل أمه يمغدها مغدا: لهزها ورضعها.
وَهُوَ يمغد الضَّرع، أَي: يتَنَاوَلهُ.
وبعير مَغْدُ الْجِسْم: تارُّ لحيم.
وَقيل: هُوَ الضخم من كل شَيْء، كالمَغْد، وَقد تقدم.
ومَغد مغْداً، ومَغِدَ مغداً، كِلَاهُمَا: امْتَلَأَ وَسمن.
ومَغَد فلَانا عيشٌ ناعم، يَمغده مَغْداً: غّذاه.
وشابّ مَغْدٌ: ناعم.
ومَغد شَعره يَمغده مَغداً: نَتفه.
والمَغْد، فِي الغُرّة: أَن يَتتف موضعهَا حَتَّى يَشمط، قَالَ:
تُباري قُرحةً مثل الو تيرة لم تكن مَغْداَ
أرَاهُ وضع الْمصدر مَوضِع الْمَفْعُول.
والمَغْد، فِي الناصية، كالحَرْق.
والمَغْد، والمَغَد: الباذنجان.
وَقيل: هُوَ شَبيه بِهِ، ينْبت فِي اصل العِضَه.
وَقيل: هُوَ اللُّفَّاح.
وَقيل: هُوَ اللُّفّاح البَريّ.
وَقيل: هُوَ جني التُّنْضُب.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: المَغْد: شجر يتلوّى على الشّجر أرقُّ من الْكَرم، وورقه طِوال دِقاق ناعمة، ويُخرج جِرَاءً مثل جراء المَوز، إِلَّا أَنَّهَا أرقُّ قِشراً وَأكْثر مَاء، وَهِي حلوة لَا تقشر، وَلها حب كحب التفّاح، وَالنَّاس ينتابونه وينزلون عَلَيْهِ فياكلونه، وَيبدأ اخضر ثمَّ يصفر ثمَّ يحمر إِذا انْتهى، قَالَ راجز من بني سُواءة:
نَحن بني سُواءةَ بنِ عَامر أهلَ اللَّثَى والمَغْد والمَغافر
واحدته: مَغْدة. وَلم اسْمَع " مَغَدة "، وَعَسَى أَن يكون " المغد " بِالْفَتْح، اسْما لجمع " مغدة " بالإسكان، فَيكون كحَلْقِه وحَلَق، وفَلْكة وفَلَك.
وأمغد الرجل: أَكثر من الشُّرب.
قَالَ أَبُو حنيفَة: امغد الرجل: أَطَالَ الشّرْب.
ومغدان: لُغَة فِي " بَغدان "، عَن ابْن جني. وَإِن كَانَ بَدَلا، فالكلمة ربَاعِية.
مَغد الفصيل أمه يمغدها مغدا: لهزها ورضعها.
وَهُوَ يمغد الضَّرع، أَي: يتَنَاوَلهُ.
وبعير مَغْدُ الْجِسْم: تارُّ لحيم.
وَقيل: هُوَ الضخم من كل شَيْء، كالمَغْد، وَقد تقدم.
ومَغد مغْداً، ومَغِدَ مغداً، كِلَاهُمَا: امْتَلَأَ وَسمن.
ومَغَد فلَانا عيشٌ ناعم، يَمغده مَغْداً: غّذاه.
وشابّ مَغْدٌ: ناعم.
ومَغد شَعره يَمغده مَغداً: نَتفه.
والمَغْد، فِي الغُرّة: أَن يَتتف موضعهَا حَتَّى يَشمط، قَالَ:
تُباري قُرحةً مثل الو تيرة لم تكن مَغْداَ
أرَاهُ وضع الْمصدر مَوضِع الْمَفْعُول.
والمَغْد، فِي الناصية، كالحَرْق.
والمَغْد، والمَغَد: الباذنجان.
وَقيل: هُوَ شَبيه بِهِ، ينْبت فِي اصل العِضَه.
وَقيل: هُوَ اللُّفَّاح.
وَقيل: هُوَ اللُّفّاح البَريّ.
وَقيل: هُوَ جني التُّنْضُب.
وَقَالَ أَبُو حنيفَة: المَغْد: شجر يتلوّى على الشّجر أرقُّ من الْكَرم، وورقه طِوال دِقاق ناعمة، ويُخرج جِرَاءً مثل جراء المَوز، إِلَّا أَنَّهَا أرقُّ قِشراً وَأكْثر مَاء، وَهِي حلوة لَا تقشر، وَلها حب كحب التفّاح، وَالنَّاس ينتابونه وينزلون عَلَيْهِ فياكلونه، وَيبدأ اخضر ثمَّ يصفر ثمَّ يحمر إِذا انْتهى، قَالَ راجز من بني سُواءة:
نَحن بني سُواءةَ بنِ عَامر أهلَ اللَّثَى والمَغْد والمَغافر
واحدته: مَغْدة. وَلم اسْمَع " مَغَدة "، وَعَسَى أَن يكون " المغد " بِالْفَتْح، اسْما لجمع " مغدة " بالإسكان، فَيكون كحَلْقِه وحَلَق، وفَلْكة وفَلَك.
وأمغد الرجل: أَكثر من الشُّرب.
قَالَ أَبُو حنيفَة: امغد الرجل: أَطَالَ الشّرْب.
ومغدان: لُغَة فِي " بَغدان "، عَن ابْن جني. وَإِن كَانَ بَدَلا، فالكلمة ربَاعِية.