(دغش)
دغشا دخل فِي الظلام وَعَلِيهِ هجم (يَمَانِية)
دغشا دخل فِي الظلام وَعَلِيهِ هجم (يَمَانِية)
الدَّغَشُ الظُلْمَةُ. في عَيْنِه دَغَشٌ. ودَغَشَ في الظَّلام وأدْغَشَ. والمُدَاغَشَةُ الإِزَاغَة في حِرْصٍ ومَنْع. والشُرْبُ القَليلُ.
والمُدَاغِشُ: المُزَاحِمُ على الشَّيءِ.
والمُدَاغِشُ: المُزَاحِمُ على الشَّيءِ.
دغش: أدغش. ادغشت الدنيا: أظلمت بعد الغروب (محيط المحيط).
اندغش: انغلى (المعجم اللاتيني العربي).
ذهب دَغْشَة: ذهب في ظلمة أو الليل، ومنهم من يقول دغوش (محيط المحيط).
دغشش دَعْشَش: جهر (بوشر).
اندغش: انغلى (المعجم اللاتيني العربي).
ذهب دَغْشَة: ذهب في ظلمة أو الليل، ومنهم من يقول دغوش (محيط المحيط).
دغشش دَعْشَش: جهر (بوشر).
دغش
أدغشَ يُدغش، إِدْغاشًا، فهو مُدْغِش
• أدغش الشَّخصُ: دَخَل في الظَّلام.
• أدغشَ اللّيلُ: أظْلَم "أدغشتِ الدُّنيا: أَظْلمَتْ بعد الغروب".
دُغْشة [مفرد]: ج دُغُشات ودُغْشات: ظُلْمةٌ "سِرْنا في الدُّغْشة".
أدغشَ يُدغش، إِدْغاشًا، فهو مُدْغِش
• أدغش الشَّخصُ: دَخَل في الظَّلام.
• أدغشَ اللّيلُ: أظْلَم "أدغشتِ الدُّنيا: أَظْلمَتْ بعد الغروب".
دُغْشة [مفرد]: ج دُغُشات ودُغْشات: ظُلْمةٌ "سِرْنا في الدُّغْشة".
دغش: تَداغشَ القومُ: اختلطوا في حرْب أَو صخَبٍ. ودَغَش عليهم: هَجَم؛
يمانية. ابن السكيت: يقال داغَشَ الرجلُ إِذا حام حولَ الماء من العطش؛
وأَنشد:
بِأَلذّ منك مُقَبَّلاَ لِمُحَلإَِّ
عَطشانَ، داغَشَ ثم عادَ يَلُوب
وقال غيره: فلان يُداغِشُ ظُلمةَ الليل أَي يَخْبِطُها بلا فُتور؛ قال
الراجز:
كيف تراهُنّ يُداغِشْنَ السُّرَى،
وقد مَضَى من لَيلِهنّ ما مَضَى؟
والدغْشُ: اسم رجل، يقال ابن دريد: وأَحسب أَن العرب سمته دَغْوَشاً.
دغش
دَغَشَ، أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ، وَفِي لُغَة اليَمَنِ: دَغَشَ عَلَيْهِم، كمَنَعَ، بالمُعْجَمةِ، إِذا هَجَمَ، نَقَلَهُ ابنُ فارِسٍ فِي المُجْمَل، وقالَ فِي المَقَاييِس: الدّالُ والغَيْنُ والشِّينُ، لَيْسَ بشَيْءٍ. ودَغَشَ فِي الظَّلامِ: دَخَلَ، كأَدْغَشَ، عَن ابْنِ عَبّادٍ. والدَّغَشُ، مُحَرَّكَةً: الظُّلْمَةُ، عَن ابنِ الأَعْرَابِيّ، وَهِي الدُّغْشَةُ، بالضَّمّ، والدَّغِشيَةُ. ودَغْوَشُوا، وتَدَاغَشُوا: اخْتَلَطُوا فِي حَرْبٍ أَوْ صَخَبٍ، ومَا أَشْبَهَ ذلِكَ، الأُوْلَى عَن ابنِ الأَعْرَابِيّ، والثّانِيَةُ عَن ابنِ عَبّادٍ. والمُدَاغَشَةُ: المُزَاحَمَةُ عَلَى الشَّيْءِ، وَقَالَ ابنُ السِّكِّيتِ: هُوَ الحَوَمَانُ حَوْلَ الماءِ عَطَشاً، وأَنْشد:
(بِأَلَذَّ مِنكَ مُقْبَّلاً لِمُحَلإٍ ... عَطْشَانَ دَاغَشَ ثُمَّ عادَ يَلُوبُ)
وقالَ ابنُ عَبّادٍ: المُدَاغَشَةُ: الإرَاغَةُ فِي حِرْصٍ ومَنْعٍ، نَقَلَه الصّاغَانِيّ. والمُدَاغَشَةُ: الشُّرْبُ على عَجَلَةٍ من الزِّحام، وقِيلَ: هُوَ الشُّرْبُ القَلِيلُ، وهُوَ مِنْ ذلِكَ. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه: دَغْشٌ: اسمُ رَجُلٍ، قَالَ ابنُ دُرَيٍ دٍ: وأَحْسبُ العَربَ سَمَّتْه دَغْوَشاً، وَقَالَ ابنُ حَبِيبَ: فِي طَيئٍ الضَّبَابُ بنُ دَغْشِ بنِ عَمْروِ بنِ سِلْسِلَة بنِ عَمْرِو. والتَّدَاغُشُ: التَّدَافُعُ. وفُلانٌ يُدَاغِشُ ظُلْمَةَ اللّيْلِ، أَي يَخْبِطُهَا بِلَا فُتُورٍ، قَالَ الراجِزُ:
(كَيْفَ تَرَاهُنَّ يُدَاغِشْنَ السُّرَى ... وقَدْ مَضَى من لَيْلِهِنّ مَا مَضَى)
ومُحَمَّدُ بنُ ناصِرِ بنِ دُغَيْشٍ الغشميّ، تولّى القَضَاءَ باليَمَن.