Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
9150. طُوَى1 9151. طَوًى1 9152. طُوَيْعٌ1 9153. طَويلُ البَنات1 9154. طُوَيْلعٌ1 9155. طَيْبَةُ19156. طِيبَةُ1 9157. طَيْخٌ1 9158. طَيْخَةُ1 9159. طِيرُ1 9160. طِيرَا1 9161. طِيرَةُ1 9162. طِيزَنَابَاذ1 9163. طِيسَانِيَةُ1 9164. طَيْسَفُونُ1 9165. طَيْفُور1 9166. طَيْفُورَابَاذ1 9167. طَيْلَسَانُ1 9168. ظُبَةُ1 9169. ظُبَّى1 9170. ظَبْيٌ1 9171. ظُبَيٌّ1 9172. ظَبْيَانُ1 9173. ظَبْيَةُ1 9174. ظُبْيَةُ1 9175. ظُبَيّةُ1 9176. ظَةُ1 9177. ظَرَاء1 9178. ظَرَاةُ1 9179. ظَرَانُ1 9180. ظَرِبٌ1 9181. ظَرِيبٌ1 9182. ظُرَيْبَةُ1 9183. ظَفَارِ1 9184. ظَفَرٌ1 9185. ظَفَرُ الفُنْج1 9186. ظَفِرَانُ1 9187. ظَلّالٌ1 9188. ظَلّامَةُ1 9189. ظَلِمٌ1 9190. ظَلَمٌ1 9191. ظُلَيْفٌ1 9192. ظَلِيلاء1 9193. ظُلَيمٌ1 9194. ظَلِيمٌ1 9195. ظَهْرُ حِمَارٍ1 9196. ظُهُورٌ1 9197. ظِيرٌ1 9198. عائدٌ1 9199. عائذٌ1 9200. عائِرٌ1 9201. عائم1 9202. عابِدٌ1 9203. عابِدَيْنِ1 9204. عابُودُ1 9205. عاثين1 9206. عاجٌ1 9207. عاجِفٌ1 9208. عاجِنَةُ1 9209. عادِيَةُ1 9210. عَاذٌ1 9211. عاذِب1 9212. عَارِضٌ1 9213. عَارِمٌ1 9214. عَارِمَةُ1 9215. عازِبٌ1 9216. عَازِفٌ1 9217. عَاسِمٌ1 9218. عاسِمَين1 9219. عاشِمٌ1 9220. عَاصٌ وعُوَيصٌ1 9221. عَاصِمٌ1 9222. عَاضي1 9223. عَاقِرُ1 9224. عَاقِرْقَوْفَا1 9225. عَاقِلٌ1 9226. عَاقُولاءُ1 9227. عَالِجٌ1 9228. عَالِزٌ1 9229. عامِرٌ1 9230. عامُوراءُ1 9231. عامُوص1 9232. عاناتُ1 9233. عانَةُ1 9234. عانِدٌ1 9235. عانِدَينِ1 9236. عانِقٌ1 9237. عاهِنٌ1 9238. عَباثِرُ1 9239. عَبّادُ1 9240. عَبّادانُ1 9241. عُبَاعِبٌ1 9242. عَبَاقِرُ1 9243. عَبَاقِل1 9244. عُبَبٌ1 9245. عَبْثَرُ1 9246. عَبْدَانُ1 9247. عَبَدَانُ1 9248. عَبْدَسِيّ1 9249. عَبْدَلُ2 Prev. 100
«
Previous

طَيْبَةُ

»
Next
طَيْبَةُ:
بالفتح ثم السكون ثم الباء موحدة: وهو اسم لمدينة رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم، يقال لها طيبة وطابة من الطيب وهي الرائحة الحسنة لحسن رائحة تربتها فيما قيل، والطاب والطيب لغتان، وقيل: من الشيء الطيب وهو الطاهر الخالص لخلوصها من الشرك وتطهيرها منه، قال الخطّابي: لطهارة تربتها وهذا لا يختصّ بهناك لأن الأرض كلها مسجد وطهور، وقيل: لطيبها لساكنيها ولأمنهم ودعتهم فيها، وقيل: من طيب العيش بها من طاب الشيء إذا وافق، وقال صرمة الأنصاري:
فلما أتانا أظهر الله دينه، ... وأصبح مسرورا بطيبة راضيا
وقال الفضل بن العباس اللهبي:
وعلى طيبة التي بارك الل ... هـ عليها بخاتم الأنبياء
قرأت بخط أبي الفضل العباس بن علي الصولي بن برد الخيار عن خالد عن الشعبي عن فاطمة بنت قيس قالت: صعد النبيّ، صلّى الله عليه وسلّم، المنبر وكان لا يصعده إلا يوم جمعة فأنكر الناس ذلك فكانوا بين قائم وجالس، فأومأ النبيّ، صلّى الله عليه وسلّم، إليهم بيده أن اجلسوا ثم قال: إني لم أقم بمقامي هذا إلا لأمر ينغضكم ولكن تميما الداري أخبرني أن بني عمّ له كانوا في البحر فأخذتهم ريح عاصف فألجأتهم إلى جزيرة فإذا هم بشيء أسود أهدب كثير الشعر فقالوا: ما أنت؟ فقالت: أنا الجسّاسة، فقالوا:
أخبرينا! فقالت: ما أنا بمخبرتكم بشيء ولكن عليكم بهذا الدير فإن فيه رجلا هو بالأشواق إلى محادثتكم، فدخلوا فإذا هم بشيخ موثق شديد الوثاق شديد التشكي مظهر للحزن، فسألهم: من أي العرب أنتم؟
فقالوا: نحن قوم من العرب من أهل الشام، قال:
فما فعل الرجل الذي خرج فيكم؟ قلنا: بخير، قاتله قومه فظهر عليهم، قال: فما فعلت عين زغر؟
قالوا: يشربون منها ويسقون، قال: فما فعل نخل بين عمّان وبيسان؟ قالوا: يطعم جناه في كل حين، قال: فما فعلت بحيرة طبرية؟ قالوا: يتدفّق جانباها، فزفر ثلاث زفرات ثم قال: لو قد أفلتّ من وثاقي هذا لم أدع أرضا إلا وطئتها برجلي إلا طيبة فإنه ليس لي عليها سلطان، ثم قال النبي، صلّى الله عليه وسلّم: إلى هذه انتهى فرحي، هذه طيبة، والذي نفس محمد بيده ما فيها طريق واسع
ولا دقيق ولا سهل ولا جبل إلا عليه ملك شاهر سيفه إلى يوم القيامة، وقال أبو عبيد الله بن قيس الرّقيّات:
يا من رأى البرق بالحجاز فما ... أقبس أيدي الولائد الضّرما
لاح سناه من نخل يثرب فال ... حرّة حتى أضا لنا إضما
أسقى به الله بطن طيبة فال ... رّوحاء فالأخشبين فالحرما
أرض بها تثبت العشيرة قد ... عشنا وكنّا من أهلها علما
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.