Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
(
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 10325
8773. عَفَشَهُ1 8774. عَفَطَتِ1 8775. عَفَقَ2 8776. عَفَنَ1 8777. عَفَهُوا1 8778. عَقَدَ28779. عَقْرَسٌ1 8780. عَقْرَمَى1 8781. عَقَشَ1 8782. عَقَصَ2 8783. عَقْنَةُ1 8784. عَكَرَ1 8785. عكْرَدَ1 8786. عِكْرِمَةُ1 8787. عَكِشَ1 8788. عكَصَه1 8789. عَكَظَه1 8790. عكَفَهُ1 8791. عُكَلِدٌ1 8792. عُكَلِطٌ1 8793. عَكَلَهُ1 8794. عَكَمَ2 8795. عَكْمَسَ2 8796. عَكَى1 8797. عُلاَمِضٌ1 8798. عَلْثَمٌ2 8799. عَلَثَه1 8800. عَلَضَهُ1 8801. عَلْعَ1 8802. عَلْفَطَه1 8803. عَلْكَسٌ1 8804. عَلِمَهُ1 8805. عَلَنَ2 8806. عَلِهَ1 8807. عَلْهَدْتُ1 8808. عَلْهَسَ1 8809. عَلْهَضَ1 8810. عُلْوُ1 8811. عَلَى1 8812. عَمَتَ1 8813. عَمَجَ1 8814. عَمَطَ1 8815. عِمْلِيصٌ1 8816. عَمَنَ1 8817. عَمِي1 8818. عُمْيانِسُ1 8819. عَنَّ1 8820. عَناهُ1 8821. عَنْثَل1 8822. عَنَدَ1 8823. عَنْدَلَ2 8824. عَنْذَى1 8825. عَنَشَهُ1 8826. عَنْفَشُ1 8827. عُنْقُودٌ1 8828. عُنْقودٌ1 8829. عَنْكَسٌ1 8830. عَنَوْتُ1 8831. عَهَرَ2 8832. عَوْبَسٌ1 8833. عَوَّثَه1 8834. عَوِجَ2 8835. عَوِصَ1 8836. عَوْضُِ1 8837. عَوَى1 8838. عَيَّ1 8839. عَيْجَلُوفُ1 8840. عِيْزَ1 8841. عَيْسَطانُ1 8842. عِيشَةٌ1 8843. عَيَّعَ1 8844. عَيْنُ1 8845. عَيْنِيلُ1 8846. غاجَ1 8847. غازَهُ1 8848. غاضَ1 8849. غاطَ1 8850. غَافَتِ1 8851. غافَصَهُ1 8852. غالَهُ1 8853. غَبَأَ1 8854. غَبَا2 8855. غَبجَ1 8856. غَبَرَ2 8857. غُبْرُقَةُ1 8858. غَبَطَ2 8859. غَبِنَ1 8860. غَتِلَ1 8861. غَتَّهُ1 8862. غَثْمَرَ1 8863. غَثَى1 8864. غَذَّ1 8865. غُذْامِسُ1 8866. غَذْرَمَه1 8867. غَذَمَ1 8868. غَذْمَرَهُ1 8869. غَذَيْتُه2 8870. غَرَا3 8871. غَرْبَلَهُ1 8872. غَرِثَ2 Prev. 100
«
Previous

عَقَدَ

»
Next
عَقَدَ الحَبْلَ والبَيْعَ والعَهْدَ يَعْقِدُهُ: شدَّهُ،
وـ عُنُقَهُ إليه: لَجَأ،
وـ الحاسِبُ: حَسَبَ.
والعَقْدُ: الضَّمانُ، والعَهْدُ، والجَمَلُ المُوَثَّقُ الظَّهْرِ، وبالتحريكِ: قَبيلَةٌ من بَجِيلَةَ أو اليَمنِ، منها: بِشْرُ بنُ مُعاذٍ، وأبو عامِرٍ عبدُ المَلِكِ بنُ عَمْرٍو،
وـ: عُقْدَةٌ في اللِّسانِ،
عَقِدَ، كفَرِحَ، فهو أعْقَدُ وعَقِدٌ، وتَشَبُّثُ ظَبْبَةِ اللَّعْوَةِ بِبُسْرةِ قَضيبِ الثَّمْثَمِ أي: تَشَبُّثُ حَياءِ الكَلْبَةِ بِرأسِ قَضيبِ الكَلْبِ، وبهاءٍ: أصْلُ اللَّسانِ. وككَتِفٍ وجَبَلٍ: ما تَعَقَّدَ من الرَّمْلِ وتَرَاكَمَ، واحِدُهُما بهاءٍ. وككَتِفٍ: الجَمَلُ القَصيرُ الصَّبورُ على العَمَلِ، وشَجَرٌ ورَقُه يُلْحِمُ الجِراحَ.
والعِقْدُ، بالكسر: القِلادَةُ، ج: عقُودٌ.
وهو مِنِّي مَعْقِدَ الإِزارِ، أي: قَريبُ المَنْزِلَةِ.
