ر غ و
رغا البعير زغاء ورغوة واحدة وأرغيته أنا. وأرغى الضيف ونبح إذا ضرب ناقته لترغو فيسمع الحي رغاءها فيضيفوه. وأتيته فما أثغى ولا أرغى: ما أعطى شاةً ولا بعيراً. وتراغت الركاب. وارتغيت الرغوة بالمرغاة وهي ما تتاع به. قال:
فأعطيتها عوداً وتعت بتمرة ... وخير المراغي قد علمت قصارها
وأرغى اللبن ورغّى: ظهرت رغوته.
ومن المجاز: رغا الرعد وسمعت رغاء الرعد. وأتاك خير له رغاء إذا كان كثيراً. وفلان يرغينا الحدث: يقلّ منه كالرغوة. وأنشد ابن الأعرابيّ:
من البيض ترغينا سقاط حديثها ... وتنكدنا لهو الحديث الممنع
أي تستخرج منا الحديث الذي نمنعه إلا منها. وكانت عليهم كراغية البكر أي اشتدّت عليهم كرغاء سقب ناقة صالح. قال الأخطل:
لعمري لقد لاقت سليم وعامر ... على جانب الثرثار راغية البكر
أي الشؤم والشدّة.
رغا البعير زغاء ورغوة واحدة وأرغيته أنا. وأرغى الضيف ونبح إذا ضرب ناقته لترغو فيسمع الحي رغاءها فيضيفوه. وأتيته فما أثغى ولا أرغى: ما أعطى شاةً ولا بعيراً. وتراغت الركاب. وارتغيت الرغوة بالمرغاة وهي ما تتاع به. قال:
فأعطيتها عوداً وتعت بتمرة ... وخير المراغي قد علمت قصارها
وأرغى اللبن ورغّى: ظهرت رغوته.
ومن المجاز: رغا الرعد وسمعت رغاء الرعد. وأتاك خير له رغاء إذا كان كثيراً. وفلان يرغينا الحدث: يقلّ منه كالرغوة. وأنشد ابن الأعرابيّ:
من البيض ترغينا سقاط حديثها ... وتنكدنا لهو الحديث الممنع
أي تستخرج منا الحديث الذي نمنعه إلا منها. وكانت عليهم كراغية البكر أي اشتدّت عليهم كرغاء سقب ناقة صالح. قال الأخطل:
لعمري لقد لاقت سليم وعامر ... على جانب الثرثار راغية البكر
أي الشؤم والشدّة.