Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
10543. قُنْبُعٌ1 10544. قُنتيش1 10545. قَنْدابيلُ1 10546. قَنْدِسْتَن1 10547. قُنْدُهار1 10548. قِنَّسْرين110549. قُنْصُل1 10550. قَنْطَرَة أرْبُق1 10551. قَنْطَرَةُ البَرَدَان...1 10552. قنطرة السَّيف1 10553. قنطَرَة الشَّوْك1 10554. قنطرَة المَعْبَدِيّ...1 10555. قنطرة النعمان1 10556. قنطرة بني زُرَيْق1 10557. قَنْطَرَةُ خُرَّزاذ...1 10558. قنطرة سَمَرْقَنْدَ1 10559. قنطرة سِنَان1 10560. قنطرة نَيْسابُورَ1 10561. قِنْعٌ1 10562. قُنْفُذُ الدُّرّاج1 10563. قَنوَان1 10564. قُنْوَةُ1 10565. قَنُّوجُ1 10566. قَنُّورُ1 10567. قَنَوْنَى1 10568. قَنْوَى1 10569. قُنَيٌّ1 10570. قُنَيْع1 10571. قَنِيلَش1 10572. قُنَيْنَاتُ1 10573. قِها1 10574. قِهَابُ1 10575. قِهَاد1 10576. قَهِجُ1 10577. قِهْجَاوَرْسَانُ1 10578. قَهَدٌ1 10579. قَهْقُور1 10580. قَهْقُوه1 10581. قَهَنْدَز1 10582. قَهْوَانُ1 10583. قَوٌّ1 10584. قَوَادِيان1 10585. قَوَارِير1 10586. قَوّانِ1 10587. قُوبِنْجَانُ1 10588. قَوْدَمُ1 10589. قُوِّرُ1 10590. قَوْرَا1 10591. قَوْرَانُ1 10592. قَوْرَةُ1 10593. قُورُسُ1 10594. قَوْرَى1 10595. قُورِيَةُ1 10596. قُورِين1 10597. قُوسٌ1 10598. قُوسَان1 10599. قَوْسَانُ1 10600. قَوْسَنِيّا1 10601. قَوْسَى1 10602. قُوصُ2 10603. قَوْصَرَةُ1 10604. قُوصَقُم1 10605. قُوطُ1 10606. قُوفَا1 10607. قُوفِيلُ1 10608. قُولُو1 10609. قُومِسُ1 10610. قُومَسَانُ1 10611. قُومَسَةُ1 10612. قَوْنٌ1 10613. قُوْنْجَةُ1 10614. قُوْنْكَةُ1 10615. قُونِيَةُ1 10616. قُوْهَذ1 10617. قُوهِستان1 10618. قُوهِيار1 10619. قُوَيٌّ1 10620. قُوَيقٌ1 10621. قُوَيْنٌ1 10622. قِيّا1 10623. قَيّاضٌ1 10624. قِيَاضٌ1 10625. قِيَالٌ1 10626. قَيْذُوقُ1 10627. قَيْرَبُون1 10628. قَيْسٌ1 10629. قَيْسارِيّةُ1 10630. قَيْسَرون1 10631. قَيْسُون1 10632. قَيْشَاطَةُ1 10633. قَيطُون1 10634. قَيْظٌ1 10635. قَيْظانُ1 10636. قِيقَانُ1 10637. قَيْلَةُ1 10638. قِيلُويَة1 10639. قَيْمُرُ1 10640. قَيْمُونُ1 10641. قَيْن1 10642. قَيْنَانُ1 Prev. 100
«
Previous

قِنَّسْرين

»
Next
قِنَّسْرين:
بكسر أوله، وفتح ثانيه وتشديده وقد كسره قوم ثم سين مهملة، قال بطليموس: مدينة قنسرين طولها تسع وثلاثون درجة وعشرون دقيقة، وعرضها خمس وثلاثون درجة وعشرون دقيقة، في الإقليم الرابع، ارتفاعه ثمان وسبعون درجة، وأفقها إحدى وتسعون درجة وخمس عشرة دقيقة، طالعها العذراء، بيت حياتها الذراع تحت اثنتي عشرة درجة من السرطان يقابلها مثلها من الجدي، بيت ملكها من الحمل، عاقبتها مثلها من الميزان، وقال صاحب الزيج: طول قنسرين ثلاث وثلاثون درجة، وعرضها أربع وثلاثون درجة وثلث، وفي جبلها مشهد يقال إنه قبر صالح النبي، عليه السّلام، وفيه آثار أقدام الناقة، والصحيح أن قبره باليمن بشبوة، وقيل بمكة، والله أعلم، وكان فتح قنسرين على يد أبي عبيدة بن الجراح، رضي الله عنه، في سنة 17، وكانت حمص وقنسرين شيئا واحدا، قال أحمد بن يحيى: سار أبو عبيدة بن الجراح بعد فراغه من اليرموك إلى حمص فاستقراها ثم أتى قنسرين وعلى مقدمته خالد بن الوليد فقاتله أهل مدينة قنسرين ثم لجؤوا إلى حصنهم وطلبوا الصلح فصالحهم وغلب المسلمون على أرضها وقراها، وقال أبو بكر بن الأنباري: أخذت من قول العرب قنسريّ أي مسنّ، وأنشد للعجاج:
أطربا وأنت قنسريّ، ... والدهر بالإنسان دوّاريّ؟
وأنشد غيره:
وقنسرته أمور فاقسأنّ لها، ... وقد حنى ظهره دهر وقد كبرا