والعاقِدُ: حَريمُ البِئْرِ، وما حَوْلَها، وظَبْيٌ ثَنَى عُنُقَهُ، أو وَضَعَ عُنُقَهُ على عَجُزِهِ، والنَّاقةُ التي أقَرَّتْ باللِّقاحِ.
والعَقْداءُ: الأَمَةُ، والشاةُ التي ذَنَبُها كأنَّهُ مَعْقودٌ.
والعُقْدَةُ، بالضم: الوِلاَيةُ على البَلَدِ، ج: كصُرَدٍ، والضَّيْعَةُ، والعَقارُ الذي اعْتَقَدَهُ صاحِبُهُ مِلْكاً،
وموضِعُ العَقْدِ: وهو ما عُقِدَ عليه، والبَيْعَةُ المَعْقودَةُ لَهُمْ، والمَكانُ الكثيرُ الشَّجَرِ والنَّخْلِ والكَلإٍ الكافي للإِبِلِ، وما فيه بَلاغُ الرَّجُلِ وكِفايَتُهُ،
وـ من الكَلْبِ: قَضيبُهُ، وكُلُّ أرضٍ مُخْصِبَةٍ،
وـ من النِّكاحِ وكُلِّ شيءٍ: وجُوبُهُ، والجَنْبَةُ من المَرْعى، والمالُ المُضْطَرُّ إلى أكْلِ الشَّجَرِ، والعَثْمُ في اليَدِ،
ود قُرْبَ يَزْدَ، وبِنْتُ مُعْتَزِّ بنِ بُولانَ، وإليها نُسِبَ العُقْدِيُّونَ، ومنهم: الطِّرِمَّاحُ، واسْمُ رَجُلٍ.
و"آلَفُ من غُرابِ عُقْدَة": لأَنَّه لا يُطَيَّرُ غُرابُها لكَثْرَةِ شَجَرِها،
وتُصْرَفُ عُقْدَةٌ لأَنَّها اسْمُ كُلِّ أرضٍ مُخْصِبَةٍ، وتُمْنَعُ لأَنَّها عَلَمُ أرضٍ بعَيْنِها.
وعُقْدَةُ الجَوْفِ،
وعُقْدَةُ الأَنْصابِ: مَوْضِعانِ.
وكصُرَدٍ أو كَتِفٍ: ع بَيْنَ البَصْرَةِ وضَرِيَّةَ.
وبَنُو عُقَيْدَةَ، كجُهَيْنَةَ: قَبيلَةٌ.
والعَقَدانُ، محركةً: تَمْرٌ.
والأَعْقَدُ: الكَلْبُ، والذِّئْبُ المُلْتَوِي الذَّنَبِ.
والبِناءُ المَعْقودُ: له عُقُودٌ عُطِفَتْ كالأَبْوابِ.
واليَعْقيدُ: عَسَلٌ يُعْقَدُ بالنّارِ، وطعامٌ يُعْقَدُ بالعَسَلِ.
والعَقيدُ: المُعاقِدُ.
والعِنقادُ، بالكسر،
والعُنْقودُ، من العِنَبِ والأَراكِ والبُطْمِ ونَحْوِهِ: م.
وعَقَّدْتُهُ تَعْقيداً: أغْلَيْتُهُ حتى غَلُظَ،
كأَعْقَدْتُهُ،
وـ البِناءَ: جَعَلْتُ لهُ عُقوداً.
واسْتَعْقَدَتِ الخِنْزِيرَةُ: اسْتَحْرَمَتْ.
والمُعَقِّدُ، كمحدِّثٍ: السَّاحِرُ. وكمُعَظَّمٍ: الغامِضُ من الكَلامِ.
وتَعَقَّدَ الدِّبْسُ: غَلُظَ،
وـ قَوْسُ قُزَحَ: صارَتْ كعَقْدٍ مَبْنِيٍّ.
واعْتَقَدَ: اعْتَفَدَ،
وـ ضَيْعَةً، ومالاً: اقْتَناهُما.
وتَعاقَدُوا: تَعاهَدُوا،
وـ الكِلابُ: تَعاظَلَتْ.
ومالَهُ مَعْقودٌ: عَقْدُ رَأي.
والعقيدُ والمُعاقِدُ: المُعاهِدُ، وهو عَقيدُ الكَرَمِ واللُّؤْمِ.
وتَحَلَّلَتْ عُقَدُهُ: سَكَنَ غَضَبُهُ.
والمِعْقادُ: خَيْطٌ فيه خَرَزَاتٌ تُعَلَّقُ في عُنُقِ الصَّبِيِّ. وعُقْدانُ، بالضم: لَقَبُ الفَرَزْدَقِ لِقِصَرِهِ.
والتَّعَقُّدُ في البِئر: أنْ يَخْرُجَ أسْفَلُ الطَّيِّ، ويَدْخُلَ أعْلاهُ إلى اتِّساعِ البِئْرِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Firuzabadi, al-Qāmūs al-Muḥīṭ القاموس المحيط للفيروزآبادي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.