ضغغ
أبو صاعد الكلابي: ضَغِيْغَةَ من بقل ومن عُشْبٍ: إذا كانت الروض ناضرة.
وقال أبو عمرو: يقال: هي الرَّوْضَةُ والمَرْغَدَةُ والضَّغِيْغَةُ والمَرْعَةُ والمَغْمَغَةُ والحديقة. وقال ابن الأعرابي: تركنا بني فلان في ضَغِيغَةٍ من الضَّغَائغِ: وهي العشب الكثير.
وقال الفرّاء: إذا كان العجين رقيقاً: فهو الضَّغِيغَةُ والرَّغِيْغَةُ.
والضَّغِيْغُ: الخصب.
وقال ابن الأعرابي: أقمت عنده في ضَغِيْغِ دهره: أي قدر تمامه.
وقال ابن عباد: الضَّغِيْغَةُ من الناس: جماعة يختلطون.
وقال بعضهم: الضَّغِيْغَةُ: خبز الأرز المرقق.
والضَّغَاغَةُ - مثال الغَضَاضَةِ -: الأحمق.
وقال ابن عباد: أضَغَّتِ الأرض: ارتوى نباتها.
وأضَغَّ القوم: أي صاروا في ضَغِيْغَةٍ؛ وهي من العيش: الناعم الغَضُّ.
واضْطِغَاغُ الروضة: ارتواء نباتها.
والضَّغْضَغَةُ: لوك الدرداء، يقال: ضَغْضَغَتِ العجوز: إذا لاكت شيئاً بين الحنكين ولاسنَّ لها.
وقال ابن دريد: الضَّغْضَغَةُ: أن يتكلم الرجل فلا يبين كلامه.
وقال غيره: الضَّغْضَغَةُ حكاية أكل الذئب اللحم.
والضَّغْضَغةُ: زيادة في الكلام وكثرة.
وقال ابن دريد: ضَغْضَغَ اللحم في فيه: إذا لم يحكم مضغه.
وقال ابن فارس: الضاد والغين ليس بشيء ولا هو أصلا يُفرَّعُ منه أو يقاس عليه، وذكر أكل الذئب اللحم ولوك الرداء والأحمق والعجين الرقيق والخصب ثم قال: وليس هذا كله بشيء وإن ذكر.
أبو صاعد الكلابي: ضَغِيْغَةَ من بقل ومن عُشْبٍ: إذا كانت الروض ناضرة.
وقال أبو عمرو: يقال: هي الرَّوْضَةُ والمَرْغَدَةُ والضَّغِيْغَةُ والمَرْعَةُ والمَغْمَغَةُ والحديقة. وقال ابن الأعرابي: تركنا بني فلان في ضَغِيغَةٍ من الضَّغَائغِ: وهي العشب الكثير.
وقال الفرّاء: إذا كان العجين رقيقاً: فهو الضَّغِيغَةُ والرَّغِيْغَةُ.
والضَّغِيْغُ: الخصب.
وقال ابن الأعرابي: أقمت عنده في ضَغِيْغِ دهره: أي قدر تمامه.
وقال ابن عباد: الضَّغِيْغَةُ من الناس: جماعة يختلطون.
وقال بعضهم: الضَّغِيْغَةُ: خبز الأرز المرقق.
والضَّغَاغَةُ - مثال الغَضَاضَةِ -: الأحمق.
وقال ابن عباد: أضَغَّتِ الأرض: ارتوى نباتها.
وأضَغَّ القوم: أي صاروا في ضَغِيْغَةٍ؛ وهي من العيش: الناعم الغَضُّ.
واضْطِغَاغُ الروضة: ارتواء نباتها.
والضَّغْضَغَةُ: لوك الدرداء، يقال: ضَغْضَغَتِ العجوز: إذا لاكت شيئاً بين الحنكين ولاسنَّ لها.
وقال ابن دريد: الضَّغْضَغَةُ: أن يتكلم الرجل فلا يبين كلامه.
وقال غيره: الضَّغْضَغَةُ حكاية أكل الذئب اللحم.
والضَّغْضَغةُ: زيادة في الكلام وكثرة.
وقال ابن دريد: ضَغْضَغَ اللحم في فيه: إذا لم يحكم مضغه.
وقال ابن فارس: الضاد والغين ليس بشيء ولا هو أصلا يُفرَّعُ منه أو يقاس عليه، وذكر أكل الذئب اللحم ولوك الرداء والأحمق والعجين الرقيق والخصب ثم قال: وليس هذا كله بشيء وإن ذكر.