صرب
الصرْبُ: حَقْنُ اللَّبَنِ أيّاماً، وكذلك الصرِيْبُ، يقال: شَرِبْتُ لَبَناً مَصْروْباً وصَرْباً وصَرِيباً. ورَجُل صارِب: يَحْقِنُ بَوْلَه ويَحْبسُه.
ويقولون: جاءَ بصَرْبَةٍ تَزْوي الوَجْهَ: أي اللَّبَن الحامِض. وناقَة صَرْبى: التي تَصرِبُ اللَّبَنَ في ضَرْعِها.
والصبِيُ إذا اشْتَد بَطْنُه يُقال: قد صَرَبَ لِيَسْمَنَ. والمِصْرَب: الوَطْبُ يُصْرَبُ فيه فَضَلاتُ اللَبَنِ. والمِصْرَبُ: الخَلَقُ من الوِطَاب، وجَمْعُه مَصَارِبُ. ولكُل يَدٍ صَرِيْبٌ: أي ما جَمَعَتْ من خَيْرٍ أو شَرّ. والصَّرْبُ: الكَسْبُ، ومَثَلٌ: " لكُل يَدٍ ما صَرَبَتْ " أي ما كَسَبَتْ. وهو القَطْعُ أيضاً.
والصرَبَةُ: الصمْغَةُ الحَمْراءُ، يُضْرَبُ به المَثَل في الحُمْرَةِ. وكُلُّ شَيْءٍ أمْلَس فهو صَرَبٌ. وفي الحَدِيثِ: " نَهى عن صَرْبَةِ الغائِص " وهو أنْ يقول: أغُوْصُ فما أخْرَجْتُه في الغَوْصَةِ فهو لك بكذا.
وأصْرَبَني إصْرَاباً: أي أعْطاني. والصرَابُ من الزَّرْعِ: ما زُرعَ بَعْدَ ما يُرْفَعُ في زَمَنِ الخَرِيف.
الصرْبُ: حَقْنُ اللَّبَنِ أيّاماً، وكذلك الصرِيْبُ، يقال: شَرِبْتُ لَبَناً مَصْروْباً وصَرْباً وصَرِيباً. ورَجُل صارِب: يَحْقِنُ بَوْلَه ويَحْبسُه.
ويقولون: جاءَ بصَرْبَةٍ تَزْوي الوَجْهَ: أي اللَّبَن الحامِض. وناقَة صَرْبى: التي تَصرِبُ اللَّبَنَ في ضَرْعِها.
والصبِيُ إذا اشْتَد بَطْنُه يُقال: قد صَرَبَ لِيَسْمَنَ. والمِصْرَب: الوَطْبُ يُصْرَبُ فيه فَضَلاتُ اللَبَنِ. والمِصْرَبُ: الخَلَقُ من الوِطَاب، وجَمْعُه مَصَارِبُ. ولكُل يَدٍ صَرِيْبٌ: أي ما جَمَعَتْ من خَيْرٍ أو شَرّ. والصَّرْبُ: الكَسْبُ، ومَثَلٌ: " لكُل يَدٍ ما صَرَبَتْ " أي ما كَسَبَتْ. وهو القَطْعُ أيضاً.
والصرَبَةُ: الصمْغَةُ الحَمْراءُ، يُضْرَبُ به المَثَل في الحُمْرَةِ. وكُلُّ شَيْءٍ أمْلَس فهو صَرَبٌ. وفي الحَدِيثِ: " نَهى عن صَرْبَةِ الغائِص " وهو أنْ يقول: أغُوْصُ فما أخْرَجْتُه في الغَوْصَةِ فهو لك بكذا.
وأصْرَبَني إصْرَاباً: أي أعْطاني. والصرَابُ من الزَّرْعِ: ما زُرعَ بَعْدَ ما يُرْفَعُ في زَمَنِ الخَرِيف.