سَبَقَهُ يَسْبِقُه ويَسْبُقُه: تَقَدَّمَهُ،
وـ الفرسُ في الحَلْبَةِ: جَلَّى.
و {السابِقاتِ سَبْقاً} : الملائكةُ تَسْبِقُ الجِنَّ باسْتِماعِ الوَحْيِ.
والسَّبَقُ، محرَّكةً،
والسُّبْقَةُ، بالضم: الخَطَرُ يُوضَعُ بينَ أهْلِ السِباقِ، ج: أسْباقٌ.
وله سابقَةٌ في هذا الأمرِ، أي: سَبَقَ الناسَ إليه. وسابِقُ بنُ عبدِ الله: رَوَى عن أبي حنيفة.
وهو سَبَّاقُ غاياتٍ: حائزٌ قَصَباتِ السَّبْقِ. وعُبَيْدُ بنُ السَّبَّاقِ، وابْنُه سعيدٌ: محدِّثانِ. وككِتابٍ؛
سِباقا البازِي: قَيْداهُ من سَيرٍ أو غيرِهِ.
وهُما سِبْقانِ، بالكسرِ، أي: يَسْتَبِقانِ.
وسَبَّقَتِ الشاةُ تَسْبيقاً: ألْقَتْ ولَدَها لغَيْرِ تمامٍ،
وـ فُلانٌ: أَخَذَ السَّبَقَ، وأعْطاهُ، ضِدٌّ.
واسْتَبَقَا: تَسَابَقَا،
وـ الصِراطَ: جاوزَاهُ، وتَرَكَاهُ حتى ضَلاَّ.
وـ الفرسُ في الحَلْبَةِ: جَلَّى.
و {السابِقاتِ سَبْقاً} : الملائكةُ تَسْبِقُ الجِنَّ باسْتِماعِ الوَحْيِ.
والسَّبَقُ، محرَّكةً،
والسُّبْقَةُ، بالضم: الخَطَرُ يُوضَعُ بينَ أهْلِ السِباقِ، ج: أسْباقٌ.
وله سابقَةٌ في هذا الأمرِ، أي: سَبَقَ الناسَ إليه. وسابِقُ بنُ عبدِ الله: رَوَى عن أبي حنيفة.
وهو سَبَّاقُ غاياتٍ: حائزٌ قَصَباتِ السَّبْقِ. وعُبَيْدُ بنُ السَّبَّاقِ، وابْنُه سعيدٌ: محدِّثانِ. وككِتابٍ؛
سِباقا البازِي: قَيْداهُ من سَيرٍ أو غيرِهِ.
وهُما سِبْقانِ، بالكسرِ، أي: يَسْتَبِقانِ.
وسَبَّقَتِ الشاةُ تَسْبيقاً: ألْقَتْ ولَدَها لغَيْرِ تمامٍ،
وـ فُلانٌ: أَخَذَ السَّبَقَ، وأعْطاهُ، ضِدٌّ.
واسْتَبَقَا: تَسَابَقَا،
وـ الصِراطَ: جاوزَاهُ، وتَرَكَاهُ حتى ضَلاَّ.