Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6378
4512. في طَلَب1 4513. فِي كِلْتَيْ1 4514. في مَنْزِلَة1 4515. فَيَزُورُونَكَ1 4516. فيما2 4517. فِيمَا إذا كَانَ يَصِحّ...14518. فُيُوضات1 4519. قَائِد عامّ1 4520. قَابِس2 4521. قَابَل بين1 4522. قَابَلَ على1 4523. قَابَله وجهًا لوجه1 4524. قَادُوم1 4525. قَاذُورَات1 4526. قَارَبَ من1 4527. قارَبًا1 4528. قارِص1 4529. قارنَ بِـ1 4530. قارن بين1 4531. قَاسَ إلى1 4532. قَاسَم1 4533. قَاسُوا1 4534. قاسَى من1 4535. قاسيًا معه1 4536. قاصِر1 4537. قَاطِبَة العلماء1 4538. قَاطِرَة1 4539. قَاع1 4540. قَافِلَة1 4541. قال بـ1 4542. قَالَ عَنْه1 4543. قال لهما لا تهتمُّوا...1 4544. قَالِب1 4545. قَامَ بِدَفْع1 4546. قَامَ بمؤامرة1 4547. قِبَالَة1 4548. قُبْقَاب1 4549. قَبَلَ2 4550. قَبْل الصُّبْح بلحظات...1 4551. قَبِلَ بـ1 4552. قُبْلة حارّة1 4553. قَبَّلها في1 4554. قُبُول1 4555. قُبَيْل2 4556. قَبِيلِيَّة1 4557. قَتْلَة1 4558. قَتِيلة1 4559. قد لا يأتي1 4560. قَدَاسة1 4561. قَدَح مُعَلًّى1 4562. قَدَّرَ1 4563. قَدِرَ1 4564. قِدْر صغير1 4565. قدرة في1 4566. قَدَم أيسر1 4567. قَدَّمَ إلى1 4568. قَدَّمَ لـ1 4569. قَدِمتُ إلى1 4570. قُرْ1 4571. قَرَّ2 4572. قَرَأَ العقادَ1 4573. قرأ على1 4574. قراءة العدد المعطوف...1 4575. قَرَابَة1 4576. قُرَاح1 4577. قَرارات1 4578. قُرْصَانُ1 4579. قَرَصَته الأفعى1 4580. قَرْصَنَة1 4581. قَرَض1 4582. قَرَضَةٌ1 4583. قُرْط2 4584. قَرَع على1 4585. قُرَناءٌ1 4586. قَرْنَبِيط1 4587. قُرُنْفُل1 4588. قُرونَ1 4589. قُرَوِيّة1 4590. قِزْم1 4591. قِسّ1 4592. قَساوِسَةُ1 4593. قُسُس1 4594. قَسَطَ2 4595. قَشَّ2 4596. قَشَّرَ1 4597. قِشْطَة2 4598. قَشْعَرِيرَة1 4599. قَصَارى1 4600. قُصَارَى1 4601. قَصاص1 4602. قُصَّة2 4603. قِصصًا سبعة1 4604. قَصَفَتِ المدافع1 4605. قَصَّيْتُ1 4606. قَضَمَ2 4607. قَضَى وَقْتَه1 4608. قَطْ3 4609. قطّ4 4610. قِطَار1 4611. قِطارات1 Prev. 100
«
Previous

فِيمَا إذا كَانَ يَصِحّ

»
Next
فِيمَا إذا كَانَ يَصِحّ
الجذر: ف ي م ا

مثال: فلننظر فيما إذا كان يصحّ الاستغناء عنه
الرأي: مرفوضة
السبب: لاستعمال «فيما إذا كان» مكان أداة الاستفهام.

الصواب والرتبة: -فلننظر هل يصحّ الاستغناء عنه [فصيحة]-فلننظر فيما إذا كان يصحّ الاستغناء عنه [صحيحة]
التعليق: يمكن الاستغناء عن «فيما إذا كان» في التعبير المرفوض باستعمال «هل» وهذا هو الفصيح، وقد سمع تعليق الفعل «نَظَرَ» بـ «هل» في قوله تعالى: {ثُمَّ لْيَقْطَعْ فَلْيَنْظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ} الحج/15، كما يمكن اعتبار التعبير المرفوض من التعبيرات الحرة المستحدثة.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ahmad Mukhtar Umar, Muʿjam al-Ṣawāb al-Lughawī معجم الصواب اللغوي لأحمد مختار عمر are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.