Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
9145. طُوسَنُ1 9146. طُوطَالِقَةُ1 9147. طَوعَةُ1 9148. طُوغات1 9149. طَوْلَقَةُ1 9150. طُوَى19151. طَوًى1 9152. طُوَيْعٌ1 9153. طَويلُ البَنات1 9154. طُوَيْلعٌ1 9155. طَيْبَةُ1 9156. طِيبَةُ1 9157. طَيْخٌ1 9158. طَيْخَةُ1 9159. طِيرُ1 9160. طِيرَا1 9161. طِيرَةُ1 9162. طِيزَنَابَاذ1 9163. طِيسَانِيَةُ1 9164. طَيْسَفُونُ1 9165. طَيْفُور1 9166. طَيْفُورَابَاذ1 9167. طَيْلَسَانُ1 9168. ظُبَةُ1 9169. ظُبَّى1 9170. ظَبْيٌ1 9171. ظُبَيٌّ1 9172. ظَبْيَانُ1 9173. ظَبْيَةُ1 9174. ظُبْيَةُ1 9175. ظُبَيّةُ1 9176. ظَةُ1 9177. ظَرَاء1 9178. ظَرَاةُ1 9179. ظَرَانُ1 9180. ظَرِبٌ1 9181. ظَرِيبٌ1 9182. ظُرَيْبَةُ1 9183. ظَفَارِ1 9184. ظَفَرٌ1 9185. ظَفَرُ الفُنْج1 9186. ظَفِرَانُ1 9187. ظَلّالٌ1 9188. ظَلّامَةُ1 9189. ظَلِمٌ1 9190. ظَلَمٌ1 9191. ظُلَيْفٌ1 9192. ظَلِيلاء1 9193. ظُلَيمٌ1 9194. ظَلِيمٌ1 9195. ظَهْرُ حِمَارٍ1 9196. ظُهُورٌ1 9197. ظِيرٌ1 9198. عائدٌ1 9199. عائذٌ1 9200. عائِرٌ1 9201. عائم1 9202. عابِدٌ1 9203. عابِدَيْنِ1 9204. عابُودُ1 9205. عاثين1 9206. عاجٌ1 9207. عاجِفٌ1 9208. عاجِنَةُ1 9209. عادِيَةُ1 9210. عَاذٌ1 9211. عاذِب1 9212. عَارِضٌ1 9213. عَارِمٌ1 9214. عَارِمَةُ1 9215. عازِبٌ1 9216. عَازِفٌ1 9217. عَاسِمٌ1 9218. عاسِمَين1 9219. عاشِمٌ1 9220. عَاصٌ وعُوَيصٌ1 9221. عَاصِمٌ1 9222. عَاضي1 9223. عَاقِرُ1 9224. عَاقِرْقَوْفَا1 9225. عَاقِلٌ1 9226. عَاقُولاءُ1 9227. عَالِجٌ1 9228. عَالِزٌ1 9229. عامِرٌ1 9230. عامُوراءُ1 9231. عامُوص1 9232. عاناتُ1 9233. عانَةُ1 9234. عانِدٌ1 9235. عانِدَينِ1 9236. عانِقٌ1 9237. عاهِنٌ1 9238. عَباثِرُ1 9239. عَبّادُ1 9240. عَبّادانُ1 9241. عُبَاعِبٌ1 9242. عَبَاقِرُ1 9243. عَبَاقِل1 9244. عُبَبٌ1 Prev. 100
«
Previous

طُوَى

»
Next
طُوَى:
كتب ههنا على اللفظ وإن كانت صورته في الخط تقتضي أن يكون في آخر الباب، وكذا نفعل في أمثاله: وهو اسم أعجمي للوادي المذكور في القرآن الكريم يجوز فيه أربعة أوجه: طوى بضم أوله بغير تنوين وبتنوين، فمن نوّنه فهو اسم الوادي وهو مذكّر على فعل نحو حطم وصرد، ومن لم ينوّنه ترك صرفه من جهتين إحداهما أن يكون معدولا عن طاو فيصير كعمر المعدول عن عامر فلا ينصرف كما لا ينصرف عمر، والجهة الأخرى أن يكون اسما للبقعة كما قال: في البقعة المباركة من الشجرة، ويقرأ بالكسر مثل معى وطلى فينوّن، ومن لم ينوّن جعله اسما للمبالغة، وسئل المبرّد عن واد يقال له طوى أتصرفه فقال: نعم لأن إحدى العلّتين قد انجزمت عنه، وقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو طوى، وأنا بغير تنوين، وطوى أذهب بغير
تنوين، وقرأ الكسائي وحمزة وعاصم وابن عامر طوى منوّنا في السورتين، وقال بعضهم: وطوى وطوى بمعنى وهو الشيء المثنى، ومنه قول عديّ ابن زيد:
أعاذل! إن اللوم في غير كنهه ... عليّ طوى من غيّك المتردّد
يروى بالكسر والضم، يعني انك تلومني مرة بعد مرة فكأنك تطوي غيّك عليّ مرة بعد مرة، وقوله عزّ وجل: بالواد المقدس طوى، أي طوي مرتين أي قدس، وقال الحسن بن أبي الحسين: ثنيت فيه البركة والتقديس مرتين فعلى هذا ليس إلا صرفه:
وهو موضع بالشام عند الطور، قال الجوهري:
وذو طوى، بالضم أيضا، موضع عند مكة، وقيل:
هو طوى، بالفتح، وقد ذكر، قال الشاعر:
إذا جئت أعلى ذي طوى قف ونادها:
عليك سلام الله يا ربّة الخدر ... هل العين ريّا منك أم أنا راجع
بهمّ مقيم لا يريم عن الصدر؟
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.