113434. غَلَقَ1 113435. غَلَقَ 1 113436. غَلقَان1 113437. غَلَقان1 113438. غلل13 113439. غَلَلَ1113440. غلله1 113441. غلم18 113442. غَلِمَ2 113443. غَلَمَ 1 113444. غلمج2 113445. غُلْمِيّة1 113446. غَلَنَ1 113447. غلن6 113448. غلو13 113449. غَلْواء1 113450. غَلْوَة1 113451. غَلُوضِي1 113452. غَلُول1 113453. غُلُول1 113454. غَلُوم1 113455. غَلْوَى1 113456. غُلَوَى1 113457. غَلْوِي1 113458. غَلَوَيَ 1 113459. غلى5 113460. غلي4 113461. غُلِّيّ1 113462. غِلِّيّ1 113463. غَلِيّ1 113464. غَلِيَ1 113465. غَلْيَا1 113466. غَلْيَة1 113467. غُلَيْث1 113468. غَلِيث1 113469. غُلَيْس1 113470. غُلَيْسَان1 113471. غُلَيش1 113472. غُلَيْفَة1 113473. غَلِيفة1 113474. غُلَيْلِيّ1 113475. غَلِيليّ1 113476. غُلَيْم1 113477. غُلَيِّميّ1 113478. غليون2 113479. غم6 113480. غمّ1 113481. غَمَّ 1 113482. غُمّا1 113483. غَمَا2 113484. غما2 113485. غمًا 1 113486. غَمَّاد1 113487. غَمّاد الدِّين1 113488. غِمَار1 113489. غَمّار1 113490. غُمَار1 113491. غَمَارة1 113492. غَمَّارَة1 113493. غَمّارِي1 113494. غُمَازَةُ1 113495. غَمَّازة1 113496. غَمَّازيّ1 113497. غَمَّاسيّ1 113498. غمَّاشة1 113499. غَمال الدين1 113500. غَمَالاس1 113501. غَمَامَة1 113502. غِمامَة1 113503. غَمَامِيّ1 113504. غِمَامِيّ1 113505. غَمَّاي1 113506. غمت8 113507. غَمَتَهُ1 113508. غَمَجَ1 113509. غمج6 113510. غَمَجَ 1 113511. غمجر6 113512. غَمْجَرَ 1 113513. غِمْد1 113514. غمد17 113515. غَمِدَ1 113516. غَمَدَ 1 113517. غُمْدَانُ1 113518. غَمْدَة1 113519. غُمْدُر1 113520. غمدر2 113521. غمذر4 113522. غُمَرُ1 113523. غُمَر1 113524. غَمْر1 113525. غمر19 113526. غَمَرَ1 113527. غَمَرَ 1 113528. غَمْرٌ 1 113529. غَمْرَةُ1 113530. غمرت1 113531. غمرد1 113532. غمرط2 113533. غمره1 Prev. 100
«
Previous

غَلَلَ

»
Next
(غَلَلَ)
قَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرُ «الغُلُول» فِي الْحَدِيثِ، وَهُوَ الْخِيَانَةُ فِي المغْنَم والسَّرقَة مِنَ الغَنِيمة قَبْلَ القِسْمة. يُقَالُ: غَلَّ فِي المَغْنم يَغُلُّ غُلُولًا فَهُوَ غَالٌّ. وكلُّ مَن خَانَ فِي شَيْءٍ خِفُيْةَ فَقَدْ غَلَّ.
وسُمِّيت غُلُولًا لِأَنَّ الأيْدِي فِيهَا مَغْلُولَة: أَيْ مَمْنوعة مَجْعُول فِيهَا غُلٌّ، وَهُوَ الحَدِيدة الَّتِي تَجْمَع يَد الْأَسِيرِ إِلَى عُنُقه. وَيُقَالُ لَهَا جامِعَة أَيْضًا. وَأَحَادِيثُ الغُلُول فِي الْغَنِيمَةِ كَثِيرَةٌ.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ صُلْحِ الحُديْبِيَة «لَا إِغْلَال وَلَا إسْلال» الإِغْلَال: الْخِيَانَةُ أَوِ السَّرِقَةُ الْخَفِيَّةُ، والإسلام: مِن سَلَّ البَعيرَ وغيرَه فِي جَوْف اللَّيْلِ إِذَا انْتَزَعَهُ مِنْ بَيْنِ الْإِبِلِ، وَهِيَ السَّلَّةُ.
