Murtaḍa al-Zabīdī, Tāj al-ʿArūs fī Jawāhir al-Qamūs تاج العروس لمرتضى الزبيدي

ا
ب
ل
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 11835
7304. عكو7 7305. عكوكع1 7306. عكي3 7307. علب17 7308. علبط3 7309. علث147310. علثم2 7311. علج17 7312. علجم6 7313. علجن5 7314. علد8 7315. علذم2 7316. علز10 7317. علس12 7318. علسط3 7319. علش5 7320. علشط2 7321. علص9 7322. علض5 7323. علط11 7324. علطبس4 7325. علطس5 7326. علطمس3 7327. علع1 7328. علف19 7329. علفت4 7330. علفص2 7331. علفط2 7332. علفق3 7333. علق22 7334. علقط2 7335. علقم10 7336. علك14 7337. علكد5 7338. علكز3 7339. علكس6 7340. علكش1 7341. علكم6 7342. علل14 7343. علم22 7344. علمد2 7345. علمص2 7346. علمض1 7347. علن17 7348. علنب2 7349. علندس2 7350. عله7 7351. علهب3 7352. علهج4 7353. علهد3 7354. علهز8 7355. علهس3 7356. علهص4 7357. علهض2 7358. علهف2 7359. علهم3 7360. علو11 7361. عَليّ2 7362. عَمت2 7363. عمثل4 7364. عمج9 7365. عمجر1 7366. عمد19 7367. عمدر1 7368. عمر24 7369. عمرد4 7370. عمرس7 7371. عمرط6 7372. عمس13 7373. عمش14 7374. عمشق2 7375. عمص4 7376. عمضج2 7377. عمط4 7378. عمطر1 7379. عمق16 7380. عمك1 7381. عمكس2 7382. عمل17 7383. عملج2 7384. عملس7 7385. عملص1 7386. عملط4 7387. عملق11 7388. عمم13 7389. عَمَّن2 7390. عَمه2 7391. عمهج3 7392. عمو2 7393. عموس1 7394. عمي10 7395. عمينس1 7396. عِنَب3 7397. عنبث2 7398. عنبج4 7399. عنبر11 7400. عنبس6 7401. عنبط3 7402. عنبق2 7403. عنبل4 Prev. 100
«
Previous

