Al-Sharīf al-Jurjānī, Kitāb al-Taʿrīfāt كتاب التعريفات للشريف الجرجاني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1467
1110. متشابه1 1111. متصرفة1 1112. متصلة1 1113. متضايفان1 1114. متعدي1 1115. متقابلان11116. متقابلة1 1117. متقدم1 1118. متقي1 1119. متواتر1 1120. متوازي1 1121. متواطئ1 1122. متى8 1123. مثال1 1124. مثلث2 1125. مثنى1 1126. مجاز1 1127. مجانسة1 1128. مجاهدة1 1129. مجتهد1 1130. مجذوب1 1131. مجربات1 1132. مجرد1 1133. مجرورات1 1134. مجلة1 1135. مجمع1 1136. مجمل1 1137. مجموع1 1138. مجنون1 1139. مجهولية1 1140. محادثة1 1141. محاضرة1 1142. محاقلة1 1143. محال1 1144. محرز1 1145. محرم1 1146. محصلة1 1147. محصن1 1148. محضر1 1149. محق19 1150. محكم1 1151. محمول1 1152. محو13 1153. مخابرة1 1154. مخالفة1 1155. مختلط1 1156. مخدع2 1157. مخروط1 1158. مخلص1 1159. مخيلات1 1160. مداهنة1 1161. مدبر1 1162. مدح15 1163. مدرك1 1164. مدعى1 1165. مدعي1 1166. مدلول1 1167. مدمن1 1168. مذكر1 1169. مراء1 1170. مرابحة1 1171. مراد1 1172. مرادف1 1173. مراقبة1 1174. مراهق1 1175. مرتبة1 1176. مرتجل1 1177. مرجئة1 1178. مرسل1 1179. مرسلة1 1180. مرشد1 1181. مرض23 1182. مرفوع1 1183. مرفوعات1 1184. مركب1 1185. مروءة1 1186. مريد1 1187. مزابنة1 1188. مزاج1 1189. مزدارية1 1190. مزدوج1 1191. مسائل1 1192. مسافر1 1193. مساقاة1 1194. مسامحة1 1195. مسامرة1 1196. مسبوق1 1197. مستثنى1 1198. مستحاضة1 1199. مستحب1 1200. مستريح1 1201. مستقبل1 1202. مستند1 1203. مستور1 1204. مستولدة1 1205. مسح22 1206. مسخ16 1207. مسرف1 1208. مسس17 1209. مسلمات1 Prev. 100
«
Previous

متقابلان

»
Next
المتقابلان: هما اللذان لا يجتمعان في شيء واحد من جهة واحدة. قيد بهذا؛ ليدخل المتضايفان في التعريف؛ لأن المتضايفين؛ كالأبوة والبنوة، قد يجتمعان في موضع واحد، كزيد مثلًا، لكن لا من جهة واحدة بل من جهتين، فإن أبوته بالقياس إلى ابنه، وبنوته بالقياس إلى أبيه، فلو لم يقيد التعريف بهذا القيد لخرج المتضايفان عنه، لاجتماعهما في الجملة، والمتقابلان أربعة أقسام: الضدان، والمتضايفان، والمتقابلان بالعدم والملكة، والمتقابلان بالإيجاب والسلب؛ وذلك لأن المتقابلين لا يجوز أن يكونا عدمين؛ إذ لا تقابل بين الإعدام، فإما أن يكونا وجوديين، أو يكون أحدهما وجوديًا والآخر عدميًا، فإن كانا وجوديين، فإما أن يعقل كل منهما بدون الآخر، وهما الضدان، أو لا يعقل كل منهما إلا مع الآخر وهما المتضايفان، وإن كان أحدهما وجوديًا والآخر عدميًا؛ فالعدمي إما عدم الأمر الوجودي عن الموضوع القابل، وهما المتقابلان بالعدم والملكة، أو عدمه مطلقًا، وهما المتقابلان بالإيجاب والسلب.

المتقابلان بالعدم والملكة: أمران أحدهما وجودي والآخر عدمي، وذلك الوجودي لا مطلقًا بل من موضوع قابل له، كالبصر والعمى، والعلم والجهل، فإن العمة عدم البصر عما من شأنه البصر، والجهل عدم العلم عما من شأنه العلم. 

المتقابلان بالإيجاب والسلب: هما أمران: أحدهما عدم الآخر مطلقًا، كالفرسية واللا فرسية.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Sharīf al-Jurjānī, Kitāb al-Taʿrīfāt كتاب التعريفات للشريف الجرجاني are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.