Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
3157. قذر16 3158. قذع13 3159. قذف19 3160. قذل15 3161. قذى9 3162. قرأ143163. قرئع1 3164. قرا6 3165. قرب22 3166. قرح21 3167. قرد21 3168. قردح7 3169. قرر20 3170. قرس16 3171. قرش16 3172. قرص18 3173. قرصف6 3174. قرض18 3175. قرط18 3176. قرطس15 3177. قرطف8 3178. قرطق8 3179. قرطم12 3180. قرطن3 3181. قرظ16 3182. قرع20 3183. قرف23 3184. قرفص13 3185. قرقب6 3186. قرقر6 3187. قرقف10 3188. قرم19 3189. قرمز8 3190. قرمص10 3191. قرمط13 3192. قرمل9 3193. قرن22 3194. قزح15 3195. قزز11 3196. قزل11 3197. قزم14 3198. قسا6 3199. قسب16 3200. قسر18 3201. قسس14 3202. قسط21 3203. قسطل8 3204. قسطن4 3205. قسقس6 3206. قسم22 3207. قسور5 3208. قشا6 3209. قشب17 3210. قشر17 3211. قشش10 3212. قشع16 3213. قشعر13 3214. قشف18 3215. قشقش3 3216. قشم13 3217. قصا7 3218. قصب20 3219. قصد23 3220. قصر23 3221. قصص13 3222. قصع17 3223. قصف20 3224. قصل16 3225. قصم18 3226. قضأ7 3227. قضب19 3228. قضض16 3229. قضقض3 3230. قضم17 3231. قضى9 3232. قط9 3233. قطا5 3234. قطب18 3235. قطر21 3236. قطرب10 3237. قطربل6 3238. قطط13 3239. قطع23 3240. قطف20 3241. قطن20 3242. قعا4 3243. قعب10 3244. قعبر3 3245. قعد19 3246. قعر15 3247. قعس13 3248. قعص13 3249. قعط15 3250. قعقع7 3251. قعنب8 3252. قفا8 3253. قفد9 3254. قفر19 3255. قفز16 3256. قفش10 Prev. 100
«
Previous

قرأ

»
Next
[قرأ] أصل "القراءة" ونحوه الجمع، ومنه القرآن، جمع القصص والأمر والنهي والوعد والوعيد ولآيات والسور، وهو مصدر كالغفران، ويطلق على الصلاة لأن فيها قراءة، وعلى القراءة نفسها، ويحذف همزته فيقال قُران وقار. وفيه: أكثر منافقي أمتي " قراؤها" أي إنهم يحفظون القرآن نفيًا التهمة عن أنفسهم وهم معتقدون تضييعه، وكان المنافقون في عصره صل الله عليه وسلم بهذه الصفة. وفي ح أبى في سورة الأحزاب: إن كان "لتقارئ" سورة البقرة أو هي أطول، أي تجاريها مدى طولها في القراءة، أو أن قارئها ليساوي قارئ سورة البقرة في زمن قراءتها، وهي مفاعله من القراءة، والأكثر رواية: لتوازي. وفيه: "أقرؤكم" أبى: قيل: أراد من جماعة مخصوصين أو في وقت مخصوص، فأن غيره كان اقرأ منه، ويجوز إرادة أكثرهم قراءة، ويجوز كونه عامًا وأنه أقرأ الصحابة أي أتقن القرآن وأحفظ. غ: "أقرؤكم" في الظهر والعصر، ثم قال في أخره (وما كان ربك نسيًا)، معناه أنه كان لا يجهر بالقراءة فيهما أولًا يسمع نفسه قراءته، كأنه رأى قومًا يقرؤن فيسمعون أنفسهم ومنمنهم فأراد بقوله (وما ربك نسيًا) أن القراءة التي تجهر بها أو تسمعها نفسك يكتبها الملكان، وإذا قرأتها في نفسك لك يكتبها والله يحفظها لك ولا ينساها ليجازيك عنها. وفيه: إن الرب تعالى" يقرئك" السلام، يقال: أقرئ فلانا السلام، وأقرأ عليه السلام، كأنه حين يبلغه سلامه يحمله على أن يقرأ السلام ويرده، وإذا قرأ القرآن أو الحديث على الشيخ يقول: أقرأني فلان، أي حملني على أن أقرأ عليه. ك: (إن علينا جمعه "وقرآنه") أي قرأته، فهو مصدر مضاف إلى المفعول، أي قراءتك إياه. و"تقرأ" السلام على من عرفت، بفتح تاء. وح: (فهل من مدكر) مثل "قراءة" العامةوح: ترى الدم بعد "قرأها" بخمسة أيام، وبفتح قاف أي طهرها لا حيضها. ج: بعدي، أي بعد ما وضعت قوله على أقراء الشعر.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.