Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
1602. زَرَعَ2 1603. زَرَفَ2 1604. زَرِمَ2 1605. زَرْمَقَ1 1606. زَرْنَبَ1 1607. زَرْنَقَ11608. زطط9 1609. زَعَبَ2 1610. زَعَجَ1 1611. زَعَرَ1 1612. زَعَمَ1 1613. زَعَنَ1 1614. زَعْنَفَ1 1615. زَغَبَ1 1616. زَغَرَ1 1617. زَفَتَ1 1618. زَفَرَ2 1619. زَفْزَفَ1 1620. زَفَفَ1 1621. زَفَلَ1 1622. زَفَنَ2 1623. زَقَا2 1624. زَقَفَ1 1625. زَقَقَ1 1626. زَقَمَ1 1627. زَكَا3 1628. زَكَتَ1 1629. زَكَنَ2 1630. زَلْحَفَ1 1631. زَلَخَ1 1632. زَلْزَلَ1 1633. زَلَعَ1 1634. زَلَفَ1 1635. زَلَقَ2 1636. زَلَلَ1 1637. زَلَمَ1 1638. زَمَتَ1 1639. زَمْخَرَ4 1640. زَمَرَ2 1641. زَمْزَمَ1 1642. زَمَعَ1 1643. زَمَلَ2 1644. زَمَمَ1 1645. زَمَنَ1 1646. زَمْهَرَ1 1647. زَنَأَ2 1648. زَنَا2 1649. زِنْةَ1 1650. زَنَجَ1 1651. زَنَخَ1 1652. زَنَدَ1 1653. زَنَقَ2 1654. زَنَمَ1 1655. زَنَنَ1 1656. زَهَدَ2 1657. زَهَرَ1 1658. زَهَفَ1 1659. زَهَقَ3 1660. زَهَلَ1 1661. زَهَمَ1 1662. زهو11 1663. زَوَجَ1 1664. زَوَدَ1 1665. زَوَرَ1 1666. زَوَقَ1 1667. زَوَلَ1 1668. زَوَى1 1669. زَيَبَ1 1670. زَيَحَ1 1671. زَيَدَ1 1672. زَيَرَ1 1673. زَيَغَ1 1674. زَيَفَ1 1675. زَيَلَ1 1676. زَيَمَ1 1677. زَيَنَ1 1678. سَأَبَ1 1679. سَأَرَ1 1680. سَأَفَ1 1681. سَأَلَ1 1682. سأم15 1683. سَاسَمَ1 1684. سَبَأَ2 1685. سَبَبَ1 1686. سبت21 1687. سَبَجَ1 1688. سَبَحَ2 1689. سَبْحَلَ1 1690. سَبَخَ1 1691. سَبَدَ1 1692. سَبَذَ1 1693. سَبَرَ1 1694. سَبْسَبَ2 1695. سَبَطَ1 1696. سَبْطَرَ1 1697. سَبَعَ1 1698. سَبَغَ2 1699. سَبَقَ1 1700. سَبَكَ1 1701. سَبَلَ1 Prev. 100
«
Previous

زَرْنَقَ

»
Next
(زَرْنَقَ)
(هـ) فِي حَدِيثِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «لَا أدعُ الحجَّ وَلَوْ تَزَرْنَقْتُ» وَفِي رِوَايَةٍ «وَلَوْ أَنْ أَتَزَرْنَقَ» أَيْ وَلَوِ اسْتَقيت عَلَى الزُّرْنُوقِ بالأجْرَة، وَهِيَ آلةٌ معروفةٌ مِنَ الآلاتِ الَّتِي يُسْتقي بِهَا مِنَ الآبارِ، وَهُوَ أَنْ يُنصَب عَلَى الْبِئْرِ أعْوادٌ وتُعلَّقَ عَلَيْهَا البَكْرَة. وَقِيلَ أَرَادَ مِنَ الزَّرْنَقَةِ، وَهِيَ العِينَةُ، وَذَلِكَ بِأَنْ يشْتري الشَّيء بأكثَر مِنْ ثمَنه إِلَى أجلٍ ثُمَّ يَبِيعه مِنْهُ أَوْ مِنْ غَيره بأقلَّ مِمَّا اشْتَرَاهُ، كَأَنَّهُ معرّبُ زَرْنه: أَيْ لَيْسَ الذَّهب مَعي.
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «كَانَتْ عَائِشَةُ تأخُذُ الزَّرْنَقَةَ» أي العيِنةَ. وَمِنْهُ حَدِيثُ ابْنِ الْمُبَارَكِ «لَا بَأْسَ بِالزَّرْنَقَةِ» .
[هـ] وَفِي حَدِيثِ عِكرمة «قِيلَ لَهُ: الجُنُب ينْغمِس فِي الزُّرْنُوقِ أيُجزئهُ؟ قَالَ: نَعَمْ» الزُّرْنُوقُ: هُوَ النَّهَر الصَّغِير، وَكَأَنَّهُ أَرَادَ الساقيةَ الَّتِي يَجْري فِيهَا الْمَاءُ الَّذِي يُسْتَقى بالزُّرْنُوق؛ لِأَنَّهُ مِنْ سببَه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.