Al-Sharīf al-Jurjānī, Kitāb al-Taʿrīfāt كتاب التعريفات للشريف الجرجاني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1467
884. عقر21 885. عقل25 886. عكس16 887. علاقة2 888. علة1 889. علم22890. علي5 891. عماء1 892. عمري1 893. عمرية1 894. عمق16 895. عموم2 896. عنادية1 897. عندية1 898. عنصر10 899. عنقاء2 900. عنين1 901. عهد24 902. عهدة1 903. عوارض1 904. عود22 905. عول19 906. عيال1 907. عيب17 908. عين20 909. عينة1 910. غاية1 911. غبطة1 912. غبن17 913. غراب1 914. غرابة1 915. غرابية1 916. غرة1 917. غرر20 918. غرور3 919. غريب1 920. غشاوة1 921. غصب18 922. غضب18 923. غفلة1 924. غلة1 925. غنيمة1 926. غوث15 927. غول21 928. غيب17 929. غيبة1 930. غيرة1 931. غين14 932. فئة1 933. فاسد2 934. فاسق1 935. فاصلة1 936. فاعل1 937. فترة1 938. فتنة2 939. فتوة1 940. فتوح1 941. فجور1 942. فحشاء1 943. فخر15 944. فداء1 945. فدية1 946. فرائض1 947. فراسة1 948. فراش1 949. فرح17 950. فرد15 951. فرض21 952. فرع21 953. فرق23 954. فرقان1 955. فريضة1 956. فساد1 957. فصاحة1 958. فصل21 959. فضل20 960. فضولي1 961. فضيخ1 962. فطرة2 963. فعل16 964. فقر22 965. فقرة1 966. فقه18 967. فكر16 968. فلسفة1 969. فلك19 970. فناء1 971. فهم16 972. فهوانية1 973. فور19 974. فيء3 975. فيض19 976. قائف1 977. قاب3 978. قادر1 979. قاعدة1 980. قافية1 981. قانت1 982. قانون1 983. قبض21 Prev. 100
«
Previous

علم

»
Next
العلم: هو الاعتقاد الجازم المطابق للواقع، وقال الحكماء: هو حصول صورة الشيء في العقل، والأول أخص من الثاني، وقيل: العلم هو إدراك الشيء على ما هو به، وقيل: زوال الخفاء من المعلوم، والجهل نقيضه، وقيل: هو مستغنٍ عن التعريف، وقيل: العلم: صفة راسخة تدرك بها الكليات والجزئيات، وقيل: العلم، وصول النفس إلى معنى الشيء، وقيل: عبارة عن إضافة مخصوصة بين العاقل والمعقول، وقيل: عبارة عن صفةٍ ذات صفة.
العلم: ينقسم إلى قسمين: قديم، وحادث، فالعلم القديم هو القائم بذاته تعالى، ولا يشبه بالعلوم المحدثة للعباد، والعلم المحدث ينقسم إلى ثلاثة أقسام: بديهي، وضروري، واستدلالي. فالبديهي: ما لا يحتاج إلى تقديم مقدمة، كالعلم بوجود نفسه، وأن الكل أعظم من الجزء، والضروري، ما لا يحتاج فيه إلى تقديم مقدمة، كالعلم بثبوت الصانع وحدوث الأعراض.
العلم الفعلي: ما لا يؤخذ من الغير.
العلم الانفعالي: ما أخذ من الغير. 
العلم الإلهي: علم باعث عن أحوال الموجودات التي لا تفتقر في وجودها إلى المادة.
العلم الإلهي: هو الذي لا يفتقر في وجوده إلى الهيولي.
العلم الانطباعي: هو حصول العلم بالشيء بعد حصول صورته في الذهن، ولذلك يسمى: علمًا حصوليًا.
العلم الحضوري: هو حصول العلم بالشيء بدون حصول صورته بالذهن، كعلم زيد لنفسه.
علم المعاني: هو علم يعرف به أحوال اللفظ العربي الذي يطابق مقتضى الحال.
علم البيان: علم يعرف به إيراد المعنى الواحد بطرق مختلفة في وضوح الدلالة عليه.
علم البديع: هو علم يعرف به وجوه تحسين الكلام بعد رعاية مطابقة الكلام لمقتضى الحال، ورعاية وضوح الدلالة، أي الخلو عن التعقيد المعنوي.
علم اليقين: ما أعطاه الدليل بتصور الأمور على ما هي عليه.
علم الكلام: علم باحث عن الأعراض الذاتية للموجود من حيث هو على قاعدة الإسلام.
العلم الطبيعي: هو العلم الباحث عن الجسم الطبيعي من جهة ما يصح عليه من الحركة والسكون.
العلم الاستدلالي: هو الذي لا يحصل بدون نظر وفكر، وقيل هو الذي لا يكون تحصيله مقدورا للعبد.
العلم الاكتسابي: هو الذي يحصل بمباشرة الأسباب.
العلم: ما وضع لشيء، وهو العلم القصدي، أو غلب وهو العلم الاتفاقي الذي يصير علما لا بوضع واضع بل بكثرة الاستعمال مع الإضافة أو اللازم لشيء بعينه خارجا أو ذهنا، ولم تتناوله السببية.
علم الجنس: ما وضع لشيء بعينه ذهنًا، كأسامة؛ فإنه موضوع للمعهود في الذهن.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Sharīf al-Jurjānī, Kitāb al-Taʿrīfāt كتاب التعريفات للشريف الجرجاني are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.