وقال أبو المنذر: سميت قنسرين لأن ميسرة بن مسروق العبسي مرّ عليها فلما نظر إليها قال: ما هذه؟ فسميت له بالرومية، فقال: والله لكأنّها قنّ نسر، فسميت قنسرين، وقال الزمخشري: نقل من القنّسر بمعنى القنسري وهو الشيخ المسن وجمع هو، وأمثاله كثيرة، قال أبو بكر بن الأنباري: وفي إعرابها وجهان، يجوز أن تجريها مجرى قولك الزيدون فتجعلها في الرفع بالواو فتقول هذه قنّسرون، وفي النصب والخفض بالياء فتقول مررت بقنسرين ورأيت قنسرين، والوجه الآخر أن تجعلها بالياء على كل حال وتجعل الإعراب في النون ولا تصرفها، قال أبو القاسم:
هذا الذي ذكره من طريق اللغة ولم يسمّ البلد بذلك لما ذكره، ولكن روي أنها سميت برجل من عبس يقال له ميسرة وذلك أنه نزلها فمر به رجل فقال له:
ما أشبه هذا الموضع بقنّ سيرين! فبني منه اسم للمكان، وقال آخرون: دعا أبو عبيدة بن الجراح ميسرة بن مسروق العبسي فوجهه في ألف فارس في أثر العدوّ فمر على قنسرين فجعل ينظر إليها فقال: ما هذه؟
فسميت له بالرومية، فقال: والله لكأنها قنّسرون، فسميت قنسرين، ثم مضى حتى بلغ الدرب فكان أول من جاوز الدرب من المسلمين، فهذا الخبر يدل على أن قنسرين اسم مكان آخر عرفه ميسرة العبسي فشبهه به، وقد روي في خبر مشهور عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أوحى الله تعالى إليّ أيّ هؤلاء الثلاث نزلت فهي دار هجرتك، المدينة أو البحرين أو قنسرين، وهي كورة بالشام منها حلب، وكانت قنسرين مدينة بينها وبين حلب مرحلة من جهة حمص بقرب العواصم، وبعض يدخل قنسرين في العواصم، وما زالت عامرة آهلة إلى أن كانت سنة 351، وغلبت الروم على مدينة حلب وقتلت جميع ما كان بربضها فخاف أهل قنسرين وتفرقوا في البلاد، فطائفة عبرت الفرات وطائفة نقلها سيف الدولة بن حمدان إلى حلب كثّر بهم من بقي من أهلها فليس بها اليوم إلا خان ينزله القوافل وعشار السلطان وفريضة صغيرة، وقال بعضهم: كان خراب قنسرين في سنة 355 قبل موت سيف الدولة بأشهر، كان قد خرج إليها ملك الروم وعجز سيف الدولة عن لقائه فأمال عنه فجاء إلى قنسرين وخرّبها وأحرق مساجدها ولم تعمر بعد ذلك، وحاضر قنسرين بلدة باقية إلى الآن، ذكرت في موضعها، وقال المدائني: خرج أعرابي من طيّء إلى الشام إلى بني عمّ له يطلب صلتهم فلم يعطوه طائلا وعرضوا عليه الفرض فأبى ثم قدم قنسرين فأعطوه شيئا قليلا وقالوا تفترض، فقال:
أقمنا بقنسرين ستة أشهر ... ونصفا من الشهر الذي هو سابع
فقال ابن هيفاء: دع البدو وافترض، ... فقلت له: إني إلى الله راجع
يؤمّون بي موقان أو يفرضون بي ... إلى الرّيّ لا يسمع بذلك سامع
ألا حبّذا مبدى هشام إذا بدا ... لارفاق زيد أو دعته البرادع
وحلّت جنوب الأبرقين إلى اللوى ... إلى حيث سارت بالهبير الدوافع
ثم خرج من الشام إلى العراق فركب الفرات فخاف أهوالها فقال:
وما زال صرف الدهر حتى رأيتني ... على سفن وسط الفرات بنا تجري
يصير بنا صار ويجذف جاذف، ... وما منهما إلّا مخوف على غدري
ثم أتى الكوفة وطلب من قومه فلم يصل إلى ما يريد فرجع إلى البادية فقالوا: أطلت الغيبة فما أفدت؟
فقال:
رجعنا سالمين كما بدأنا، ... وما خابت غنيمة سالمينا
وينسب إلى قنسرين جماعة، أثبتهم في الحديث الحافظ أبو بكر محمد بن بركة بن الحكم بن إبراهيم بن الفرداج الحميري اليحصبي القنسريني المعروف ببرداعس، سكن حلب ثم قدم دمشق وحدث بها عن أبي جعفر أحمد بن محمد بن أبي رجاء المصيصي ويوسف بن سعيد ابن مسلم وهلال بن أبي العلاء الرّقّي وأبي زرعة الدمشقي وخلق كثير سواهم، روى عنه عثمان بن خرزاذ، وهو من شيوخه، وعبد الله بن عمر بن أيوب بن الحبّال وعبد الوهاب الكلابي وأبو الخير أحمد بن علي الحافظ وأبو بكر بن المقري وغيرهم، سئل عنه الدارقطني فقال ضعيف، وقال ابن زيد:
مات سنة 328.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.