ك ر ي
أكراني داره أو دابّته، وهو يكري الدوابّ ويكاريها، وهو كريٌّ من الأكرياء، ومكارٍ من المكارين، ويقال: كريّ الإبل ومكاري الدواب. واكتريت منه داراً أو دابة واستكريت. وكريت النّهر: حفرته. وأمر الأمير بطيّ الآبار، وكري الأنهار. وكروت بالكرة: لعبت بها، والغلام يكرو، وكأنها كرات غلام وكرو غلام. والظلّ يكري: ينقص. قال ابن أحمر:
فتواهقت أخفافها طبقاً ... والظلّ لم يفضل ولم يكر
وأكرى الزّاد، وأكراه صاحبه. قال لبيد:
كذي زادٍ متى ما يكرِ منه ... فليس وراءه ثقةٌ بزاد
وهو يحتمل الأمرين. وأكرى الأمر: أخّره. قال الحطيئة:
وأكريت العشاء إلى سهيل ... أو الشّعرى فطال بي الأناء
وفي الحديث " من أراد النّساء ولا نساء فليكر العشاء وليباكر الغداء " وكرّى الرجل وتكرّى: نام. قال جندل:
ظلّت على فراشها تكرّى ... لم يحطها النّيّ ولا المهرّى
فهي لكلّ سوأة تحرّى
وتمضمض الكرى في عينيه. ويقال للكروان: " أطرق كرى، إنّك لن ترى " فإذا سمعها لبد بالأرض فيلقى عليه ثوبٌ فيصاد.
ومن المجاز: فلان طويل الكرى أي غافل، وتقول للغافللا: يا كرى، إنك لطويل الكرى.
أكراني داره أو دابّته، وهو يكري الدوابّ ويكاريها، وهو كريٌّ من الأكرياء، ومكارٍ من المكارين، ويقال: كريّ الإبل ومكاري الدواب. واكتريت منه داراً أو دابة واستكريت. وكريت النّهر: حفرته. وأمر الأمير بطيّ الآبار، وكري الأنهار. وكروت بالكرة: لعبت بها، والغلام يكرو، وكأنها كرات غلام وكرو غلام. والظلّ يكري: ينقص. قال ابن أحمر:
فتواهقت أخفافها طبقاً ... والظلّ لم يفضل ولم يكر
وأكرى الزّاد، وأكراه صاحبه. قال لبيد:
كذي زادٍ متى ما يكرِ منه ... فليس وراءه ثقةٌ بزاد
وهو يحتمل الأمرين. وأكرى الأمر: أخّره. قال الحطيئة:
وأكريت العشاء إلى سهيل ... أو الشّعرى فطال بي الأناء
وفي الحديث " من أراد النّساء ولا نساء فليكر العشاء وليباكر الغداء " وكرّى الرجل وتكرّى: نام. قال جندل:
ظلّت على فراشها تكرّى ... لم يحطها النّيّ ولا المهرّى
فهي لكلّ سوأة تحرّى
وتمضمض الكرى في عينيه. ويقال للكروان: " أطرق كرى، إنّك لن ترى " فإذا سمعها لبد بالأرض فيلقى عليه ثوبٌ فيصاد.
ومن المجاز: فلان طويل الكرى أي غافل، وتقول للغافللا: يا كرى، إنك لطويل الكرى.