علث

»
Next
علث
: (علَثَه يَعْلِثُه) عَلْثاً، وعلَّثَهُ تَعْلِيثاً، واعْتَلَثَه (: خَلَطَهُ) ، والمَعْلُوثُ بِالْعينِ: المَخْلُوطُ.
قَالَ الفرّاءُ: وَقد سمِعْنَاه بالغَين: مَغْلُوث، وَهُوَ معروفٌ، وَمثله أَورده المَيْدَانِيّ.
(و) عَلَثَه يَعْلِثُهُ عَلْثاً: (جَمَعَه) ، وَمِنْه عُلاثةُ، كَمَا يأْتي.
(و) عَلَثَ (السِّقَاءَ: دَبَغَهُ بالأَرْطَى) ، فَهُوَ سقاءٌ مَعْلُوثٌ.
(و) عَلَثَ (الزَّنْدُ) واعْتَلَثَ: (لمْ يُورِ) واعْتاصَ، والاسمُ العُلاثُ، قيل: وَمِنْه سُمِّيَ عُلاثةُ.
(والعَلْثُ) بالتسكين (: ة، شَرْقِي دِجْلَة، وَقْفٌ على العَلَوِيّة) ، وهم أَولادُ أَميرِ المُؤْمِنِينَ عليِّ بنِ أَبي طالبٍ رَضِي الله عَنهُ، من الحَسَنِ، والحُسَيْنِ، ومحمَّد، وعُمَرَ، والعَبّاس وزَيْنَبَ.
قَالَ الصّاغَانيّ: والسَّوَادُ أَرْضُ خَراجٍ وَهِي مَا بَيْنَ العُذَيْبِ إِلى عَقَبَةِ حُلْوَانَ، وَمن العَلْثِ إِلى عَبّادَانَ.
(و) العَلَثُ (محرُّكةً: شِدَّةُ القِتالِ، واللزُومُ لَهُ) ، بِالْعينِ والغين جَمِيعًا، كَذَا فِي الصّحاح.
وعَلِثَ القَوْمُ، كفرِحَ، عَلَثاً: تَقَاتَلُوا، وعَلِثَ بعضُ القَومِ ببعْضٍ. ورجُلٌ عَلِثٌ كَكَتِف: ثَبْتٌ فِي القِتَالِ.
(و) يُقَال: فلانٌ لَا يَأْكُلُ (العَلِيث) ، وَهُوَ بِالْعينِ والغين (: خُبْزٌ من شَعِير وحِنْطَةٍ) ، وَفِي الحَدِيث: (مَا شَبِعَ أَهْلُه من الخُبْزه العَليثِ) ، أَي الخُبْزِ المَخْبُوزِ من الشَّعِيرِ والسُّلْتِ.
والعَلْثُ والعُلاَثَةُ: الخَلْطُ. والعَلَثُ والعَلِيثَةُ: الطَّعَامُ المَخْلُوطُ بالشَّعِيرِ.
والعَلْثُ: أَن تَخْلِطَ البُرَّ بالشَّعِيرِ، وَقَالَ أَبو زَيْد: إِذا خُلِطَ البُرُّ بالشَّعِيرِ فَهُوَ عَلِيثٌ، وعَلَثُوا البُرَّ بالشَّعِيرِ، أَي خَلَطُوه.
وَقَالَ أَبو الجَرّاحِ العُقَيْلِيّ: العَلِيثُ: أَن يُخْلَطَ الشَّعِيرُ بالبُرِّ للزِّراعَةِ، ثمَّ يُحْصَدانِ ويُجْمَعَانِ.
(والعُلاَثَةُ) بالضّمّ (: سَمْنٌ) أَو زَيْتٌ (وأَقِطُّ يُخْلَطُ) يعضُه بِبَعْضٍ.
(وكُلَّ شَيْئَيْنه خُلِطَا) فهما عُلاثةٌ، وَمِنْه اشْتُقَّ عُلاثَةُ، (و) هُوَ (رَجُلٌ من بَني الأَحْوَصِ) بن جَعْفَرِ بنِ كِلابِ ابنِ رَبِيعَةَ بنِ عَامِرٍ.
(و) عُلاَثَة (: الرَّجُلُ الَّذِي يَجْمَعُ من هَا هُنَا وَهَا هُنا) ، وَقد عَلَثَ.
(والعُلْثَةُ بالضَّمِّ: العُلْقَةُ) ، نَقله الصّاغانيّ.
(و) العَلِثُ (كَكَتِفٍ) الثَّبْتُ فِي القِتال، و (المَنْسُوبُ إِلى غَيْر أَبِيهِ) فَهُوَ مَخْلُوطٌ فِي نَسبه، (الكمُعْثَلِثِ) .
(و) العَلِثُ (: المُلازِمُ لِمَنْ يُطَالبُ) ، هاكذا فِي سائرِ النُّسخِ الَّتِي بأَيْدِينا، وَفِي اللِّسَان: رَجُلٌ عَلِثٌ: مُلازِمٌ مُطَالِبٌ فِي قِتَالٍ أَو غيرِه.
(واعْتَلَثَ زَنْداً: أَخَذَهُ من شجَرٍ لَا يَدْرِي أَيُورهي أَمح لَا) ، وَقَالَ أَبو حنيفَةَ: اعْتَلَثَ زَنْدَهُ، إِذا اعْتَرَضَ الشَّجَرَ اعتِراضاً، فاتَّخَذَه مِمّا وَجَدَ، والغينُ لغَةٌ، عَنهُ أَيضاً.
(و) فُلانٌ يَعْتَلِثُ الزِّنَادَ، (إِذا لَمْ يَتَخَيَّرْ مَنْكِحَهُ) ، فَهُوَ مخلوطٌ، والغينُ لغةٌ فِيهِ، وأَورده المَيْدانِيّ مَبْسُوطاً.
(والتَّعَلُّث: التَّمَحُّلُ) ، عَن الفرّاءِ، يُقَال: تَعَلَّثْتُ لَهُ الذُّنُوبَ، مثل تَمَحَّلْتُ.
(و) التَّعَلُّثُ (: التَّعَلُّقُ) واللُّزُوم.
(و) التَّعَلُّثُ (: تَرْكُ الإِحْكامِ) قَالَ رؤبةُ:
مُعجِّلٌ قَبْلَ احْتِثاثِ الحُثَّثِ
تَحْبِيرَ حِبْرٍ لَيْسَ بالتَّعَلُّثِ (وأَعْلاثُ الزَّادِ) . وغيرِه، وَفِي نُسْخَة: وأَعْلاثُ الشَّيْءِ (: مَا أُكِلَ غَيْرَ مُتَخَيَّرٍ من شَيْءٍ) .
(و) الأَعْلاثُ (من الشَّجَرِ: القِطَعُ المُخْتَلِطَةُ مِمَّا يُقْدَحُ بهِ منَ المَرْخِ واليَبِيسِ) .
وَمِمَّا يُسْتَدرَكُ عليهِ:
العَلَثُ: مَا خُلِطَ فِي البُرِّ وغيرِه ممّا يُخْرَجُ فيُرْمَى بِه.
والتَّعْلِيثُ: اختلاطُ النَّفْسِ، وَقيل بَدْءُ الوَجَعِ.
وقُتِلَ النَّسْرُ بالعَلْثَى، مَقصوراً، أَي خُلِطَ لَهُ طَعَامِه مَا يَقْتُلُه، حَكَاهُ كُرَاع مَقْصُورا فِي بَاب فَعْلَى، والغين فِيهِ لُغَة.
والمُعْتَلِثُ من السِّهَامِ: الَّذِي لَا خَيْرَ فيهِ.
والعَلْثُ: الطَّرْفاءُ والأَثْلُ والحَاجُ واليَنْبُوتُ والعِكْرِشُ، وَالْجمع أَعْلاثٌ.
وعَلَثَ السِّقَاءَ: دَبَغَهُ بهاؤلاءِ، وحكاهُ أَبو حَنِيفَةَ بالغين.
وعَلِثَ الذَّئْبُ بالغَنَمِ، كفَرِحَ: لَزِمَهَا يَفْرِسُهَا. كَذَا فِي اللِّسَان.
واعْتَلَثَ الرجلُ العُلاثَةَ: خَلَطَها، أَنشد الأَصمَعِيّ:
حَتَّى إِذا مَا اعْتَلَثُوا العُلاَثَا
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Murtaḍa al-Zabīdī, Tāj al-ʿArūs fī Jawāhir al-Qamūs تاج العروس لمرتضى الزبيدي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.