عمهـ
عمَهَ/ عمَهَ في يَعمَه، عَمَهًا وعَمَهانًا وعُمُوهًا، فهو أعمهُ وعامِه وعَمِه، والمفعول مَعْمُوه فيه
• عمَه الشَّخصُ: تحيَّر وتردَّد ولم يعرف طريقه " {وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ}: يتردَّدون في الضلال وعدم معرفة الحجَّة".
• عمَه المكانُ: صار بلا أمارات ولا أعلام يُهتدى بها "سلكوا أرضًا عمهاء".
• عمَه في الأمر: ضلَّ، لم يعرف وجه الصواب فيه " {إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ} ".
عمِهَ/ عمِهَ في يَعمَه، عَمَهًا وعَمَهانًا وعُمُوهًا، فهو أعمه وعامِه وعَمِه، والمفعول مَعْمُوه فيه
• عمِه الشَّخصُ: تحيَّر وتردَّد ولم يعرِف طريقه " {وَنَذَرُهُمْ
فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ}: يتردَّدون في الضلال وعدم معرفة الحجَّة".
• عمِه المكانُ: صار بلا أمارات ولا أعلام يُهتدى بها "سلكوا أرضًا عمهاء".
• عمِه في الأمر: عمَه، ضلَّ، لم يعرف وجه الصواب فيه " {إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُون} ".
أعمهُ [مفرد]: ج عُمْه، مؤ عَمْهاءُ، ج مؤ عمهاوات وعُمْه: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.
عامِه [مفرد]: ج عامهون وعُمَّه: اسم فاعل من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.
عَمَه [مفرد]:
1 - مصدر عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.
2 - (طب) فقد ملكة الإدراك بالحِسّ كالعجز عن التمييز بين أشكال الأشياء والأشخاص وطبيعتها.
3 - (نف) تحيُّر وتردُّد لدى الشّخص بحيث لا يدري أين يتوجه، وهو في البصيرة كالعَمَى في البَصَر.
عَمِه [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.
عَمَهان [مفرد]: مصدر عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.
عُمُوه [مفرد]: مصدر عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.
عمَهَ/ عمَهَ في يَعمَه، عَمَهًا وعَمَهانًا وعُمُوهًا، فهو أعمهُ وعامِه وعَمِه، والمفعول مَعْمُوه فيه
• عمَه الشَّخصُ: تحيَّر وتردَّد ولم يعرف طريقه " {وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ}: يتردَّدون في الضلال وعدم معرفة الحجَّة".
• عمَه المكانُ: صار بلا أمارات ولا أعلام يُهتدى بها "سلكوا أرضًا عمهاء".
• عمَه في الأمر: ضلَّ، لم يعرف وجه الصواب فيه " {إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ} ".
عمِهَ/ عمِهَ في يَعمَه، عَمَهًا وعَمَهانًا وعُمُوهًا، فهو أعمه وعامِه وعَمِه، والمفعول مَعْمُوه فيه
• عمِه الشَّخصُ: تحيَّر وتردَّد ولم يعرِف طريقه " {وَنَذَرُهُمْ
فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ}: يتردَّدون في الضلال وعدم معرفة الحجَّة".
• عمِه المكانُ: صار بلا أمارات ولا أعلام يُهتدى بها "سلكوا أرضًا عمهاء".
• عمِه في الأمر: عمَه، ضلَّ، لم يعرف وجه الصواب فيه " {إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُون} ".
أعمهُ [مفرد]: ج عُمْه، مؤ عَمْهاءُ، ج مؤ عمهاوات وعُمْه: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.
عامِه [مفرد]: ج عامهون وعُمَّه: اسم فاعل من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.
عَمَه [مفرد]:
1 - مصدر عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.
2 - (طب) فقد ملكة الإدراك بالحِسّ كالعجز عن التمييز بين أشكال الأشياء والأشخاص وطبيعتها.
3 - (نف) تحيُّر وتردُّد لدى الشّخص بحيث لا يدري أين يتوجه، وهو في البصيرة كالعَمَى في البَصَر.
عَمِه [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.
عَمَهان [مفرد]: مصدر عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.
عُمُوه [مفرد]: مصدر عمَهَ/ عمَهَ في وعمِهَ/ عمِهَ في.