رُبَّ مالٍ كَثِيرٍ
الجذر: ر ب ب
مثال: رُبَّ مالٍ كثيرٍ أنفقته
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن «رُبَّ» للتقليل وأخبر بها عن المال الكثير.
الصواب والرتبة: -رُبَّ مالٍ كثير أنفقته [صحيحة]
التعليق: نُقل عن الحريري وابن الجوزي وأبي حاتم أنهم خَطَّئُوا قول القائل: «ربَّ مالٍ كثير أنفقته»، لأن «رُبَّ» للتقليل فلا يجوز أن تقترن بالمال الكثير. وقد حاول الشراح أن يصححوا العبارة من منطلق أن «رُبَّ» كما تفيد التقليل تفيد التكثير. ويبدو أن تصحيح العبارة لا يحتاج إلى البحث عن معنى آخر لـ «رُبَّ» فهي صحيحة حتى مع إفادة «رُبَّ» للتقليل لأنه لا يشترط فيمن ينفق الكثير أن يكون قد أنفقه بصورة متكررة تتصف بالكثرة، إذ قد ينفقه بصورة نادرة تتصف بالقلة. وليس هناك ما يمنع من أن يقال: قليلاً ما أنفق مالاً كثيرًا، أو: يحدث لمرات قليلة أنيّ أنفق مالاً كثيرًا.
الجذر: ر ب ب
مثال: رُبَّ مالٍ كثيرٍ أنفقته
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن «رُبَّ» للتقليل وأخبر بها عن المال الكثير.
الصواب والرتبة: -رُبَّ مالٍ كثير أنفقته [صحيحة]
التعليق: نُقل عن الحريري وابن الجوزي وأبي حاتم أنهم خَطَّئُوا قول القائل: «ربَّ مالٍ كثير أنفقته»، لأن «رُبَّ» للتقليل فلا يجوز أن تقترن بالمال الكثير. وقد حاول الشراح أن يصححوا العبارة من منطلق أن «رُبَّ» كما تفيد التقليل تفيد التكثير. ويبدو أن تصحيح العبارة لا يحتاج إلى البحث عن معنى آخر لـ «رُبَّ» فهي صحيحة حتى مع إفادة «رُبَّ» للتقليل لأنه لا يشترط فيمن ينفق الكثير أن يكون قد أنفقه بصورة متكررة تتصف بالكثرة، إذ قد ينفقه بصورة نادرة تتصف بالقلة. وليس هناك ما يمنع من أن يقال: قليلاً ما أنفق مالاً كثيرًا، أو: يحدث لمرات قليلة أنيّ أنفق مالاً كثيرًا.