Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
2025. سوخ13 2026. سود25 2027. سور18 2028. سوس16 2029. سوط17 2030. سوع152031. سوغ19 2032. سوف16 2033. سوق19 2034. سوك14 2035. سول15 2036. سوم17 2037. سي4 2038. سيأ8 2039. سيب18 2040. سيج9 2041. سيح17 2042. سيخ8 2043. سيد7 2044. سير18 2045. سيس8 2046. سيط2 2047. سيع10 2048. سيف16 2049. سيل14 2050. سيم6 2051. سيه3 2052. شأب7 2053. شأز8 2054. شأشأ8 2055. شأم11 2056. شأن12 2057. شأو8 2058. شاف2 2059. شبا5 2060. شبب10 2061. شبث15 2062. شبح17 2063. شبدع4 2064. شبر17 2065. شبرق9 2066. شبرم6 2067. شبق15 2068. شبك14 2069. شبل16 2070. شبم14 2071. شبه19 2072. شتا6 2073. شتت13 2074. شتر18 2075. شتم17 2076. شتن7 2077. شثث7 2078. شثن11 2079. شجب17 2080. شجج11 2081. شجر20 2082. شجع17 2083. شجن16 2084. شجى1 2085. شحا4 2086. شحب11 2087. شحث7 2088. شحج11 2089. شحح13 2090. شحذ14 2091. شحشح2 2092. شحط16 2093. شحم16 2094. شحن16 2095. شخب14 2096. شخت10 2097. شخص19 2098. شدخ12 2099. شدد13 2100. شدف12 2101. شدق16 2102. شدقم6 2103. شذب15 2104. شذذ11 2105. شذر15 2106. شذى1 2107. شرب24 2108. شرج17 2109. شرجب8 2110. شرح19 2111. شرخ14 2112. شرد16 2113. شرر13 2114. شرس18 2115. شرسف8 2116. شرشر6 2117. شرص7 2118. شرط19 2119. شرع20 2120. شرف19 2121. شرق18 2122. شرك16 2123. شرم17 2124. شره13 Prev. 100
«
Previous

سوع

»
Next
[سوع] نه: فيه: في "السوعاء" الوضوء، هو بضم سين وفتح واو ومد المذى. و"الساعة" يوم القيامة، وهي في الأصل تكون عبارة عن جزء قليل من ليل أو نهار؛ الزجاج: معناه في كل القرآن وقت تقوم فيه القيامة، يريد أنها ساعة خفيفة يحدث فيها أمر عظيم. ك: يدور على نسائه في "الساعة" الواحدة من الليل والنهار وهن إحدى عشرة، أراد بها قدرًا من الزمان لا مصطلح الفلكيين، والواو في والنهار بمعنى أو، وفي مسلم أن تلك الساعة كانت بعد العصر، والإحدى عشرة: والنهار بمعنى أو، وفي مسلم أن تلك الساعة كانت بعد العصر، والإحدى عشرة: تسع زوجات وريحانة ومارية، والنساء في ح عائشة رضي الله عنها محمولة على هذا العدد إذ لو كانت قليلات لم يتعذر الغسل من وطى كل واحدة. وفيه: وحدثه أنس: تسع نسوة، تسع بالرفع، أي قال أنس في حديثه: تسع - بإسقاط السريتين. وفيه: إن أخر هذا فلن يدركه الهرم حتى تقوم "الساعة" هو تمثيل لقرب الساعة، أو الجزاء محذوف، أو المراد موت أولئك القرون أو المخاطبين، ويحتمل أنه صلى الله عليه وسلم علم أن هذا الغلام يموت قبل الهرم. ومنه: بعثت أنا و"الساعة" أو كهاتين، هو شك من الراوي، يريد أن ما بيني وبين الساعة مستقبل الزمان بالنسبة إلى ما مضى مقدار فضل الوسطى على السبابة، وهي بالنصب لا الرفع إذ لا يقال: بعث الساعة. ط، تو: ويحتمل أن يراد أن ارتباط دعوته بالساعة بلا فاصل كاتصال السبابةعندهم أعم وهو الصواب المناسب للترغيب في السبق، لأنه صلى الله عليه وسلم كان يخرج متصلًا بالزوال بعد السادسة. ط: إن في الليلة "ساعة" لا يوافقها، هو صفة ساعة، أي من شأنها أن يترقب لها وتغتنم، لأنها من نفحات رب كريم وهي كالبرق الخاطف، فمن وافقها أي تعرض لها واستغرق أوقاتها مترقبًا للمعاتها فوافقها قضي وطره، وذلك يحصل كل ليلة، فكل بالنصب أي ساعة غير مخصوصة ببعض الليالي.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.