وَقِيلَ: هُوَ الغَارة الظَّاهرة، يُقَالُ: غَلَّ يَغُلُّ وسَلَّ يَسُلّ، فأمَّا أَغَلَّ وأسَلَّ فَمَعْنَاهُ صَارَ ذَا غُلُول وسَلَّة. وَيَكُونُ أَيْضًا أَنْ يُعين غَيْرَهُ عَلَيْهِمَا.
وَقِيلَ الإِغْلَال: لُبْس الدُّرُوع. والإسْلال: سلّ السّيوف. [هـ] وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «ثلاثٌ لَا يُغِلُّ عَلَيْهِنَّ قلبُ مُؤمن» هُوَ مِنَ الإِغْلَال: الخيانةِ فِي كُلِّ شَيْءٍ.
ويُروى «يَغِلُّ» بِفَتْحِ الْيَاءِ، مِنَ الغِلِّ وَهُوَ الحِقْد والشَّحْناء: أَيْ لَا يَدْخُله حقْد يُزِيلُه عَنِ الحقِّ.
ورُوي «يَغِلُ» بالتَّخفيف، مِنَ الوُغول: الدُّخول فِي الشَّرّ.
وَالْمَعْنَى أَنَّ هَذِهِ الْخِلَالَ الثَّلَاثَ تُسْتَصْلَح بِهَا القلوبُ، فَمَنْ تَمسَّك بِهَا طَهُر قَلْبُه مِنَ الخِيانة والدَّغَل والشَّر.
وَ «عَلَيْهِنَّ» فِي مَوْضِعِ الْحَالِ، تَقْدِيرُهُ لَا يَغِلُّ كَائِنًا عَلَيْهِنَّ قَلْبُ مُؤْمِنٍ.
(س) وَفِي حَدِيثِ أَبِي ذَرٍّ «غَلَلْتُم وَاللَّهِ» أَيْ خُنْتم فِي القَول وَالْعَمَلِ وَلَمْ تَصْدُقوا.
(س) وَحَدِيثِ شُريح «لَيْسَ عَلَى المُسْتَعير غيرِ المُغِلّ ضمانٌ، وَلَا عَلَى المُسْتَوْدَع غَيْرِ المُغِلّ ضمَان» أَيْ إِذَا لَمْ يَخُن فِي العارِية وَالْوَدِيعَةِ فَلَا ضَمانَ عَلَيْهِ، مِنَ الإِغْلَال: الخِيانة.
وَقِيلَ: المُغِلّ هَاهُنَا المُسْتَغِلّ، وَأَرَادَ بِهِ القابِض، لِأَنَّهُ بالقَبْض يَكُونُ مُسْتَغِلًّا.
وَالْأَوَّلُ الوجْه.
وَفِي حَدِيثِ الْإِمَارَةِ «فَكَّه عَدْلُه أَوْ غَلَّهُ جَوْرُه» أَيْ جَعَلَ فِي يدِه وعُنُقه الغُلُّ، وَهُوَ القَيْد المُخْتَصُّ بِهِمَا.
(هـ) وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ وذَكر النِّساء فَقَالَ «مِنهنّ غُلٌّ قَمِلٌ» كَانُوا يَأْخُذُونَ الْأَسِيرَ فيَشُدُّونه بالِقِّد وَعَلَيْهِ الشَّعر، فَإِذَا يَبِسَ قَمِلَ فِي عُنُقِه، فَتَجْتَمِع عَلَيْهِ مِحْنَتان: الغُلُّ والقَمْل.
ضَرَبَهُ مَثَلا لِلْمَرْأَةِ السَّيئة الخلُق الْكَثِيرَةِ المهْر، لَا يَجد بَعْلُها مِنْهَا مَخْلَصا.
(س) وَفِيهِ «الغَلَّة بِالضَّمَانِ» هُوَ كَحَدِيثِهِ الْآخَرِ «الخراجُ بالضَّمان» وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي الْخَاءِ.
والغَلَّة: الدَّخْل الَّذِي يَحْصُل مِنَ الزَّرْع والثَّمر، وَاللَّبَنِ وَالْإِجَارَةِ والنِّتاج وَنَحْوِ ذَلِكَ.
(س) وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ «كُنْتُ أُغَلِّلُ لِحَية رَسُولِ اللَّهِ بالغَالِيَة» أَيْ ألطَخُها وألبِسُها بِهَا. قَالَ الفَرّاء: يُقَالُ تَغَلَّلْتُ بِالْغَالِيَةِ، وَلَا يُقَالُ تَغَلَّيْت. وَأَجَازَهُ الْجَوْهَرِيُّ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.