Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
3143. كَأَدَ2 3144. كَأْسٌ1 3145. كَأْكَأَ2 3146. كَأَيٍّ1 3147. كَبَا2 3148. كَبَبَ13149. كبت18 3150. كَبَثَ2 3151. كَبَحَ2 3152. كَبَدَ1 3153. كَبِرَ1 3154. كَبَسَ2 3155. كَبَشَ1 3156. كَبْكَبَ1 3157. كَبَلَ1 3158. كَبَنَ2 3159. كَبَهَ1 3160. كَتَبَ1 3161. كَتَتَ1 3162. كَتَدٌ2 3163. كَتَعَ1 3164. كَتِفٌ1 3165. كَتَلَ1 3166. كَتَمَ1 3167. كَتَنَ1 3168. كثب22 3169. كَثَثَ1 3170. كَثُرَ1 3171. كَثَفَ1 3172. كَثْكَثَ1 3173. كَجَجَ1 3174. كَحَبَ1 3175. كَحَلَ1 3176. كِخْ1 3177. كَدَا1 3178. كَدَحَ2 3179. كَدَدَ1 3180. كَدَسَ1 3181. كَدَمَ1 3182. كَدَنَ1 3183. كَذَا4 3184. كَذَبَ2 3185. كَذَنَ1 3186. كَرَا2 3187. كَرَبَ1 3188. كَرْبَسَ1 3189. كَرَثَ1 3190. كَرَدَ1 3191. كَرْدَسَ1 3192. كَرَرَ1 3193. كِرْزَن1 3194. كَرَّسَ1 3195. كَرْسَعَ1 3196. كُرْسُفٌ1 3197. كَرَشَ1 3198. كَرَعَ1 3199. كَرْكَرَ1 3200. كَرْكَمَ1 3201. كَرُمَ1 3202. كَرَنَ1 3203. كَرْنَفَ1 3204. كَرِهَ1 3205. كَزَزَ1 3206. كَزَمَ1 3207. كَسَا1 3208. كَسَبَ1 3209. كَسَتَ1 3210. كَسَحَ2 3211. كَسَرَ1 3212. كَسَعَ1 3213. كَسَفَ1 3214. كَسْكَسَ1 3215. كَسِلَ1 3216. كَشَحَ1 3217. كَشَرَ1 3218. كَشَشَ1 3219. كَشَطَ1 3220. كَشَفَ1 3221. كشكش7 3222. كَشَى1 3223. كَظَظَ1 3224. كَظَمَ2 3225. كَعَبَ1 3226. كَعَتَ1 3227. كَعْدَبَ1 3228. كَعَعَ1 3229. كَعْكَعَ1 3230. كَعَمَ2 3231. كَفَأَ1 3232. كَفَا1 3233. كَفَتَ1 3234. كَفَحَ1 3235. كَفَرَ1 3236. كَفَفَ1 3237. كَفَلَ1 3238. كَفَنَ2 3239. كَفْهَرَ1 3240. كَلَأَ1 3241. كَلَّا1 3242. كَلَبَ1 Prev. 100
«
Previous

كَبَبَ

»
Next
(كَبَبَ)
(هـ) فِي حَدِيثِ ابْنِ زِمْل «فأَكَبُّوا رَواحِلهم عَلَى الطَّرِيقِ» هَكَذَا الرِّوَايَةُ.
قِيلَ: وَالصَّوَابُ: كَبُّوا، أَيْ ألْزموها الطَّرِيقَ. يُقَالُ: كَبَبْتُهُ فأَكَبَّ، وأَكَبَّ الرجُلُ يُكِبُّ عَلَى عَملٍ عَمله إِذَا لزَمه.
وَقِيلَ: هُوَ مِنْ بَابِ حَذف الجارِّ وإيصالِ الفْعل. المعنَى جَعَلُوهَا مُكِبَّةً عَلَى قَطْع الطَّريق: أَيْ لازِمه لَهُ غَيْر عَادِلَةٍ عَنْهُ.
(س) وَفِي حَدِيثِ أَبِي قَتادة «فلمَّا رَأَى الناسُ المِيضَأة تَكابُّوا عَلَيْهَا» أَيِ ازدَحَموا، وَهِيَ تَفَاعلوا، مِنَ الكُبَّة بِالضَّمِّ، وَهِيَ الجَماعة مِنَ النَّاسِ وَغَيْرِهِمْ.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ مَسْعُودٍ «أَنَّهُ رَأَى جَمَاعَةً ذَهَبَتْ فرجَعَت، فَقَالَ: إياكُم وكُبَّةَ السُّوق فإِنها كُبَّةُ الشَّيْطَانِ» أَيْ جَماعة السُّوق.
(س) وَفِي حَدِيثِ مُعَاوِيَةَ «إِنَّكُمْ لَتُقَلّبون حُوَّلاً قُلَّباً إنْ وُقِيَ كَبَّةَ النَّارِ» الكَبَّة بِالْفَتْحِ: شِدّة الشَيءْ ومعظمه، وكَبَّة النار: صَدْمَتُها.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.