قَمَصَ الفرسُ وغيرُه يَقْمُصُ ويَقْمِصُ قَمْصاً وقُمَاصاً، بالضم الكسرِ، أو إذا صارَ عادةً له، فبالضم: وهو أن يَرْفَعَ يَدَيهِ ويَطْرَحَهُما مَعاً، ويَعْجِنَ بِرِجْلَيْهِ،
وـ البَحْرُ بالسفينة: حَرَّكَها. وككتابٍ: القَلَقُ، والوَثْبُ، ويُضَمُّ.
و"ما بالعَيْر من قُماصٍ"، يُضرَبُ لضَعيفٍ لا حَراكَ به، ولِمَنْ ذَلَّ بعدَ عِزٍّ. وكصَبورٍ: الدابَّةُ تَقْمُصُ بصاحِبِها،
كالقَميصِ، والأَسَدُ، والقَلِقُ لا يَسْتَقِرُّ، وجَبَلٌ بخَيْبَر عليه حِصْنُ أبي الحُقَيْقِ اليَهوديِّ.
والقَميصُ، وقد يُؤَنَّثُ: م أو لا يكونُ إلاَّ من قُطْنٍ، وأما من الصُّوفِ، فلا
ج: قُمُصٌ وأقْمِصَةٌ وقُمْصانٌ، والمَشِيمَةُ، وغِلافُ القَلْبِ. وفي الحديثِ: "إن اللهَ سَيُقَمِّصُكَ قَميصاً"، أي: سيُلْبِسُكَ لِباسَ الخِلافَةِ.
والقِمِصَّى، كزِمِكَّى: القِبِصَّى.
والقَمَصُ، محركةً: ذُبابٌ صِغارٌ تكونُ فوقَ الماءِ، أو البَقُّ الصِّغَارُ على الماءِ الرَّاكِدِ، والجَرَادُ أوَّلَ ما يَخْرُجُ من بَيْضِهِ.
وقَمَّصَه تَقْميصًا: ألْبَسَه قَميصاً، فَتَقَمَّصَ هو.
وـ البَحْرُ بالسفينة: حَرَّكَها. وككتابٍ: القَلَقُ، والوَثْبُ، ويُضَمُّ.
و"ما بالعَيْر من قُماصٍ"، يُضرَبُ لضَعيفٍ لا حَراكَ به، ولِمَنْ ذَلَّ بعدَ عِزٍّ. وكصَبورٍ: الدابَّةُ تَقْمُصُ بصاحِبِها،
كالقَميصِ، والأَسَدُ، والقَلِقُ لا يَسْتَقِرُّ، وجَبَلٌ بخَيْبَر عليه حِصْنُ أبي الحُقَيْقِ اليَهوديِّ.
والقَميصُ، وقد يُؤَنَّثُ: م أو لا يكونُ إلاَّ من قُطْنٍ، وأما من الصُّوفِ، فلا
ج: قُمُصٌ وأقْمِصَةٌ وقُمْصانٌ، والمَشِيمَةُ، وغِلافُ القَلْبِ. وفي الحديثِ: "إن اللهَ سَيُقَمِّصُكَ قَميصاً"، أي: سيُلْبِسُكَ لِباسَ الخِلافَةِ.
والقِمِصَّى، كزِمِكَّى: القِبِصَّى.
والقَمَصُ، محركةً: ذُبابٌ صِغارٌ تكونُ فوقَ الماءِ، أو البَقُّ الصِّغَارُ على الماءِ الرَّاكِدِ، والجَرَادُ أوَّلَ ما يَخْرُجُ من بَيْضِهِ.
وقَمَّصَه تَقْميصًا: ألْبَسَه قَميصاً، فَتَقَمَّصَ هو.