(ص غ و)
صغا إِلَيْهِ يصغي، ويصغو صغوا وصغوا، وصغا: مَال.
وصغوه مَعَك، وصغوه، وصغاه، أَي ميله.
وصاغية الرجل: الَّذين يميلون إِلَيْهِ وياتونه. واراهم إِنَّمَا انثوا على معنى الْجَمَاعَة.
وَقَالَ اللحياني: الصاغية: كل من ألم بِالرجلِ من أَهله.
وصغا الرجل: إِذا مَال على أحد شقيه، أَو انحنى فِي قوسه.
وصغا على الْقَوْم صغا: إِذا كَانَ هَوَاهُ مَعَ غَيرهم.
وصغا إِلَيْهِ سَمْعِي يصغو صغوا، وصغى صغا: مَال.
واصغى إِلَيْهِ سَمعه: اماله.
وَقَالَ بَعضهم: صغوت إِلَيْهِ براسي اصغي صغوا، وصغا، واصغيت.
واصغى الْإِنَاء: حرفه على جنبه ليجتمع مَا فِيهِ.
واصغاه: نَقصه. قَالَ النمر بن تولب:
وَإِن ابْن أُخْت الْقَوْم مصغى إناؤه ... إِذا لم يزاحم خَاله بأب جلد
وَقَالُوا: الصَّبِي اعْلَم بمصغى خَدّه: أَي هُوَ اعْلَم إِلَى من يلجأ، أَو حَيْثُ يَنْفَعهُ.
والصغا: ميل فِي الحنك وَإِحْدَى الشفتين.
صغا يصغو صغوا، وصغى صغا، وَهُوَ اصغى، وَالْأُنْثَى: صغواء. وَقَوله انشده ثَعْلَب:
لم يبْق إِلَّا كل صغواء صغوة ... بصحراء تيه بَين ارضين مجهل
لم يفسره، وَعِنْدِي: أَنه يَعْنِي القطاة.
والصغواء: الَّتِي مَال حنكها وَأحد منقاريها.
فَأَما صغوة: فعلى الْمُبَالغَة، تَقول: ليل لائل وَإِن اخْتلف البناآن، أَو قد يجوز أَن يُرِيد: صغية فخففه، فَرد الْوَاو لعدم الكسرة، على أَن هَذَا الْبَاب الحكم فِيهِ أَن تبقى الْيَاء على حَالهَا، لِأَن الكسرة فِي الْحَرْف الَّذِي قبلهَا منوية.
وصغت الشَّمْس تصغو صغوا: مَالَتْ للغروب.
وَيُقَال للشمس حِينَئِذٍ: صغواء وَقد يتقارب مَا بَين الْوَاو وَالْيَاء فِي اكثر هَذَا الْبَاب.
والاصاغي: بلد. قَالَ سَاعِدَة بن جؤية:
لَهُنَّ مَا بَين الاصاغي ومنصح ... تعاو كَمَا عج الحجيج الملبد
صغا إِلَيْهِ يصغي، ويصغو صغوا وصغوا، وصغا: مَال.
وصغوه مَعَك، وصغوه، وصغاه، أَي ميله.
وصاغية الرجل: الَّذين يميلون إِلَيْهِ وياتونه. واراهم إِنَّمَا انثوا على معنى الْجَمَاعَة.
وَقَالَ اللحياني: الصاغية: كل من ألم بِالرجلِ من أَهله.
وصغا الرجل: إِذا مَال على أحد شقيه، أَو انحنى فِي قوسه.
وصغا على الْقَوْم صغا: إِذا كَانَ هَوَاهُ مَعَ غَيرهم.
وصغا إِلَيْهِ سَمْعِي يصغو صغوا، وصغى صغا: مَال.
واصغى إِلَيْهِ سَمعه: اماله.
وَقَالَ بَعضهم: صغوت إِلَيْهِ براسي اصغي صغوا، وصغا، واصغيت.
واصغى الْإِنَاء: حرفه على جنبه ليجتمع مَا فِيهِ.
واصغاه: نَقصه. قَالَ النمر بن تولب:
وَإِن ابْن أُخْت الْقَوْم مصغى إناؤه ... إِذا لم يزاحم خَاله بأب جلد
وَقَالُوا: الصَّبِي اعْلَم بمصغى خَدّه: أَي هُوَ اعْلَم إِلَى من يلجأ، أَو حَيْثُ يَنْفَعهُ.
والصغا: ميل فِي الحنك وَإِحْدَى الشفتين.
صغا يصغو صغوا، وصغى صغا، وَهُوَ اصغى، وَالْأُنْثَى: صغواء. وَقَوله انشده ثَعْلَب:
لم يبْق إِلَّا كل صغواء صغوة ... بصحراء تيه بَين ارضين مجهل
لم يفسره، وَعِنْدِي: أَنه يَعْنِي القطاة.
والصغواء: الَّتِي مَال حنكها وَأحد منقاريها.
فَأَما صغوة: فعلى الْمُبَالغَة، تَقول: ليل لائل وَإِن اخْتلف البناآن، أَو قد يجوز أَن يُرِيد: صغية فخففه، فَرد الْوَاو لعدم الكسرة، على أَن هَذَا الْبَاب الحكم فِيهِ أَن تبقى الْيَاء على حَالهَا، لِأَن الكسرة فِي الْحَرْف الَّذِي قبلهَا منوية.
وصغت الشَّمْس تصغو صغوا: مَالَتْ للغروب.
وَيُقَال للشمس حِينَئِذٍ: صغواء وَقد يتقارب مَا بَين الْوَاو وَالْيَاء فِي اكثر هَذَا الْبَاب.
والاصاغي: بلد. قَالَ سَاعِدَة بن جؤية:
لَهُنَّ مَا بَين الاصاغي ومنصح ... تعاو كَمَا عج الحجيج الملبد